العدد 4559 - الأحد 01 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الأولى 1436هـ

النائب بن حميد: مخاطر اقتصادية وأمنية من ملف "العمالة السائبة"

اعتبر النائب عادل بن حميد أن تقديم طلب برلماني لاستدعاء الوزراء المعنيين بظاهرة "العمالة السائبة" واستيضاح سياسة الحكومة بشأن هذه الظاهرة والذي سيتم بعد غد الثلاثاء هو مقدّمة وبداية لمزيد من التحركّات البرلمانية الجادّة لمتابعة هذا الملف المهم والحسّاس.

وأكد أن تحركات النواب لن تقف عن المناقشة العامة مع الحكومة، ولكنها ستستمر بغية المتابعة الحثيثة لتقديم حلول ناجعة وعملية لحل هذه المشكلة الخطيرة والبدء بإجراءات عاجلة لمحاسبة كافّة المتسبّبين والمخالفين.

وذكر بن حميد أنه شارك مع زملائه النواب في طلب المناقشة العامة مع الحكومة لهذا الملف العالق منذ سنوات طويلة لما بات يشكّله من عبأ كبير على الاقتصاد والمجتمع وخسائر فادحة على كافّة الأصعدة.

وأشار إلى أن الحكومة دأبت خلال السنوات السابقة على إطلاق التصريحات المطمئنة بشأن معالجة هذا الملف، إلاّ أن الأرقام تشير إلى أن ظاهرة العمالة السائبة "الفري فيزا" في ازدياد، وأنها وبدلاً من أن تتراجع فإنها تكبر لدرجة بات من الصعوبة السيطرة عليها.

وأكّد بن حميد إلى الأضرار الكبيرة التي يتكبدها الاقتصاد الوطني جرّاء وجود أكثر من 50 ألف عمالة سائبة في البلاد، محذراً من أن الأضرار ليست اقتصادية فحسب، ولكنها تمتد إلى كافة الجوانب الأمنية والاجتماعية والثقافية.

وقال "للأسف فإن الجهات الحكومية تتقاذف المسؤولية، وكل جهة تحمّل الأخرى المسؤولية، ولكن المحصلة هي أن المشكلة تستمر وتتعقّد دون أية علاجات جذرية، الأمر الذي يتطلّب من النواب متابعة جادّة للملف ومحاسبة كل المقصّرين والمخالفين".

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 7:54 م

      الحل سهل جدا

      الحل ان حملات التفتيش من تمسك واحد منتهيه اقامته تسفره وتسن قانون ان اي واحد مخالف الى الاقامه يغرمونه خلاص بتشوف الاف تخرج من البلد على فكره اغلب الموجودين اقاماتهم منتهيه يعني مو تقطون اللوم على الكفيل هذين عارفين جايين حق شنو وعارفين ان محد بيحاسبهم

    • زائر 1 | 11:20 ص

      صقر الخليج

      الحل بسيط، كل عامل فري فيزا ينمسك خارج موقع عمله الافتراضي يعاقب كفيله بغرامة كبيرة او حتى السجن وكذلك حرمانه من سجله التجاري، لكن للأسف الكل مركز على العامل الفقير وتاركين المتسبب الرئيسي في المشكلة والسبب طبعا معروف ..!!؟؟

    • زائر 2 زائر 1 | 2:18 م

      خوش خوش

      واذا كان مخلص دوامه ورايح يشتغل مكان ثاني ؟؟ او اذا كان يغسل سيارات؟؟ ليكون تبيني احبسه بعد؟؟ اقول اذا ماتدري عن شي اكرمنا ابسكوتك حبيبي..قال غرامة وحبس قال...عكراوي اصيل

اقرأ ايضاً