العدد 4588 - الإثنين 30 مارس 2015م الموافق 09 جمادى الآخرة 1436هـ

فريق طلابي بجامعة البحرين يطوِّر برنامجاً إلكترونياً لتصميم المبادلات الحرارية

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

طوَّر فريق طلابي في جامعة البحرين برنامجاً إلكترونياً لتصميم المبادلات الحرارية وتحليلها، وتستخدم هذه المبادلات في العمليات الصناعية.

والمبادل الحراري هو مكوَّن يستخدم لتغيير درجة حرارة الموائع عن طريق تمريرها في أنابيب تتخلل وسطاً آخر.

وتكون الفريق من ثلاث طالبات في برنامج بكالوريوس الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة في الجامعة، وهن: لجين محمد، ونورة قاضي، وسارة سعد الدين، وقد قدمن الطالبات البرنامج مشروعاً لتخرجهن، وعرضنه في مسابقة ومعرض مشروعات تخرج طلبة كلية الهندسة الذي أقيم مؤخراً.

وقالت عضو الفريق الطالبة لجين محمد: "الغاية الأساسية من البرنامج تعليمية حيث يتيح عبر استخدام أرقام بسيطة معينة خيارات لتصميم المبادلات الحرارية، لكننا قمنا بتجربته عملياً في بيئات صناعية، نحو شركة نفط البحرين (بابكو)".

وأوضحت أن "الفائدة الأهم تتمثل في تصميم المبادلات الحرارية بدرجة عالية من الدقة، ويساعد في الوقت نفسه الطلبة على عمليات التصميم بما يعزز من قدراتهم في التصميم ويوفر الوقت عليهم أيضاً".

وعما إذا كان المشروع قابلاً للتطبيق والتسويق تجارياً قالت: "لقد جرت مقارنة مخرجات البرنامج ونتائجه مع العديد مما خلصت إليه النظريات والنماذج العلمية، ومع البيئات الصناعية، ومع البرامج العالمية المماثلة مثل: ASPEN، وكانت نتائج المقارنة ممتازة، وذلك يؤكد أن المشروع قابل للتنفيذ والتسويق تجارياً".

وتابعت قائلة: "لكن لا يزال العمل بحاجة إلى التطوير والإضافات".

وبحسب الطالبة لجين محمد، فإن العمل في البرنامج الذي أشرف عليه عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الكيميائية بالجامعة حسني الزبير استغرق سنة كاملة.

وكانت كلية الهندسة في الجامعة نظمت مسابقة ومعرض مشروعات تخرج طلبتها للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2014/2015 مؤخراً تحت رعاية رئيس الجامعة إبراهيم محمد جناحي، حيث عرض طلبة أربعة برامج أكاديمية، هي: الهندسة المدنية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانكية، 38 مشروع تخرج بحثت مشكلات صناعية وهندسية متنوعة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً