العدد 4559 - الأحد 01 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الأولى 1436هـ

"الخارجية الإيرانية" ظريف يلتقي كيري في سويسرا اليوم

نقلنت وكالة أنباء فارس أن  وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف سيتوجه إلى سويسرا فجر اليوم الأثنين (2 مارس/آذار 2015) على راس الوفد النووي الإيراني المفاوض للمشاركة في الجولة الجديدة للمشاورات النووية مع أميركا.

وسيتوجه ظريف إلى جنيف اولا للمشاركة في اجتماع مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة ومن ثم يتوجه الى مونتيرو في سويسرا ايضا للقاء نظيره الاميركي جون كيري.

وسيلتقي مساعدو ظريف وكيري في مونتيرو ظهر اليوم الاثنين ايضا، كما سيشارك مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي في مشاورات مونتيرو.

وتاتي زيارة وزير الخارجية الإيراني الى جنيف للمشاركة في الاجتماع الـ 28 لمجلس حقوق الانسان التابع لمنظمة الامم المتحدة حيث سيلقي كلمة فيه ومن ثم يلتقي عددا من المسؤولين المشاركين.

ويضم الوفد الايراني الى مفاوضات مونتيرو مساعدا الخارجية الايرانية عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي والمدير العام للشؤون السياسية والدولية في الخارجية حميد بعيدي نجاد.

ومن المقرر ان تعقد غدا الاثنين المشاورات الايرانية الاميركية حول القضية النووية الايرانية على مستوى المساعدين بمشاركة عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي ووندي شيرمان بحضور هيلغا شميت مساعدة مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فدريكا موغريني.

وفي ختام مشاركته في اجتماع مجلس حقوق الانسان في جنيف سيتوجه ظريف الى مونتيرو للقاء نظيره الاميركي جون كيري عصر غد.

وستعقد الجولة الرابعة عشرة للمفاوضات النووية بين الجمهورية الاسلامية الايرانية ومجموعة "5+1" يوم الخميس في مونتيرو.

وقد عقدت ايران واميركا لغاية الان العديد من المشاورات الثنائية على المستوى الوزاري او المساعدين بحضور او من دون جضور مساعدة مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوربي.

وقد اجرت ايران ومجموعة "5+1" لغاية الان 13 جولة مفاوضات منذ اتفاق جنيف "خطة العمل المشترك" في 24 تشرين القثاني / نوفمبر 2013 ، 3 منها بعد تمديد المهلة 7 اشهر في 24 نوفمبر 2014.

وتتركز الخلافات في وجهات النظر بين الطرفين غالبا حول كمية التخصيب وآلية رفع اجراءات الحظر المفروضة على ايران.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً