العدد 4561 - الثلثاء 03 مارس 2015م الموافق 12 جمادى الأولى 1436هـ

استجواب وزير الدفاع الامريكي الجديد في الكونجرس بشأن أفغانستان والعراق

في أول شهادة له أمام الكونجرس الامريكي أمس الثلثاء أكد وزير الدفاع الامريكي الجديد أشتون كارتر مجددا أنه يتعين على الولايات المتحدة أن تراجع المدة التي ستقضيها في أفغانستان بعد إنتهاء العمليات القتالية الدولية هناك.

وقال كارتر أمام لجنة "القوات المسلحة" في مجلس الشيوخ "لدينا خطة، لكن الخطة خطة. والخطة هي شيء تعدله بمرور الوقت. لذلك أعتقد أننا يمكن أن نعدل خطتنا خلال العامين أو الاعوام المقبلة".

وبسؤاله عما إذا كان يريد الالتزام بخطة تقوم على مواعيد أو مراجعتها أجاب كارتر "في أي حملة عسكرية، يتعين أن نعتمد على الظروف".

وخلال زيارة إلى أفغانستان في شباط/فبراير الماضي، قال كارتر إنه يتعين أن يكون هناك "حوار جاد" بشأن مراجعة الجدول الزمني لسحب القوات.

وقال الرئيس الافغاني أشرف غني إن المواعيد النهائية لسحب القوات لا يتعين النظر إليها على إنها "عقائدية".

وتولت قوات الامن الوطنية الافغانية المسؤولية الكاملة عن الامن في البلاد في مطلع العام فيما أنهت قوات التحالف بقيادة حلف شمال الاطلسي (الناتو) مهمتها القتالية التي استمرت 13 عاما.

وفي نفس جلسة الاستماع في مجلس الشيوخ، انتقد كارتر إعلانا سابقا لمتحدث باسم الجيش بشأن عملية لاعادة السيطرة على مدينة الموصل العراقية من أيدي المتشددين الاسلاميين.

وأضاف "من المهم أن نكون متفتحين كإدارة - ليس بالاسرار العسكرية وليس بالخطط الحربية وهو الخطأ الذي اقترفناه في تلك الحالة".

وكان المتحدث باسم الجيش الامريكي قد قال في شباط/فبراير الماضي إن عملية مقررة لاستعادة الموصل ستبدأ في نيسان/إبريل أو آيار/مايو بين تفاصيل أخرى.

وربما لن يستمر الهجوم في الربيع كما هو مقرر طبقا لصحيفة "ستارز أند سترابيس" العسكرية.

وأدلى كارتر الذي أصبح وزيرا للدفاع قبل أسبوعين بشهادته مع قائد هيئة الاركان المشتركة مارتن ديمبسي في جلسة استماع ركزت على الميزانية الدفاعية لعام 2016 .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:17 ص

      شفتو يا برلمان البحرين

      شوفو البرلمان الامريكي يستجوب وزير الدفاع الامريكي..
      .........

اقرأ ايضاً