العدد 4586 - السبت 28 مارس 2015م الموافق 07 جمادى الآخرة 1436هـ

اجلاء رعايا باكستان والهند من اليمن

ارسلت باكستان طائرة بوينع 747 جمبو وفرقاطة لاجلاء رعاياها وموظفيها الدبلوماسيين من اليمن، كما اعلن مصدر رسمي اليوم الأحد (29 مارس / آذار 2015).

وذكر السفير الباكستاني في اليمن عرفان شامي في تصريح لشبكة التلفزيون الرسمية ان الرحلة الاولى ستنقل 482 باكستانيا.

واضاف ان "الطائرة هبطت في الحديدة وبدأ الصعود إلى الطائرة (...) واعرب الباكستانيون عن فرحهم بالتصفيق".

من جهته، اكد المتحدث العسكري باسم التحالف العربي العميد السعودي احمد العسيري "اجلاء ما يقارب 500 باكستاني بطائرات باكستانية بعد ما قامت قوات التحالف بتوفير الأمن والممر الآمن لها وتم تعليق العمليات والسماح لهم بإجلاء الرعايا وتم إجلاؤهم".

واضاف السفير ان طائرة ثانية اصغر تنقل 230 مسافرا مستعدة للاقلاع.

وكانت وزارة الخارجية الباكستانية اعلنت في بيان السبت "بناء على توجيه رئيس الوزراء، اتخذت الحكومة كل التدابير الضرورية للقيام بعملية اجلاء فورية لافراد الجالية الباكستانية وموظفي السفارة".

من جهة اخرى، قال متحدث باسم البحرية الباكستانية لوكالة فرانس برس ان "فرقاطة للبحرية الباكستانية غادرت كراتشي اليوم لاعادة الرعايا الباكستانيين من اليمن".

ويعيش نحو ثلاثة الاف باكستاني في اليمن، حيث يقصف تحالف عربي بقيادة السعودية ويضم مصر خصوصا، مواقع الميليشيا الحوثية المتحالفة مع ايران والتي تحتل قسما كبيرا من البلاد وطردت السلطات الشرعية.

وباكستان حليفة منذ فترة طويلة للسعودية وتقيم علاقات عسكرية وثيقة معها لكنها لم تشارك بعد في العمليات العسكرية الجارية في اليمن.

واعلنت الهند من جانبها الاحد بلسان وزيرة الخارجية سوشما سواراج انها تستعد لاعادة رعاياها جوا رغم قصف ابرز مطار في اليمن.

واوضحت الوزيرة ان "نحو 4100 من الرعايا الهنود يقيمون في اليمن منهم 3100 في صنعاء و500 في عدن، وحصلنا على تصريح لاستخدام المطار ثلاث ساعات يوميا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً