العدد 4559 - الأحد 01 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الأولى 1436هـ

مالية الشورى تبحث اقتراح البنمحمد بدعم الصناديق التقاعدية من مدخول النفط

ناقشت لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى برئاسة رئيس اللجنة خالد حسين المسقطي الاقتراح بقانون المقدم من عضو اللجنة المالية والاقتصادية بسام إسماعيل البنمحمد والمتعلق بدعم الصناديق التقاعدية من مدخول النفط.

وعرض العضو بسام المحمد أهم الأهداف التي يرمي لها الاقتراح، حيث بين بأن الدراسات الاكتوارية التي تقوم بها الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي تشير إلى أن صناديق التقاعد ستعاني من عجز اكتواري بسبب عدم توازن الإيرادات (الاشتراكات) مقابل المدفوعات والالتزامات، علاوة على كثرة المطالَب الشعبية لزيادة رواتب المتقاعدين التي تواجه صعوبة بسبب العجز الاكتواري المتوقع لصناديق التقاعد، إضافة إلى أن الاتفاق على التقاعد المبكر للإناث ضمن برنامج الحكومة للسنوات القادمة سوف يساهم في سرعة حدوث العجز الاكتواري.

وأوضح بأن الاقتراح بقانون جاء لوضع العلاج لهذه المشاكل لإطالة عمر صناديق التقاعد وتجنب العجز الاكتواري باستقطاع مبلغ دولار أمريكي واحد عن مبيعات كل برميل نفط إذا كان سعر النفط يتراوح بين ٤٠ دولار للبرميل وحتى ٨٠ دولار، ودولارين أمريكيين عن كل برميل نفط إذا فاق سعره ٨٠ دولار أمريكي.

وذكر البنمحمد أن المقترح يأتي على غرار قانون الاستقطاع لصالح صندوق الأجيال القادمة، لكن مع فارق استثمار المبالغ المستقطعة بشكل احترافي ومدروس من قبل الشركة المناط بها استثمار أموال التقاعد (شركة أصول) مما سيساهم في زيادة المبلغ المستقطع، عن طريق وضع آلية لدعم الاقتصاد المحلي.

من جهتها ثمنت اللجنة الجهود التي يقوم بها العضو فيما قررت دعوة كل من وزارة المالية والتأمينات الاجتماعية للنظر في مرئياتهم بشأن ما تضمنه الاقتراح.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:28 م

      الى متى االتلاعب في قلوب الشعب

      عيب والله عيب تضحكون على الناس ،
      الناس تريد التعيش وانتم تلعبون بمشاعرهم يوم الغلاء ويوم التقاعد ويوم علاوة علاء الاسكان والاخير يعني إلى متى ؟؟؟؟

اقرأ ايضاً