العدد 4587 - الأحد 29 مارس 2015م الموافق 08 جمادى الآخرة 1436هـ

اختفاء 5 طائرات عسكرية هندية في أوكرانيا

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

يتجه سلاح الجو الهندي لإنهاء تعاونه العسكري التقني مع كييف بعد اختفاء 5 من أصل 40 طائرة نقل عسكرية أُرسلت إلى أوكرانيا لتحديثها هناك، وذلك وفق ما نقل موقع RT اليوم الإثنين (30 مارس / آذار 2015).

ونقل موقع "Defence News" عن مسؤول في سلاح الجو الهندي قوله إن 35 طائرة "أن-32" فقط من أصل 40، عادت إلى الهند بعد عمليات الترميم والتحديث في منشأة "انطونوف" للطيران في كييف، فيما اختفت الطائرات الخمس المتبقية بسبب "النزاع المسلح" المستمر في البلاد.

وقال المسؤول: "باتت هذه الطائرات الخمس مفقودة تقريبا ومن الصعب أن نتابع تحركاتها، ولقد فشلت كافة الجهود الدبلوماسية للكشف عن مكان وجودها".

وتابع المسئول أن الهند ستضطر لدراسة خيارات بديلة لشراء طائرات جديدة لتعزيز قواتها الجوية، نظرا لاستحالة إتمام المشروع المشترك مع أوكرانيا في هذا المجال.

وقال مصدر دبلوماسي في السفارة الأوكرانية بالهند، أنه يتعين على منشأة "انطونوف" أن تحل هذه القضية بالتعاون مع سلاح الجو الهندي، أما الحكومة الأوكرانية فلا تستطيع أن تساعد بأي شكل من الأشكال.

يذكر أن الهند وقعت عقدا مع شركة "أوكر سبيتس إكسبورت" الأوكرانية عام 2009 بقيمة 400 مليون دولار لتحديث 104 طائرات من طراز "أن-32". وحسب شروط العقد، أُرسلت 40 طائرة إلى أوكرانيا لترميمها وتحديثها في منشأة أنطونوف، فيما بدأ ترميم 64 طائرة أخرى في مدينة كانبور الهندية بإشراف خبراء أوكرانيين، وكان من المخطط أن يستمر المشروع حتى عام 2017، لكن عمليات الترميم في كانبور توقفت العام الماضي، إذ غادر المهندسون الأوكرانيون منشأة ترميم الطيران بالمدينة وتوقفت توريدات قطع الغيار الضرورية.

أما عمليات التحديث، فكان من شأنها تمديد عمر هذه الطائرات التي تعتمد على قطع غيار روسية لـ 40 سنة أخرى.

يذكر أن سلاح الجو الهندي يستخدم، إضافة إلى طائرات "أن-32" أوكرانية الصنع، طائرات نقل عسكرية روسية "إيل-76"، وطائرات "Avro" بريطانية الصنع قديمة، وطائرات "C-17 "، و"C-130J" أمريكية الصنع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً