العدد 4558 - السبت 28 فبراير 2015م الموافق 09 جمادى الأولى 1436هـ

أوباما سيعترض على السماح للكونغرس بمراجعة اتفاق ايران

قال البيت الأبيض إن الرئيس باراك أوباما سيستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قانون وافق عليه مجلس الشيوخ ويسمح للكونغرس بمراجعة أي اتفاق مع إيران بشأن قدراتها النووية.

وقالت الناطقة باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، بيرناديت ميهان، إن "الرئيس كان واضحاً أنه الآن ليس وقت اجازة الكونغرس قانوناً اضافياً بشأن إيران. إذا أُرسل مشروع القانون هذا إلى الرئيس سيعترض عليه".

وتسعى الولايات المتحدة وخمس دول كبرى أخرى للتفاوض بشأن التوصل لاتفاق مع إيران للحدّ من برنامجها النووي، مقابل تخفيف بعض من العقوبات الاقتصادية.

وسيلزم "قانون مراجعة اتفاق إيران النووي" عرض نصّ أي اتفاق على الكونغرس في غضون خمسة أيام من التوصل لاتفاق نهائي مع إيران. وسيحظر القانون أيضاً على أوباما تعليق أو إلغاء عقوبات على إيران أجازها الكونغرس لمدة ستين يوماً بعد التوصل لاتفاق.

وقالت ميهان إن الولايات المتحدة "لابد أن تعطي مفاوضينا أفضل فرصة للنجاح، بدلاً من تعقيد جهودهم".

ووصلت المفاوضات بين الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيران إلى مرحلة حاسمة، في الوقت الذي من المقرر فيه التوصل لاتفاق إطار أساسي بحلول نهاية آذار (مارس) الجاري.

وقال الجمهوري بوب كوركر، وهو أحد مقدمي مشروع القانون إنه "أمر محبط أن يشعر الرئيس بأنه هو الشخص الوحيد الذي يتحدث باسم مواطني بلادنا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً