العدد 4578 - الجمعة 20 مارس 2015م الموافق 29 جمادى الأولى 1436هـ

أيمن عودة

يعتبر أيمن عودة (40 عاماً)، من خلال نشاطه الإعلامي والسياسي، وبفضل حسه التنظيمي، أحد أهم أسباب نجاح القائمة العربية المشتركة (عرب الأراضي المحتلة) في الانتخابات التشريعية الإسرائيلية، وحصولها على 13 مقعداً لتصبح القوة الثالثة في الكنيست.

وكان عودة يطمح إلى الحصول على 15 مقعداً لقائمة اعتبرها البديل؛ كونها تمثل العرب واليهود الديمقراطيين والمهمشين. لكنه بدا راضياً بنتيجة الانتخابات بقوله: «هذه أول مرة منذ العام 1948 نصبح قوة ثالثة».

وكانت النتائج النهائية للانتخابات التشريعية الإسرائيلية أعلنت يوم الخميس (19 مارس 2015) تصدر حزب «ليكود» بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الانتخابات البرلمانية بحصوله على 30 مقعداً، ثم «المعسكر الصهيوني» المنتمي إلى يسار الوسط، وحصل على 24 مقعدا في الكنيست المؤلف من 120 مقعداً.

وحصلت «القائمة العربية المشتركة»، التي تتكون في المجمل من أحزاب عربية على 13 مقعداً، وذلك بفضل المشاركة الكثيفة لعرب الأراضي المحتلة.

- ولد أيمن عودة في العام 1975، في مدينة حيفا المختلطة، ذات الأكثرية اليهودية.

- درس المحاماة، وتأثر خلال طفولته باجتياح لبنان العام 1982، وبالانتفاضة الفلسطينية الأولى في 1987.

- في المرحلة الثانوية أصبح أحد النشطاء البارزين، وانتخب رئيساً لمجلس طلاب المدرسة، ولوحق من قبل الشاباك الاسرائيلي (الأمن العام) بسبب نشاطه السياسي.

- انتخب عضواً في مجلس بلدية حيفا في العام 1998، واستمر في منصبه حتى العام 2003، ممثلاً عن الجبهة، واعتقل خلال فترة عضويته عدة مرات نتيجة نشاطه السياسي.

- اهتم بإطلاق الأسماء العربية على شوارع القرى والمدن العربية وقد تحقق ذلك في عشر قرى ومدن.

- في العام 2006، تم انتخابه أميناً عامّاً للجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، التي يشكل الحزب الشيوعي عمودها الفقري، على رغم انه ليس عضواً في الحزب، ومازال يشغل هذا المنصب.

- ترأس لجنة مناهضة الخدمة المدنية، وأشكال تجنيد الشباب العرب ضمن الجيش الإسرائيلي، والخدمة المدنية البديلة للجيش.

- خلال الحملة الانتخابية للوصول إلى الكنيست في مارس 2015، اعتبرته القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي ومعظم الصحف أفضل رئيس قائمة انتخابية على الإطلاق في كل المناظرات التي جرت مع كل رؤساء القوائم البالغ عددها 26 باستثناء زعيم الليكود بنيامين نتنياهو، ورئيس قائمة المعسكر الصهيوني اسحق هرتزوغ اللذين لم يشتركا في أية مناظرة.

- يعتبر عودة أن الفلسطينيين داخل إسرائيل البالغة نسبتهم 20 في المئة، لن يحصلوا على حقوقهم لوحدهم من دون تعاون مع القوى اليهودية التي ترى أن عدم المساواة تعني عدم ديمقراطية الدولة.

- متزوج من طبيبة ولهما ثلاثة أولاد.

العدد 4578 - الجمعة 20 مارس 2015م الموافق 29 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً