العدد 4562 - الأربعاء 04 مارس 2015م الموافق 13 جمادى الأولى 1436هـ

العلواني: اكتساب مهارات التعامل يجنبنا المشكلات الأسرية

في محاضرة عن المهارات الأسرية لطلبة جامعة البحرين

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت أستاذة الدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية في جامعة البحرين رقية العلواني، إن تحسين الذات وتطويرها عبر اكتساب المهارات الصحيحة واللازمة للتعامل مع الآخرين، سواء داخل الأسرة أم خارجها، يجنب الفرد الخصام والمشكلات.

وأكدت، في محاضرة بالجامعة أمس الأول، أن "كل شخص يحتاج إلى مهارات شخصية للتواصل مع الآخرين"، منوهة إلى أنه "ليس من المستحيل اكتساب هذه المهارات".

ووسمت المحاضرة التي نظمتها دائرة التوجيه والإرشاد في عمادة شؤون الطلبة بالجامعة بعنوان: "المهارات الأسرية" حيث شددت العلواني على ضرورة ممارسة عادات وسلوكيات إيجابية لاكتساب علاقات أسرية ومجتمعية سليمة.

وتحدثت أستاذة الدراسات الإسلامية عن أهمية تنمية الشخصية الإيجابية في نفس كل فرد، وتفعيل الجوانب الاجتماعية، والتفاعل مع الآخرين، والاندماج معهم مع ضرورة اكتساب مهارات خاصة لإدارة الصراع والتواصل مع الآخرين، ولزوم التخلص من أي صفة قد تثير المشاكل والتوتر مع أي شخص من الأسرة والأصدقاء.

ووقفت العلواني في محاضرتها على أهم مشاكل الحياة الأسرية، مثل: سوء التفاهم، واختلاف الحاجات والأهداف بين الأفراد، وضغوط العمل، وسوء التنظيم. وذكرت في الوقت نفسه حلولاً لهذه المشاكل وتدابير لتجنبها.

وقالت: "إن ارتفاع نبرة الصوت وحدته، وانفعال الشخص أثناء النقاش، والحوار من أهم العلامات على إمكانية أو اقتراب حدوث المشكلة، لذلك الحل الأنسب في هكذا موقف هو الصمت، ودعوة الشخص إلى الهدوء، وأسوء حل في هذه الحالة ردة الفعل السلبية التي قد تثير مشكلة لا داعي لها".

ونوهت في حديثها إلى أن "هناك اختلافاً كبيراً في وجهات النظر بين الأفراد وفوارق كثيرة في طريقة التفكير تجاه الموضوع الواحد، وتبايناً في فهم آراء الآخرين".

وأوضحت العلواني أن هناك أسلوبين للتعامل مع الأفراد، هما: الأسلوب اللفظي ويكون من خلال الكلمات، والأسلوب غير اللفظي ويظهر من خلال تعبيرات الجسم وملامح الوجه"، محذرة "من بعض أساليب التواصل غير اللفظي التي من الممكن ان تزيد الموقف سوءاً رغم الصمت مثل النظر بعيداً عن الطرف الآخر، والتكشير، وإظهار الاستياء، وإغلاق العينين".

وفيما يتعلق بمهارات التواصل الجيد فعدَّت من بينها "حسن الاستماع، وفهم ما يقوله الآخر، وحسن الرد، والاحترام".

وحثت العلواني على التعبير عن المشاعر بين أفراد الأسرة، مشيرة إلى أهمية إظهار الحب والمودة سواء بأسلوب لفظي أو غير لفظي.

وتنظم دائرة التوجيه والإرشاد في عمادة شؤون الطلبة بالجامعة فصلياً حزمة من المحاضرات والورش التي تهدف إلى توعية الطلبة في الشؤون الجامعية والحياتية وصقل شخصياتهم وإكسابهم معارف ومهارات جديدة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً