العدد 4586 - السبت 28 مارس 2015م الموافق 07 جمادى الآخرة 1436هـ

السودان: قرار تشكيل القوة العربية المشتركة تحقيق لحلم عربي قديم

وصف وزير الخارجية السوداني علي كرتي قرار القمة العربية بشان تشكيل قوة عربية مشتركة بانه تحقيق لحلم قديم.

جاء ذلك تصريح ادلى به كرتي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد ظهر اليوم الأحد (29 مارس / آذار 2015) بمطار الخرطوم عقب عودة الرئيس السوداني والوفد المرافق له ، بعد ان شارك في القمة العربية السادسة والعشرين بمدينة شرم الشيخ المصرية، بحسب وكالة الانباء السودانية (سونا).

وقال إن قمة شرم الشيخ كانت فرصة سانحة للتعاون بين الدول من أجل تحقيق الأمن القومي العربي ، مشيرا الي انها تمثل بداية لمرحلة جديدة من التعاون الجاد،

وأوضح أنه تم خلال القمة طرح العديد من الملفات التي تخص الأمن العربي خاصة الأزمة اليمنية، مشيرا إلى أنه من أهم قرارات القمة العربية تشكيل قوة عسكرية عربية مشتركة من أجل مواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية ومكافحة الإرهاب، مشيرا الي ان هذا القرار هو تحقيق لحلم عربي قديم يتمثل في مشروع مجلس السلم العربي الذي مضى عليه اكثر من عشر سنوات ووجد في هذه القمة حماساً وقبولاً من قبل الدول العربية.

واشار إلى ان مشاركة السودان في "عاصفة الحزم" تأتي انطلاقا من حرصها على الأمن العربي والإقليمي، وتحقيق الاستقرار باليمن وعودة الشرعية لرئيسها عبد ربه منصور هادي.

وقال كرتي إن القمة العربية اتجهت نحو وحدة الامة العربية ووحدة رؤية الدول نحو تحقيق الامن والاستقرار للمنطقة العربية والدفاع عنها .

وفيما يتعلق بموقف السفارة السودانية في اليمن والعاملين فيها والجالية السودانية، أكد كرتي بان السودان عمل على حماية السودانيين المقيمين باليمن و تم سحبهم من مناطق المواجهة المسلحة مشددا حرص السودان على حماية مواطنيه .

وبشأن ليبيا والصراع الدائر فيها، قال وزير الخارجية ان غالبية دول المنطقة على وفاق بأن الحوار هو الحل الأمثل للقضية الليبية مشيرا الي أن الأطراف جميعها تسير نحو اعطاء فرصة للحوار الذي بدأ يجد ارضية قبول من الجميع .

يشار الى ان ليبيا يعصف بها القتال والفلتان الأمني وتتنازع على ادارتها حكومتان وبرلمانان منذ سيطرة ميليشيات فجر ليبيا على العاصمة طرابلس في أب/ أغسطس الماضي.

وتتخذ الحكومة المؤقتة بقيادة عبد الله الثني ومجلس النواب المعترف بهما دوليا من طبرق مقرا لهما فيما تتخذ حكومة الانقاذ بقيادة عمر الحاسي والمؤتمر الوطني العام (البرلمان) المنتهية ولايته من طرابلس مقرا لهما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:01 م

      stsfoonst

      إذاً فلسطين قرب تحريرها من الصهاينة على أيديكم
      سلمت سواعدهم

اقرأ ايضاً