العدد 4561 - الثلثاء 03 مارس 2015م الموافق 12 جمادى الأولى 1436هـ

جامعة الخليج العربي تحتفل بيوم الموهبة الخليجي الأول

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

أحتفل برنامج تربية الموهوبين بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي يوم أمس الثلثاء، بيوم الموهبة الخليجي الأول الذي أقر الاحتفال به في الثالث من شهر مارس كل عام، بموجب قرار المؤتمر العام الثالث والعشرين لوزراء التربية والتعليم في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج.

وأقامت الجامعة الاحتفال بحضور عميد كلية الدراسات العليا محمد الدهماني فتح الله، ومدير مركز رعاية الموهوبين في وزارة التربية والتعليم عدنان القاضي، وجمع من مدراء الأقسام والبرامج في كلية الدراسات العليا.

تخلل الحفل عرض مجموعة من ملصقات الحائط والنماذج حول تعريف الموهبة، والموهوبين، ومسابقات ترفيهية مبنية على تحفيز الذكاء.

وخلال حفل الافتتاح قال محمد الدهماني فتح الله إن قسم تربية الموهوبين يعتبر من أكثر البرامج نجاحاً في جامعة الخليج العربي " ونحن فخورون بما قدمه كثيراً" ودعى فتح الله الطلبة إلى تكثيف بحوثهم في مجال الموهبة، والاطلاع على احدث الأبحاث والدراسات في هذا المجال.

ثم قدم رئيس قسم تربية الموهوبين بجامعة الخليج العربي عماد الزغلول كلمة أكد خلالها أن دول الخليج العربي من أكثر دول العالم حرصاً على دعم الموهبة والموهوبين.

وأضاف تعتبر جامعة الخليج العربي رائدة في رعاية الموهوبين فهي من أولى الجامعات التي تبنت إنشاء قسم لتربية الموهوبين يقدم برامج الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه في تربية الموهوبين.

وقدمت الطالبة دلال الهويدي كلمة نيابة عن طلبة برنامج تربية الموهوبين قالت خلالها إن الموهبة تفوق في الحواس والإدراك العقلي يصل إلى حد الابتكار والاختراع، ونسج لما يتكون في العقل الباطن من صور وخيالات، بحيث يقوم الموهوب بتجسيدها في الحقيقة وخلقها حتى تتكون صور ملموسة ومحسوسة لما يراه في عقله ويشعره في داخله.

بعد ذلك قدم طلبة برنامج تربية الموهوبين عرضاً عن المشاريع الوطنية لتربية الموهوبين في 4 دول حيث عرضوا تجارب هونج كونج، إيرلندا الشمالية، المدارس الكاثوليكية في أستراليا، والتجربة السنغافورية.

يذكر ان برنامج تربية الموهوبين تأسس في جامعة الخليج العربي عام 90 ، واستطاع منذ انشائه من تخريج طالباً وطالبة من مختلف دول الخليج العربي، بينهم 23 خريجاً من برنامج الدكتوراة، ويمنح البرنامج درجات الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه، حيث بدأ برنامج الدكتوراه منذ العام الأكاديمي 2006- 2007.

إلى ذلك، تعتز جامعة الخليج العربي بشراكتها مع وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة، وجائزة حمدان بن راشد والتي أسفرت عن توقيع اتفاقية برنامج الدبلوم المهني في تربية الموهوبين، وبدأ في عام 2010 بموجب اتفاقية بين جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز ووزارة التربية والتعليم وجامعة الخليج العربي، وهو من المسارات الأكاديمية المتخصصة التي تهدف إلى تدريب وتأهيل 160 معلماً ومعلمة من المرشحين للعمل في مجال الموهوبين حتى عام 2017.

وقد خرج البرنامج لغاية الآن 5 دفعات، في إطار الاتفاقية المبرمة بين كل من جائزة حمدان ووزارة التربية والتعليم وجامعة الخليج العربي التي تتولى بدورها تأهيل هؤلاء المعلمين والمعلمات أكاديمياً في برنامج دبلوم معتمد، ما وفر للمشروع حتى الآن 100 معلم ومعلمة يملكون طاقات ومهارات أكاديمية في التعامل مع الطلبة الموهوبين، من تشخيص واكتشاف وتأليف وحدات إثرائية، وإعداد وتقييم برامج موجهة، وحقائب تدريبية وأوراق عمل تخصصية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً