العدد 4560 - الإثنين 02 مارس 2015م الموافق 11 جمادى الأولى 1436هـ

"الصحة العرب" يوصي باستمرار الدعم المادي لـ"الصحة الفلسطينية" ومواصلة مكافحة "الإيبولا"

الجفير - وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

مجلس وزراء الصحة العرب يوصي باستمرار الدعم المادي لوزارة الصحة الفلسطينية ومواصلة الجهود لمكافحة فايروس الإيبولا ويثني على الخدمات الصحية في المملكة

رفع الشهابي وزير الصحة صادق بن عبدالكريم إلى مجلس الوزراء تقرير اًحول مشاركة مملكة البحرين في أعمال الدورة العادية الـ 43 لمجلس وزراء الصحة العرب بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة،والذي عقد خلالا الفترة من 25-26 فبراير الجاري،وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية حيثت ضمن جدول أعمال لدورة 15 بنداً،تم مناقشتها والتباحث فيها بحضور الدول لأعضاء.

وقد اشتمل التقرير على أبرز محاور مشاركة وفد مملكة البحرين خلال اجتماع وزراء الصحة العرب من مداخلات متعلقة بالبنود وماتم إنجازه حولها،وعرض تجربة البحرين وتميزها في مختلف المجالات الصحية إلى جانب عرض مختلف الجوانب الإجرائية والإحترازية والإجراءات الصحية المعمول بها على مختلف الأصعدة.

ومن الجدير بالذكر أن التقرير قد اشتمل على أبرز التوصيات التي خرجت بها الدورة العادية ألــ 43 لمجلس وزراء الصحة العرب والتي تضمنت جملة من القرارات ومنها عقد الدورة العادية الـ 45 لمجلس وزراء الصحة العرب خلالا لأسبوع الثاني من شهر مارس 2016م و تقديم الدعم المادي والفني إلى وزارة الصحة في دولة فلسطين كما وتمت الموافقة على مشروع إنشاء المركز العربي للتعاون والبحوث حول فيروس نقص المناعة البشري.

وإشادة مجلس وزراء الصحة العرب بالجهود المبذولة لمواجهة مرض فيروس إيبولا وتوجيههم بإتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بالحجر الصحي والترصد والتشخيص والعلاج.

ومن التوصيات وجه مجلس وزراء الصحة العرب إلى وضع الخطة الإستراتيجية العربية متعددة القطاعات حول صحة الأم والطفل واليافعات، واستكمال الجهود لتفعيل الإستراتيجية العربية لمكافحة الإيدز (2014-2020).

كما ووافق المجلس على تغيير مسمى اللجنة الفنية لتصبح "اللجنة الفنية العربية للصحة النفسية والوقاية وعلاج الإدمان والدعم الاجتماعي"وطالب وزارات الصحة في الدول الأعضاء إنشاء قواعد بيانات وطنية عن حجم المشكلة والخدمات المتاحة والبرامج التدريبية المتوفرة وإنشاء مراكز متخصصة لعلاج الإدمان وكلف اللجنة الفنية المختصة لأعداد دراسة متكاملة حول العلاج بالبدائل.

وتضمنت قرارات مجلس وزراء الصحة العرب اعتماد إعلان الرباط لليقظة الدوائية الخاص بمنطقة الشرق الأوسط والدول العربية والتأكيد على قرار مجلس وزراء الصحة العرب في دورته العادية (39) القاهرة مارس 2013م بالطلب من مركز تعريب العلوم الصحية عقد ندوة كل عام في إحدى الدول العربية لإبراز جهود المركز ،كما واعتمد المجلس مشروع النظام الأساسي للمجلس العربي للاختصاصات الصحية.

وأكد المجلس في قراراته على أهمية التعاون الصحي بين جامعة الدولي العربية واللجنة الوطنية للصحة وتنظيم الأسرة بجمهورية الصين والمشاركة في فعاليات معرض التعاون العربي الصيني وبحث فرصة استضافة الاجتماع بين الخبراء العرب والصينين في مجال الصحة خلال النصف الأول من عام 2015م.

ومن التوصيات اعتماد مشروع القانون الاسترشادي العربي لحماية حقوق المرضى كما تم تكليفة سلطة عمان بإلقاء الكلمة الموحدة أمام اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية في جنيف مايو المقبل.

وكلف المجلس أمانته الفنية للتحضير والمشاركة ودعو وزارة الصحة للمشاركة في أعمال اللجنة مفتوحة العضوية لإعداد مشروع الدراسة المطلوبة حول دعم حقوق الأشخاص المسنين في الرعاية الاجتماعية والصحية وعرضها على المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية.

ووجه مجلس وزراء الصحة العربي في توصياته بضرورة إحاطته بالأولوية الخامسة المتعلقة بالصحة الواردة في مصفوفة أولويات تنمية الشعوب العربية لأجندة التنمية العالمية ما بعد 2015م وغاياتها.كما و وافق المجلس على تشكيل لجنة فنية متخصصة لوضع رؤية عربية موحدة حول تعريف الصحة الإنجابية والصحة الجنسية كما رحب المجلس باستضافة المغرب للاجتماع المشترك على مستوى الخبراء في مجال الأهداف التنموية للألفية المتعلقة بالصحة ما بعد 2015م خلال الربع الأخير من عام 2015

كما واعتمد المجلس تقرير الحساب الختامي للصندوق العربي للتنمية الصحية عن السنة المنتهية في 31/12/2014م.ويذكر أن وزارة الصحة بمملكة البحرين قد شاركت في مجلس وزراء الصحة العرب بوفد رسمي برئاسة سعادة وزير الصحة وعضوية السيدة فاطمة عبدالوحد الوكيل المساعد للموارد البشرية والخدمات والسيدة أنيسة الحويحي مدير إدارة العلاقات العامة والدولية والدكتور عادل الصياد رئيس قسم مكافحة الأمراض.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً