العدد 4560 - الإثنين 02 مارس 2015م الموافق 11 جمادى الأولى 1436هـ

ليونارد نيموي

توفي يوم الجمعة (27 فبراير 2015)، الممثل الأميركي ليونارد نيموي، الذي لعب دور سبوك في فيلم «ستار تريك» عن عمر ناهز 83 عاماً في لوس أنجليس، حسبما قالت أسرته.

وقال ابنه آدم إنه توفي جراء إصابته بانسداد رئوي مزمن صباح الجمعة.

ولنيموي سجل عمل طويل في مجال التمثيل والإخراج. ولكن أشهر أدواره في فيلم الخيال العلمي «ستار تريك»، الذي تحول أيضاً إلى مسلسل.

وكتب نيموي قبيل وفاته تغريدة على «تويتر» قال فيها: «الحياة تشبه الحديقة. يمكن الحصول على دقائق مثالية ولكن لا يمكن الاحتفاظ بها إلا في الذاكرة».

- وُلد ليونارد نيموي في 26 مارس 1931، في مدينة بوسطن الأميركية.

- انتقل في الثامنة عشرة من العمر إلى هوليوود، حيث أدى أدواراً صغيرة في مسلسلات أميركية، واحترف مهنة التمثيل في العام 1951.

- في العام 1966، شارك في فيلم الخيال العلمي «ستار تريك»، والذي لعب فيه دور السيد «سبوك»، وهو مخلوق فضائي ذو أذنين كبيرتين، منطقي في تفكيره لا يستوعب مشاعر البشر.

- فتح له دور السيد «سبوك» بعدها أبواب الشهرة، وقدم مسيرة حافلة في التلفزيون والسينما والمسرح.

- خاض مجال الإخراج أيضاً، وتولّى إخراج فيلمين طويلين من مسلسل «ستار تريك»، من بينهما «ستار تريك 4: ذي فوياج هوم»، فضلاً عن إخراج «ثري من إند إيه بايبي» المقتبس عن قصة فيلم فرنسي.

- أخرج أفلاماً ناجحة ولحن قصائد وكتب كتباً كما سجل الموسيقى ونشر صوراً.

- قدم أدواراً في التلفزيون خلال العقود الأخيرة، ومنها مسلسل الرسوم المتحركة «ذا سيمبسونز» و «فيوتشراما».

- كشف في العام 2014، أنه يعاني مرضاً رئوياً مزمناً، وتوفي في 27 فبراير 2015.

- غردت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) على «تويتر»: «فلترقد بسلام ليونارد نيموي. فقد شكل مسلسل ستار تريك مصدر إلهام لكثيرين منا في ناسا».

- نعاه الرئيس الأميركي باراك أوباما قائلاً: «كان ليونارد شغوفاً بالفنون والآداب والعلوم...» وأضاف أوباما أنه أحب شخصية سبوك التي جسدها في فيلم الخيال العلمي «ستار تريك» وهو نصف آدمي يحمل صفات بشرية والنصف الآخر صفات من كوكب فالكان الخيالي، مشيراً إلى أن الشخصية تمثل رؤية متفائلة وشاملة لمستقبل الإنسانية.

العدد 4560 - الإثنين 02 مارس 2015م الموافق 11 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً