العدد 4562 - الأربعاء 04 مارس 2015م الموافق 13 جمادى الأولى 1436هـ

مؤشر الفاو يظهر تراجع أسعار المواد الغذائية في شهر فبراير

نيويورك – إذاعة الأمم المتحدة 

تحديث: 12 مايو 2017

تراجع مؤشر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) لأسعار الغذاء إلى أدنى مستوياته خلال 55 شهراً، في فبراير شباط بانخفاض مقداره 1.0 في المائة قياساً على يناير كانون الثاني و 14 في المائة عن مستواه قبل عام.

وقال الخبير مايكل غريفين، أخصائي منتجات الألبان وخبير أسواق الماشية لدى الفاو إن تراجع الأسعار إلى أدنى مستوياتها منذ يوليو تموز 2010 يعكس ظروف العرض القوية وكذلك الضعف المستمر في العديد من العملات مقابل الدولار الأمريكي.

وأشار إلى التوقعات المواتية لإنتاج عدد من المحاصيل في عام 2015، فضلاً عن أن أرصدة معظم أنواع الحبوب التي تظهر قوية للغاية.

وبلغ متوسط مؤشر "فاو" الفرعي لأسعار الحبوب 171.7 نقطة في فبراير شباط، بانخفاض 3.2 في المائة عن يناير كانون الثاني، مع توقعات وفرة إنتاج القمح على نحو يفسر معظم الانخفاض في الأسعار.

وارتفع مؤشر الألبان الفرعي للمرة الأولى منذ سنة بنسبة 4.6 في المائة عن الشهر السابق.

ومع مواصلة نمو محصول القمح الشتائي للعام الحالي في نصف الكرة الشمالي، تتوقع المنظمة أن الإنتاج السنوي سيصل إلى 720 مليون طن، أو واحد في المائة دون الناتج القياسي لعام 2014، بلا احتساب الغلال العادية للاتحاد الأوروبي وآسيا الوسطى بعد المستويات القوية المسجلة في الموسم الماضي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً