العدد 4559 - الأحد 01 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الأولى 1436هـ

دراسة : لقياس التزام أقسام الإشعاع بمتطلبات إدارة المواد المشعة

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

سعت الباحثة غادة عبدالعزيز البعادي، طالبة الماجستير في كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي إلى قياس مدى التزام أقسام الإشعاع بمتطلبات الإدارة السليمة للمواد المشعة في الرعاية الصحية، من خلال تطبيق التعليمات العامة للحماية من الإشعاعات المؤينة الخاصة بالمملكة العربية السعودية، وبحثت إمكانية إيصال هذه الأقسام إلى المستوى الدولي للحصول على شهادةISO14001 للإدارة البيئية.

وحصلت البعادي على درجة الماجستير من جامعة الخليج بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف عن بحثها الذي عمل عنوان (إدارة المواد المشعة في الرعاية الصحية) الذي اشرفت عليه الدكتورة أسماء علي ابا حسين أستاذة الجيولوجيا والجيوكيمياء المشاركة في جامعة الخليج بمعية الدكتور ياس عباس السلطاني أستاذ هندسة الحسابات المشارك في جامعة الخليج العربي والدكتور خالد احمد الموصلي استشاري الهندسة النووية من أرامكو السعودية.

صممت الباحثة قائمة تدقيق (Audit) واستبانة لاستطلاع رأي الموظفين المتخصصين بالإشعاع بالاعتماد على تعليمات الحماية من الإشعاعات المؤينة وISO14001. واجرت دراسة استطلاعية ميدانية على احدى مستشفيات المنطقة الشرقية للتأكد من وجود المشكلة ولتحسين أدوات الدراسة بحيث تكون موجهة ومتخصصة أكثر، ثم طبقت على مستشفيات المملكة المستخدمة للمواد المشعة والتي كان عددها 52 مستشفى.

واظهرت النتائج أن اقسام الإشعاع في مستشفيات المملكة تطبق 80.5% من تعليمات الحماية من الإشعاع، وقلة الزيارات التقيّمية لهذه الأقسام من قبل الجهة الرقابية، وإن 23.8% من المستشفيات أجرت تغييراً في مبنى الأقسام بعد الحصول على رخصة استخدام المواد المشعة، وتدني تطبيق متطلبات الطوارئ بالرغم من أن 19% من هذه الأقسام وقع لديها حوادث اشعاعية، لافتة إلى ان النفايات المشعة تبقى في المخازن مدة طويلة مما يزيد من مخاطرها.

وقالت البعادي أن العاملون في أقسام الإشعاع بحاجة إلى دورات متخصصة وبرامج توعوية للحماية من الإشعاع، موضحة أن 70% من المستشفيات مهتمة بالحصول على اعتماد الجودة، وتوجد علاقة طردية بين تطبيق تعليمات الحماية وتطبيق متطلبات ISO14001.

إلى ذلك، أوصت الدراسة بالحصول على اعتماد ISO، وضرورة القيام بزيارات ميدانية لأقسام الإشعاع من قبل الجهة الرقابية لمتابعة تنفيذ التعليمات دورياً، وزيادة عدد مسؤولي الحماية من الإشعاع السعوديين، واستحداث نظام معلوماتي يربط بين الجهة الرقابية وأقسام الإشعاع في المستشفيات لرصد ومتابعة المواد المشعة منذ لحظة استيرادها حتى خروجها منها كنفايات، ولتنظيم تواريخ التدريب والتوعية، ولتسهيل المعاملات الإدارية كالتراخيص وغيره.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً