العدد 4558 - السبت 28 فبراير 2015م الموافق 09 جمادى الأولى 1436هـ

ذبَّاح «داعش» عراقي من مواليد الجهراء

 نقلت صحيفة الوطن الكويتية اليوم الأحد (1 مارس/ آذار 2015) عن مصادر جهادية مطلعة تفاصيل جديدة عن حياة ذباح تنظيم داعش محمد أموازي، مؤكدة انه عراقي الجنسية مولود لأبوين عراقيين في الكويت وليس «بدون» كما ذكرت تقارير إعلامية غربية.

وبينت تلك في تصريح لـ «الوطن» ان موازي ولد في منطقة الجهراء وعاش بها السنوات الست الأولى من حياته، ثم تم إبعاد أسرته من الكويت للأردن بعد الغزو العراقي للكويت بعامين، لينتقل بعد ثلاث سنوات من الإقامة في الأردن لبريطانيا مع والديه بعد طلبهم اللجوء للمملكة المتحدة، لافتة في الوقت ذاته إلى أن والده تردد على الكويت من خلال عدة زيارات متقطعة خلال الأعوام السابقة.

وذكرت أن أموازي، الذي ظهر في عدة مقاطع مرئية لـ"داعش" وهو يذبح الصحافيين الأمريكيين جيمس قوللي وستيفين ستولوف وعامل الإغاثة ديفيد هاينز والصحافي الياباني كينجي، كان قد سافر إلى سورية في 2012.

وأشارت تقارير إعلامية غربية إلى أن أموازي الذي تخرج في جامعة ويستمنستر يجيد اللغة العربية، ومتخصص في علوم الكمبيوتر.

وكانت الحكومة البريطانية رفضت تأكيد أو نفي هوية أموازي بعد أن نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريرا قالت فيه إن ذباح " داعش" جون الذي ظهر وهو يذبح الأجانب هو محمد اموازي.

وقالت الحكومة البريطانية عبر المتحدثة باسم رئيس الوزراء ديفيد كاميرون: "لا نؤكد أو ننفي مسائل متعلقة بالاستخبارات ".

إلى ذلك قال الداعية البريطاني أنجم شودري، الذي سحبت السلطات البريطانية جواز سفره للاشتباه في ارتباطه بنشاطات إرهابية، إن السلطات البريطانية أساءت التعامل مع أموازي مثلما فعلت مع العديد من الإسلاميين في بريطانيا.

وأضاف شودري، الذي نظم تظاهرة في بريطانيا أمس الأول للمطالبة بالإفراج عن شيخه الداعية اللبناني السلفي عمر بكري، في تصريح لـ"الوطن" عبر الهاتف ان القوانين البريطانية تتجه نحو مزيد من التضييق على الإسلاميين في المملكة المتحدة ومن بينها التوسع في السماح بسحب جوازات سفرهم.

وعزا اهتمام الصحافة البريطانية بتفاصيل حياة أموازي، على الرغم من كونه شخصية غير معروفة على نطاق واسع، إلى الرغبة في الهجوم على الإسلام والمسلمين.

وعلى عكس الآراء الشرعية التي رفضت وأدانت عمليات الذبح التي قام بها أموازي، اعتبر شودري أن ما قام به أموازي كان تنفيذاً لحد الحرابة باعتباره جنديا في " داعش " على حد قوله.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:06 ص

      ياماشي درب الزلق لا تآمن الطيح

      مشروع الفكر المتطرف والأقتتال الطائفي مشروع بريطاني أصبح خبزاً خبزته أكله

    • زائر 1 | 1:57 ص

      لا الوم بريطانيا

      الاسلاميين السلفيين في اوروبا يطالبون بحقوق مدنية
      ياترى هل قدرتم هذه االنعمة في السابق وحافظتم عليها
      تذهبون لدولهم تعيشو وتتعلمو وتمارسو معتقداتكم بكل اريحية وحرية
      ماذا كانت النتيجة غير النكران ونشر الفكر الاجرامي المتطرف وارهاب المجتمع
      الحقيقة زين منهم متحملينكم

اقرأ ايضاً