العدد 4558 - السبت 28 فبراير 2015م الموافق 09 جمادى الأولى 1436هـ

مصادر فلسطينية: كيري يضغط على عباس لمنع اتخاذ أي قرارات ضد إسرائيل

قالت مصادر فلسطينية مطلعة في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرتها اليوم الأحد (1 مارس/ آذار 2015) إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يضغط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس من أجل تأجيل أي قرارات حاسمة قد يتخذها المجلس المركزي في جلسته المقررة في الرابع والخامس من آذار/مارس الحالي ، وذلك لإعطاء فرصة جديدة لاستئناف محتمل للعملية السلمية بعد انتهاء الانتخابات الإسرائيلية المقررة نهاية الشهر.

واتصل كيري بالرئيس عباس شخصيا لحثه على تهدئة الموقف وعدم التصعيد.

وقالت المصادر إن كيري رفض الإجراءات الإسرائيلية المتعلقة بحجز أموال الضرائب وقطع الكهرباء عن مدن الضفة، وتعهد بالضغط على المسؤولين الإسرائيليين للعدول عن قراراتهم، لكنه في المقابل طلب من عباس عدم اتخاذ "المركزي" لأي قرارات من قبيل إلغاء اتفاقات سياسية أو أمنية أو اقتصادية مع إسرائيل ، بهدف تجنب انهيار كامل في العلاقات.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن كيري بحث مع عباس حجز الأموال الفلسطينية ، كما أوضح مسؤولون أمريكيون أنه بحث معه كذلك مشكلة قطع الكهرباء عن المدن الفلسطينية.

ويفترض أن يجتمع "المجلس المركزي" يومي الأربعاء والخميس المقبلين لبحث مستقبل العلاقة مع إسرائيل، خاصة في ظل الجمود الذي يعتري العملية السياسية ، وفي ظل احتجاز إسرائيل لأموال الفلسطينيين.

ويعد "المركزي" أعلى سلطة تشريعية للفلسطينيين في حال اجتماعه، وقد اتخذ سابقا قرارات مصيرية متعلقة بالتمديد لولاية الرئيس الفلسطيني والمجلس التشريعي.

وتحتجز إسرائيل حتى الآن أكثر من 300 مليون دولار للسلطة من أموال الضرائب عن الشهور الثلاثة الأخيرة ، بينما قطعت الأسبوع الماضي الكهرباء عن عدة مدن فلسطينية ، وذلك في خطوة تحذيرية قالت إنها ستتبعها خطوات أخرى.

وقد تسبب احتجاز الأموال في أزمة شديدة للسلطة الفلسطينية لم تستطع معها دفع رواتب موظفيها ، في حين سبب قطع التيار الكهربائي حالة من الارتباك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً