العدد 4588 - الإثنين 30 مارس 2015م الموافق 09 جمادى الآخرة 1436هـ

مسئول: فتح أكبر مرفئين نفطيين في ليبيا قريباً

قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط التي تتخذ من طبرق مقرا لها المبروك أبو سيف اليوم الثلثاء (31 مارس / آذار 2015) إن رأس لانوف والسدر أكبر مينائين نفطيين في ليبيا سيعودان للعمل قريبا بعد الانتهاء من المسح الأمني إثر انسحاب قوات الحكومة المنافسة من المنطقة بعد أشهر من القتال.

ويخضع الميناءان القادران على تصدير ما إجماليه 600 ألف برميل يوميا لسيطرة قوات موالية للحكومة المعترف بها دوليا التي توجد في الشرق.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من المؤسسة الوطنية للنفط في العاصمة طرابلس التي تخضع لسيطرة قوات موالية للحكومة المنافسة منذ العام الماضي.

وجرى إغلاق المرفأين في ديسمبر كانون الأول حين اندلع القتال بين القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا وقوات فجر ليبيا.

وتوجد في المنطقة الواقعة جنوبي المينائين عدة حقول نفط تعرضت لهجمات من مقاتلين موالين لتنظيم "داعش" في الأسابيع الأخيرة.

وفي الأسبوع الماضي أخلت القوات الموالية للحكومة المنافسة في طرابلس معسكراتها غربي ميناء السدر للتصدي للخطر المتزايد الذي تشكله الدولة الإسلامية في سرت.

ورحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا -التي ترعى محادثات السلام بين الأطراف المتحاربة في البلاد- بوقف إطلاق النار وانسحاب القوات من منطقة الموانيء.

وقالت البعثة في بيان "تدعو البعثة الأطراف للاجتماع قريبا من أجل مواصلة المفاوضات التي تشمل ترتيبات أمنية مؤقتة في المنشآت النفطية."

وفي الأسبوع الماضي قالت الأمم المتحدة في نهاية جولة رابعة من محادثات السلام إن الأطراف الليبية تحتاج مزيدا من الوقت للاتفاق على تشكيل حكومة وحدة قادرة على وضع حد لحالة الفوضى في البلاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً