العدد 4562 - الأربعاء 04 مارس 2015م الموافق 13 جمادى الأولى 1436هـ

مجلس الامن الدولي يجتمع الجمعة حول اوكرانيا

الولايات المتحدة – أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

افاد دبلوماسيون اليوم الخميس (5 مارس / آذار 2015) ان مجلس الامن الدولي سيعقد صباح الجمعة اجتماعا حول النزاع في شرق اوكرانيا الذي يشهد تهدئة نسبية.

وسيعرض ثلاثة مسؤولين في الامم المتحدة الوضع امام سفراء الدول الـ15 الاعضاء. والمسئولون الثلاثة هم مساعدا الامين العام للشئون السياسية جيفري فيلتمان ولوضع حقوق الانسان ايفان سيمونوفيتش ومدير العمليات الانسانية جون غينغ.

ميدانيا يبدو ان اتفاق وقف اطلاق النار مطبق بشكل عام وبدأ سحب الاسلحة الثقيلة الوارد في اتفاقات السلام الموقعة في مينسك بين روسيا واوكرانيا وفرنسا والمانيا.

الا ان الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا هددت الثلثاء روسيا بـ"رد قوي" بما في ذلك فرض عقوبات جديدة، في حال "خرق كبير" لوقف اطلاق النار.

وهذا الاجتماع الجديد لمجلس الامن الدولي يعقد بناء على طلب ليتوانيا. ومنذ بداية الازمة في اوكرانيا قبل قرابة عام، عقد المجلس نحو ثلاثين اجتماعا بقي القسم الاكبر منها من دون نتائج بسبب الخلاف بين الدول الغربية وروسيا العضو الدائم في مجلس الامن الدولي والذي يتمتع بحق النقض (الفيتو).

والنزاع في شرق اوكرانيا بين القوات الحكومية والانفصاليين الموالين لروسيا اسفر عن مقتل اكثر من ستة الاف شخص منذ بداية اعمال العنف في نيسان/بريل 2014، بحسب اخر حصيلة للامم المتحدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً