العدد 4587 - الأحد 29 مارس 2015م الموافق 08 جمادى الآخرة 1436هـ

جامعة البحرين: إضافة مقرر "تطبيقات الهاتف" وتطوير أمن وتدقيق المعلومات في العام المقبل

قال عميد كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين هشام محمد العَمّال: "إن الكلية بصدد طرح نسخة جديدة من البرامج الأكاديمية في العام الجامعي المقبل 2016/2017، وذلك ضمن خطة تطوير برنامجي نظم المعلومات وعلم الحاسوب، والاستعداد لإعادة اعتمادهما أكاديمياً في العام الجامعي المقبل من مجلس الاعتمادية للهندسة وتقنية المعلومات (ABET) ".

ولفت العَمّال إلى أنه من المتوقع أن تطرح الكلية نسخة جديدة من البرامج في العام الجامعي المقبل، حيث ستضاف مادة علمية جديدة تعكس تطورات تقنية المعلومات مثل تطبيقات الهاتف النقَّال، والحوسبة المتوازية، والبيانات الفائقة (Big Data)، كما سيتم تطوير بعض الجوانب المهمة مثل: أمن وتدقيق المعلومات، وذلك بناءً على توصيات أشار إليها أرباب العمل بوصفها مهارات مهمة.وأكد أن الأقسام الأكاديمية تقوم حالياً بالتواصل مع المستفيدين من البرامج والمعنيين من أرباب العمل والطلبة والخريجين، بالإضافة إلى عمل مقارنة معيارية مع مواصفات البرامج المماثلة عالمياً، وسوف يتم تطوير المقررات الحالية وإضافة مواد أكاديمية مستجدة لهذين البرنامجين.

أشار العَمّال إلى أن الكلية تعمل حالياً على تطوير تصميم برنامجي: علم الحاسوب، ونظم المعلومات من أجل أن يتم توافقهما مع توصيات الجمعيات المهنية العالمية مثل جمعية الحوسبة الأمريكية (ACM)، وجمعية نظم المعلومات الأمريكية (AIS)، موضحاً أن هذا التطوير يجري بالتشاور المباشر مع لجان من المعنيين وهم: أرباب العمل، والطلبة، والأساتذة.

وأوضح العَمّال أن برنامج هندسة الحاسوب تمَّ اعتماده من ABET في العام 2014، مؤكداً أن تقرير اللجنة الموفدة لمراجعة البرنامج خلا تماماً من أي ملاحظات سلبية، وأثنت اللجنة على الجوانب الإيجابية ومنها: برنامج الجامعة لتأهيل الأكاديميين، وإجراءات ضمان الجودة والمنهج الدراسي المتبع لهندسة الحاسوب.

ولفت إلى أن جميع البرامج في كلية تقنية المعلومات معتمدة من ABET في 2010م، كما تمَّت مراجعتها من الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب في العام الماضي 2014، وحازت جميعها الثقة التَّامَّة.

ومن جانبها، قالت مدير مكتب ضمان الجودة في كلية تقنية المعلومات لمياء محمد الجسمي "إن الكلية تعمل حالياً على استكمال جميع متطلبات إدراج برنامج بكالوريوس علم الحاسوب ضمن الإطار الوطني للمؤهلات".

وأوضحت الجسمي أن لجنة الجودة والاعتمادية في قسم علم الحاسوب تتعاون حالياً مع مكتب الجودة من أجل دراسة جميع مقررات البرنامج وتحديد مستواها حسب الإطار الوطني، مؤكدة أن المكتب أعد خطة زمنية لإدراج برنامج علم الحاسوب في الفصل الدراسي الحالي 2014/2015، وسوف يتم إدراج المؤهلات المتبقية في العام الجامعي المقبل.

وأشارت الجسمي إلى أن الجهود الحالية تتم مع عمل قسم علم الحاسوب على مراجعة الخطة الدراسية لمواءمتها مع متطلبات الجمعية الأمريكية للحسابات ACM/IEEE في البرامج المماثلة، بالإضافة إلى استطلاع آراء لجان أرباب العمل والطلبة والخريجين في بنية البرنامج ومقرراته. وتحوي الكلية حالياً ثلاثة برامج بكالوريوس حائزة على الاعتماد الأكاديمي من ABET، بالإضافة إلى برنامج الماجستير في تقنية المعلومات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:31 ص

      قديمين

      والله قديمين ، ، الكثير من الجامعات العربية عاملتها وادرسها منذ اكثر من عامين ، والله عيب مسوين خبر وناشريه بالصحافة ، هههههههههههه ، ادخلوا على موقع اي جامعة محترمة تلكون هذي المقررات موجودة ، والله حالة

اقرأ ايضاً