العدد 4562 - الأربعاء 04 مارس 2015م الموافق 13 جمادى الأولى 1436هـ

"تقنية المعلومات" بجامعة البحرين تعتمد الملف الإلكتروني لحفظ أعمال الطلبة

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

قال عميد كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين الدكتور هشام محمد العمَّال، إن مجلس الكلية سوف يعتمد استخدام الملف الالكتروني (e-Portfolio)، بدءاً من الفصل الجامعي الحالي، وذلك من أجل حفظ وثائق الجودة وملفات المقررات الخاصَّة بالأكاديميين التي تحوي أعمال الطلبة ودرجاتهم، مؤكداً أنه سوف يتم من خلالها قياس المخرجات التعليمية للمقرر وستحفظ فيها نماذج من إجابات الطلبة والامتحانات والمشاريع.

وأوضح العمَّال أن الكلية كانت قد جرَّبت نظاماً مزدوجاً في العام الجامعي الماضي يتم عبره حفظ وثائق الجودة ورقياً وإلكترونياً كذلك، وفي العام الجامعي الحالي تمَّ الاقتصار على الملف الإلكتروني الذي يحوي جميع المعلومات المطلوب حفظها. ولفت إلى أن الملفات الورقية تستهلك مساحات كبيرة في عملية التخزين، وتكلف الجامعة والبيئة الكثير من الموارد أيضاً.

وأشار إلى أن من مزايا الملف الإلكتروني إمكانية تخزينه سنوات عديدة، بالإضافة إلى إمكانية التحليل الإلكتروني واستخدام أساليب قواعد البيانات في تحليل المعلومات ومراقبة أداء الطلبة عبر الأعوام المختلفة، وتحليل نتائج التقييم الذي يقوم به مدرس المقرر في كل فصل دراسي. يذكر أن كلية تقنية المعلومات تولي جودة برامجها أهمية كبيرة تماشياً مع رسالة جامعة البحرين وخطتها الإستراتيجية وخطة الكلية في الاستفادة من جهود ضمان الجودة وتحسين مخرجات البرامج الأكاديمية.

وتحوي الكلية حالياً ثلاثة برامج بكالوريوس حائزة على الاعتماد الأكاديمي من مؤسسة أبت ABET الأمريكية، بالإضافة إلى برنامج الماجستير في تقنية المعلومات. وتمت مراجعة برامج الكلية من قبل الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب في العام الماضي وحازت على الثقة التامة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً