العدد 4585 - الجمعة 27 مارس 2015م الموافق 06 جمادى الآخرة 1436هـ

النيجيريون يدلون بأصواتهم في أول منافسة حقيقية منذ انتهاء الحكم العسكري

يدلي النيجيريون بأصواتهم اليوم السبت (28 مارس / آذار 2015) فيما يتوقع أن تكون أول منافسة انتخابية حقيقية منذ انتهاء الحكم العسكري في عام 1999 حيث يحظى مرشح للمعارضة بفرصة جيدة للاطاحة بالرئيس جودلاك جوناثان.

ويواجه جوناثان الذي يسعى للفوز بفترة ثانية الحاكم العسكري السابق ومرشح المعارضة الرئيسي محمد بخاري في سباق محموم مع انقسام الناخبين على أنفسهم وفقا لخطوط عرقية واقليمية وفي بعض الحالات طائفية.

وينظر إلى هذه الانتخابات أيضا على أنها استفتاء على سجل جوناثان أستاذ علم الحيوانات السابق وعلى أكثر المشكلات تفشيا وهي الفساد وانعدام الأمن.

ويخوض الانتخابات أيضا 12 مرشحا ثانويا.

ويفتح 119973 مركز اقتراع أبوابه للتسجيل والاعتماد في الساعة الثامنة صباحا (0700 بتوقيت جرينتش) على أن يبدأ التصويت الفعلي بعد ذلك في الساعة 1.30 مساء (1230 بتوقيت جرينتش ) ويستمر حتى تصويت آخر شخص. وقد تستمر هذه العملية حتى اليوم التالي . ويبلغ عدد الناخبين المسجلين 56.7 مليون شخص.

وإجراء انتخابات نزيهة وموثوق بها وسلمية ستكون بمثابة فصل جديد في تاريخ نيجيريا المضطرب غالبا وماض يشوبه الفساد والحركات الانفصالية والانقلابات العسكرية وفي آخر ست سنوات تمرد جماعة بوكو حرام الاسلامية المتشددة والذي أودى بحياة الآلاف.

وقال جوناثان في كلمة بثها التلفزيون أمس الجمعة "على من يضمرون نوايا لاختبار إرادتنا عبر القيام بأعمال عنف خلال الانتخابات لدفع طموحهاتم السياسية أن يعيدوا التفكير."

وأكد جوناثان أن أجهزة الأمن جاهزة للتعامل مع من يحاول تعطيل المسار السلمي للعملية الإنتخابية وإشاعة الاضطرابات في البلاد.

وقتل أكثر من 800 شخص في أعمال عنف تلت الانتخابات الرئاسية عام 2011 والتي فاز فيها جوناثان على بخاري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً