العدد 4587 - الأحد 29 مارس 2015م الموافق 08 جمادى الآخرة 1436هـ

الولايات المتحدة تسعى حثيثا للقضاء على "البكتريا المروعة"

بعد جهود مضنية نجحت مجموعة من مستشفيات شيكاجو في أن تخفض إلى النصف عدد الإصابات الناشئة عن كائنات بكتيرية شديدة العدوى فيما يسعى مسؤولو الصحة بالولايات المتحدة إلى تعميم هذه الحملة لتشمل شتى أرجاء البلاد.

كان البيت الأبيض قد أبلغ المراكز الأميركية لمكافحة الإمراض والوقاية منها يوم الجمعة الماضي بضرورة الخفض الحاد لمعدلات العدوى الناجمة عن البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية بحلول عام 2020 وذلك في إطار خطة للحد من هذه النوعية من الوفيات مع تقييد الإفراط في استخدام المضادات للبشر والحيوان.

وتشير المراكز الأميركية الى نجاح مركز شيكاجو للوقاية وهو واحد من بين خمسة مراكز مماثلة تمول برامجها المراكز الأميركية على مستوى البلاد وتتولى تنسيق الأبحاث بينها وبين علماء محليين ومسؤولين بالصحة العامة.

وركزت دراسة شيكاجو على أربعة مستشفيات للرعاية طويلة الأجل والتي تميل الى كونها من المواقع التي تنتشر بها معدلات فوق المتوسط من الإصابة ببكتيربا مقاومة لمجموعة (كاربابينيم) وهي أحدث وأقوى مجموعة علاجية من المضادات الحيوية المستخدمة في علاج الإصابات الناجمة عن المستشفيات.

ويطلق على هذا النوع "البكتريا المروعة" لانها تقاوم حتى أقوى وأشد المضادات الحيوية المعروفة.

ويتضمن البرنامج إخضاع جميع المرضى للاختبارات الخاصة بالبكتريا المقاومة للمضادات وقت دخولهم المستشفيات ثم مرة أخرى بعد أسبوعين من ذلك. ويتم عزل من يصاب بهذه البكتريا في غرف خاصة أو في أجنحة مع مرضى يعانون من نفس الإصابة.

ويتخذ مسؤولو الرعاية الطبية مختلف الإجراءات الاحترازية والوقائية مع الاستعانة بأقوى المطهرات وكأنهم يتعاملون مع مرضى الايبولا.

وقال مايكل لين الخبير في مكافحة الأمراض المعدية بمركز راش الطبي الجامعي في شيكاجو لرويترز إنه بعد مرور ثلاث سنوات انخفضت أعداد الإصابات بالبكتريا الصامدة للمضادات بواقع النصف.

كانت منظمة الصحة العالمية قد أولت مسألة مقاومة البكتريا للمضادات أهمية عاجلة إذ انها تسبب عدوى خطيرة لنحو مليوني شخص في الولايات المتحدة مع 23 ألف حالة وفاة سنويا وذلك وفقا لتقديرات المراكز الامريكية التي يعتبرها بعض خبراء الصحة انها تتسم بالتحفظ.

وتحدث معظم حالات هذه العدوى في المستشفيات وتشير تقديرات المراكز الامريكية الى انه في أي وقت معين فان واحدا من بين عشرين مريضا بالمستشفيات يصاب بالعدوى بسبب العلاج الطبي.

كانت ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما قد اقترحت مضاعفة الانفاق الحكومي للقضاء على البكتريا المقاومة للمضادات الى 1.2 مليار دولار.

وقال اوباما يوم الجمعة الماضي ان الخطة الجديدة لمكافحة هذه البكتريا "توضح بصورة جلية ودقيقة الى اين ستؤول هذه الاموال".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً