العدد 4589 - الثلثاء 31 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الآخرة 1436هـ

مقتل 37 شخصا في قصف مصنع للألبان في اليمن

قتل 37 شخصا على الاقل واصيب نحو 80 اخرين في قصف مجهول المصدر طال مصنعا للالبان في غرب اليمن في اليوم السابع من العملية الجوية للتحالف العربي ضد المتمردين المدعومين من ايران.

وتؤكد هذه الحصيلة مخاوف الامم المتحدة والمنظمات غير الحكومية حيال المدنيين في هذا النزاع الذي شهد في الساعات الاخيرة تكثيفا للهجمات على عدن.

ودعا وزير الخارجية اليمني الذي عبر عن اعتقاده بان الغارات الجوية ستكون "غير فاعلة" في وقت ما، التحالف العربي الى ارسال قوات برية.

وقال رياض ياسين اللاجئ في الرياض مع رئيسه عبد ربه منصور هادي لفرانس برس بعد اسبوع من بدء الضربات ضد المتمردين الشيعة "نعم طلبت ذلك لانني اعتقد ان الغارات الجوية ستكون غير كافية في وقت ما".

وتتزامن دعوة ياسين مع اعراب وكالات تابعة للامم المتحدة ومنظمات غير حكومية عن قلقها حيال المدنيين الذين يسقطون ضحايا للنزاع بشكل يزداد يوما بعد يوم في حين تلوح في الافق ازمة انسانية.

وقال ياسين ان ارسال قوت برية سيؤدي الى "اصابات اقل بين المدنيين" مؤكدا ان السبب الرئيسي لاقتراحه هذا هو ايصال المساعدات الانسانية. واضاف "اقترح البدء بذلك باسرع وقت ممكن".

وتابع متحدثا عن المنظمات الانسانية "لا يوجد مكان امن لكي تنطلق منه عملياتهم".

وقال محافظ الحديدة حسن احمد الهاي الاربعاء "قتل 37 شخصا واصيب 80 اخرون" من دون ان يوضح ما اذا ما كان المصنع اصيب بغارات للتحالف العربي بقيادة السعودية او بقصف من قبل الحوثيين الذين يسيطرون على موقع مجاور.

من جهته، اكد مدير عام صحة المحافظة عبد الرحمن الجار الله الحصيلة جزئيا لفرانس برس مشيرا الى مقتل "35 شخصا واصابة عشرات اخرين بجروح".

بدوره، قال طبيب في مستشفى 22 مايو حيث نقل القتلى والجرحى ان الضحايا سقطوا اثر انفجار خزان للغاز اصيب بالقصف.

واضاف لفرانس برس ان جزءا من المصنع انهار بفعل الانفجار مؤكدا ان البحث ما يزال جاريا الاربعاء في محاولة للعثور على ضحايا اخرين.

ولم تتوضح ملابسات القصف بشكل محدد. فبعض الشهود يؤكدون ان الحوثيين اطلقوا قذائف باتجاه المصنع بعد ان استهدفت غارة للتحالف مركزا مجاورا لهم. في حين قال اخرون ان المصنع اصيب بصاروخ اطلقته احدى طائرات التحالف.

لكن المتحدث باسم التحالف العميد احمد عسيري اتهم في مؤتمر صحافي الحوثيين بقصف مصنع الالبان قائلا "تم استهدافه بقذائف الهاون وصواريخ كاتيوشيا".

واضاف "انهم يريدن بذلك اثارة البلبلة في المجتمع اليمني".

كما اتهم عسيري الحوثيين ب"قصف مخيم المزرق" الاثنين الماضي.

وقتل نحو اربعين مدنيا في غارة استهدفت مخيما للنازحين في شمال غرب اليمن نسبت الى التحالف العربي الذي لم يستبعد احتمال سقوط مدنيين كاضرار جانبية في النزاع.

يذكر ان عسيري اعلن الثلاثاء انه "في حال قتل مدنيون (...) فهذا الامر ليس هدف العملية. ان الخسائر الجانبية يمكن ان تحصل".

واضاف ان قيادة التحالف "تعي اهمية تجنب اصابة المدنيين".

وتزامن القصف في الحديدة مع قصف طيران وبحرية التحالف العربي مواقع للمتمردين فجر الاربعاء في عدن بعد سلسلة غارات ليلية استهدفت مراكز اخرى وخصوصا في صنعاء.

وفي عدن تركزت الغارات على المجمع الحكومي في حي دار سعد شمال المدنية الخاضع لسيطرة الحوثيين، بحسب ضابط موال للرئيس عبد ربه منصور هادي اللاجئ في السعودية.

وافادت مصادر طبية ان ستة اشخاص قتلوا في غارة استهدفت مرفأ ميدي في محافظة حجة شمال غرب اليمن.

كما استهدف قصف التحالف العربي مقر اللواء الخامس المتمركز في شمال عدن والموالي للرئيس السابق علي عبد الله صالح بالاضافة الى المطار الدولي في وسط المدينة، وفقا للمصدر ذاته.

من جهته، قال احد قادة اللجان الشعبية الموالية للرئيس هادي ان 26 حوثيا وقعوا في الاسر خلال معارك في عدن.

كما قتل 12 حوثيا في هجومين لمسلحين قبليين في محافظتي ابين وشبوة ليل الثلاثاء الاربعاء بحسب مصادر قبلية.

الى ذلك، قال سكان ان طيران التحالف العربي استهدف خلال الليل قاعدة للحرس الجمهوري في منطقة يريم في محافظة اب في وسط اليمن. كما تم استهداف مواقع عدة للحوثيين في محافظتي حجة وصعدة ، ابرز معاقل الشيعة الزيدية في شمال اليمن.

الى ذلك، تزداد الظروف المعيشية تدهورا في عدن مع انقطاع في المياه والكهرباء ونقص في المواد الغذائية في حين اعلنت منظمة اطباء بلا حدود الثلاثاء انها عالجت "اكثر من 550 جريحا منذ 19 اذار/مارس نتيجة اشتباكات في عدن ولحج ومناطق اخرى في الجنوب".

وافادت مصادر طبية ان ستة اشخاص قتلوا في غارة استهدفت مرفأ ميدي في محافظة حجة شمال غرب اليمن.

وقد اعرب الاتحاد الاوروبي الثلاثاء "عن قلقه البالغ" للخسائر بين المدنيين في اليمن.

من جهته، اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن "قلقه العميق" حيال المعلومات التي تحدثت عن مقتل عدد كبير من المدنيين. وذكر بان "جميع الاطراف المعنيين بالعمليات العسكرية في اليمن بواجباتهم التي تندرج ضمن القانون الانساني الدولي لجهة حماية المدنيين". كما اعلن صندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) الثلاثاء ان 62 طفلا على الاقل قتلوا واصيب 30 اخرون في المعارك الدائرة في اليمن منذ اسبوع.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً