العدد 4586 - السبت 28 مارس 2015م الموافق 07 جمادى الآخرة 1436هـ

أوركسترا مهرجان بودابست ومغنيين عالميين يقدمون "الناي السحري لموزارت"

بقيادة وإخراج إيفان فيشر الحاصل على جائزة أبوظبي 2015

أبوظبي - مهرجان أبوظبي 

تحديث: 12 مايو 2017

حظي جمهور مهرجان أبوظبي 2015 الذي احتشد في مسرح قصر الإمارات مساء أمس السبت بمشاهدة أول عروض "الناي السحري لموزارت" التي تقام في العالم العربي، قدمه مجموعة من المغنيين العالميين، وأوركسترا مهرجان بودابست بقيادة وإخراج قائد الأوركسترا إيفان فيشر، ويعاد العرض أيضاً مساء يوم الأثنين (30 مارس/ أذار 2015).

واكتسب هذا العرض رونقه عبر مئات السنين حيث سحرت أوبرا "الناي السحري " الراقية لموزارت محبي الموسيقى والمسرح من جميع الأعمار، كونه يأخذ الجمهور في رحلة إلى أرض أسطورية ما بين الشمس والقمر حيث يذهب الأمير تامينو، الذي يحميه ناي سحري من الخطر، في مغامرة رائعة لينقذ بامينا ابنة ملكة الليل.

وتتميز أوركسترا مهرجان بودابست التي تعد من واحدة من أفضل عشر فرق أوركسترا على مستوى العالم، بإتقانها في تقديم موسيقى "عرض الناي السحري لموزارت" بإبداع لا مثيل له يجسد عبقرية موزارت الدرامية والموسيقية، حيث تنساب أشكال متنوعة من الموسيقى المصاحبة لأغاني الحب الثنائية والأغاني الفردية المتوهجة لتروي قصة عشق ساحرة ورائعة، تزخر بخفة الظل والشخصيات الحية. وتعتبر أوركسترا مهرجان بودابست.

وكان المايسترو إيفان فيشر قد عمل على إخراج هذا العرض وشارك في إنتاجه مع قصر بودابست للفنون، ويقدمه لجمهور مهرجان أبوظبي بصحبة مجموعة من المغنيين العالميين، هم مغني الباص الألماني أندرياس باور في دور (ساراسترو)، و السوبرانو الألمانية ماندي فريدريش في دور (ملكة الليلة)، والتينور الفرنسي ستانيسلاس دو باربيرك في دور الأمير الياباني (تامينو).

وقبل انطلاق العرض، تم تكريم المايسترو إيفان فيشر بمنحه "جائزة مهرجان أبوظبي 2015" لإسهاماته الموسيقية والتعليمية، ويقوم المهرجان في كل عام بتكريم الأشخاص الذين من أصحاب البصمات والإسهامات الواضحة في مجال الفنون والثقافة بمنحهم "جائزة مهرجان أبوظبي" بالتعاون مع "شوبارد".

ويعتبر "فيشر" أحد أشهر قادة الأوركسترا الناجحين على مستوى العالم، فبالإضافة إلى كونه مؤسس أوركسترا مهرجان بودابست البالغة من العمر 30 عاماً، فهو أيضاً المدير الموسيقي لكونزرت هاوس وكونزرت هاوس شستر في برلين. وأسهم فيشر في تطوير وتقديم أنواع جديدة من الحفلات مثل "عروض الكاكاو" و عروض "المفاجأة" للأطفال الصغار، في كلٍّ من برلين وبودابست، حيث يتم الإعلان عن برنامج العرض بطريقة مفاجأة على خسبة المسرح؛ وتجرى التدريبات أمام الجمهور، حيث يتبادل الحدث أيضاً مع الحضور، وتجتذب "عروض الهواء الطلق" و"عروض خشبة المسرح" جمهور من عشرات الآلاف الذين يجتمعون لمشاهدة تلك العروض المميزة التي تجمع بين الموسيقى والمسرح.

وقد حظي جمهور العرض أيضاً بفرصة مقابلة إنجليرت ستيفان المخرج التنفيذي لأوركسترا مهرجان بودابست، الذي قدم شرحاً حول عرض الناي السحري ورد على أسئلة الجمهور.

وسيعاد تقديم عرض "الناي السحري لموزارت" (مساء يوم 30 مارس/ اذار)، بينما يُختتم مهرجان أبوظبي بحفل للمغنية الأمريكية اللبنانية الأصل "ميسا قرعة" في أول ظهور لها في منطقة الخليج (2 أبريل/ نيسان).

يمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات موقع المهرجان: www.abudhabifestival.ae

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً