العدد 4560 - الإثنين 02 مارس 2015م الموافق 11 جمادى الأولى 1436هـ

بدء مراسم تشييع المعارض الروسي بوريس نيمتسوف في موسكو

توافد الاف الاشخاص اليوم الثلثاء (3 مارس/ آذار 2015) لالقاء النظرة الاخيرة في موسكو على بوريس نيمتسوف، أحد اعنف معارضي الرئيس فلاديمير بوتين الذي قتل الجمعة بالرصاص على مقربة من الكرملين.

وسيسجى جثمان نيمتسوف من الساعة 10,00 الى الساعة 14,00 (من الساعة 7,00 الى الساعة 11,00 تغ) في مركز سخاروف المتحف المخصص لحقوق الانسان ولذكرى الاكاديمي السوفياتي المنشق اندريه ساخاروف قبل ان يوارى الثرى في مدفن تروييكوروفسكوي في موسكو.

وقالت ماريا كونياكوفا اختصاصية علم النفس "كان شخصا اشعر انني قريبة منه. اردت ان اودعه. كان رجل صاحب مبادئ، رجلا يتمتع بحضور قوي. لا يهم من الذي قتله، انها خسارة لا تعوض".

وجلست والدة بوريس نيمتسوف واولاده عملا بالتقاليد الارثوذكسية امام النعش المفتوح الذي تعاقب امامه صف من المواطنين والشخصيات المعروفة للانحناء ووضع زهور.

ومنهم رئيس الوزراء السابق ميخائيل كاسيانوف الذي انتقل الى صفوف المعارضة ورئيس الوزراء البريطاني السابق جون ميجور والسفير الاميركي جون تيفت الذي "قدم التعازي العميقة للرئيس والشعب الاميركي بوفاة هذا الوطني الروسي الكبير".

واعتبر الطبيب ديمتري افانسييف "اتيت لاني اخجل من بلادي ومن مواطني بسبب عجزنا عن منع حصول امر مماثل. بوتين مجرم ونحن ايضا".

وارسل رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف اكليلا، وجاء عدد من اعضاء الحكومة لالقاء النظرة الاخيرة على بوريس نيمتسوف ولاسيما نائبا رئيس الوزراء اركادي دفوركوفيتش وسيرغي بريخودكو.

واعلن سفراء بلدان اوروبية وشخصيات اجنبية منها وزير خارجية ليتوانيا ليناس لينكوفيسيوس ورئيس بلدية ريغا عاصمة لاتفيا نيلس اوساكوفس ونائب وزير الخارجية البولندي كونراد بافليك، انهم سيشاركون في جنازة نائب رئيس الوزراء السابق في عهد بوريس يلتسين والمعارض الشديج لفلاديمير بوتين.

ومنعت السلطات الروسية بعض الشخصيات السياسية الاجنبية التي اعلنت نيتها في المشاركة في التشييع، من القيام بذلك.

واعلن رئيس مجلس الشيوخ البولندي بوغدان بوروسيفيتش ان السلطات الروسية رفضت منحه الاذن بالمشاركة في التشييع ردا على العقوبات الاوروبية المفروضة على موسكو، فيما صرحت النائبة الاوروبية من لاتفيا ساندرا كالنييتي مساء الاثنين انه تم ردها من مطار موسكو-شيريميتييفو الدولي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً