العدد 4587 - الأحد 29 مارس 2015م الموافق 08 جمادى الآخرة 1436هـ

الأسد: روسيا تمد سوريا بالسلاح بموجب صفقات موقعة منذ بدء الصراع

قال الرئيس السوري بشار الأسد إن روسيا تمد دمشق بالسلاح بموجب عقود موقعة منذ بدء الصراع في سوريا عام 2011 إلى جانب صفقات أخرى سابقة.

جاءت تصريحات الأسد في مقابلة نشرتها صحيفة روسيسكايا جازيتا الرسمية الروسية اليوم الإثنين (30 مارس/آذار2015) وبدا أنها تتعارض مع تصريحات صادرة عن موسكو وأشارت إلى أن أي إمدادات سلاح روسية لدمشق تم الاتفاق عليها قبل بدء الصراع.

وقال الأسد إن هذه العقود أبرمت قبل بدء الأزمة ونفذت خلالها. وأضاف أن هناك اتفاقيات أخرى للإمداد بالأسلحة والتعاون وقعت أثناء الأزمة وتنفذ حاليا.

وأضاف في النص الكامل للمقابلة التي نشرت مقتطفات منها الأسبوع الماضي أن بعض التغييرات طرأت على هذه العقود في ضوء نوع القتال الذي يخوضه الجيش السوري مع "الإرهابيين".

ولم يذكر الأسد تفاصيل الأسلحة التي تقدمها روسيا ثاني أكبر مصدر للسلاح في العالم منذ بدء الصراع الذي راح ضحيته أكثر من 220 ألف قتيل وتشرد بسببه الملايين.

وردا على سؤال بشأن المقابلة لم يكشف ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين عما إذا كانت موسكو تمد دمشق بالسلاح.

وقال للصحفيين "في الحقيقة أكدت موسكو دائما أنه لم يكن هناك ولا يوجد حظر تعاون عسكري. لا توجد قيود قانونية علينا."

وامتنعت وزارة الدفاع الروسية عن التعليق عند الاتصال بها هاتفيا.

وروسيا حليف قديم للأسد وتستضيف موسكو اجتماعات بين يومي السادس والتاسع من ابريل نيسان لبعض ممثلي المعارضة السورية الأكثر اعتدالا ومبعوثين من دمشق.

وتنحسر التوقعات بحدوث انفراجة بعد أن فشلت جولة أولى من المشاورات في تحقيق تقدم كبير. ونبذ عدد من شخصيات المعارضة السورية المشاورات التي جرت في يناير كانون الثاني وقالوا إنهم لن يشاركوا إلا في اجتماعات تؤدي إلى رحيل الأسد عن السلطة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:19 ص

      محرقي بحريني

      نفس السلاح التي أعطته لبشار الاسد ليقتل به شعبة أعطته في الماضي لصدام حسين ليقتل به شعبة أيضاً
      الفارق نفس من كانوا ينتقدون روسيا بأنها أعطت السلاح لصدام ليقتل شعبة نراهم اليوم يهللون ويمجدون في روسيا لانها تعطي السلاح لبشار ليقتل شعبة
      تناقض غريب

    • زائر 1 | 7:24 ص

      كل هذا

      كل الارواح مقابل حكمك!! ما هو عذابك عند رب العالمين؟

اقرأ ايضاً