العدد 4558 - السبت 28 فبراير 2015م الموافق 09 جمادى الأولى 1436هـ

الجيش الإسرائيلي يجري تدريباً مفاجئاً في الضفة الغربية

قال الجيش الإسرائيلي إنه حشد نحو 13 الف جندي من أجل تدريب لم يتم الإعلان عنه مسبقا اليوم الأحد (1 مارس / آذار 2015) بالضفة الغربية المحتلة وهو الأول من نوعه منذ سنوات.

وجاء في بيان مقتضب أن قائد الجيش جادي ايزنكوت دعا إلى "تدريب مفاجئ في القيادة المركزية" وهي الجبهة العسكرية التي تسيطر على الأراضي التي احتلتها اسرائيل في حرب 1967 ويريدها الفلسطينيون لإقامة دولتهم المستقبلية عليها.

وأظهرت لقطات للتدريب عرضها تلفزيون تابع للجيش الاسرائيلي جنودا في مركبات مصفحة يتدربون على كيفية التعامل مع الضحايا في موقع المواجهة.

وجاء التدريب في يوم قال فيه الفلسطينيون إنهم سيدرسون إنهاء التعاون الأمني مع اسرائيل بسبب حجز اسرائيل عوائد الضرائب مؤخرا.

ولدى سؤالها عن توقيت التدريب قالت متحدثة باسم الجيش "إنه ليس بالضرورة أن يكون مرتبطا بشيء محدد." وأجرت إسرائيل آخر تدريب من هذا النوع في الضفة الغربية عام 2012 وقالت المتحدثة إن التدريبات "تجرى بين الحين والآخر".

وقال محمد العالول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح للصحفيين إن قرارات ستتخذ فيما يتعلق بكل أشكال العلاقات مع اسرائيل.

وزاد التوتر منذ انهيار محادثات السلام بوساطة الولايات المتحدة في ابريل نيسان الماضي وتصاعد العنف بين الجانبين منذ عشية حرب غزة التي دارت في يوليو تموز واغسطس آب الماضيين.

وعلقت اسرائيل الشهر الماضي تحويل عائدات الضرائب التي يحتاجها الفلسطينيون بشدة احتجاجا على انضمام الفلسطينيين لهيئات دولية مثل المحكمة الجنائية الدولية.

وبموجب التعاون الأمني يتولى الفلسطينيون المهام الشرطية في أراضيهم بما في ذلك اعتقال المجرمين المشتبه بهم والمسلحين المناهضين لإسرائيل.

وقالت وسائل الإعلام الاسرائيلية إن ايزنكوت الذي تولى قيادة الجيش الشهر الماضي دعا لتدريب لمدة يومين لاختبار درجة استعداد الجيش.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصدر عسكري كبير قوله إن التدريب لم يكن متوقعا وسيكون حجمه "غير عادي" ويشمل وحدات جوية ومخابراتية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً