العدد 4589 - الثلثاء 31 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الآخرة 1436هـ

منتدى "جامعة الخليج" يجمع خبراء تقنية المعلومات في المنطقة لاستشراف مستقبل التحول للمدن الذكية

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد خبراء في تكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الأوسط أن التحول للمدن الذكية ينبع أساسا من حاجات المواطن الذكي، مؤكدين أن التكنولوجيا هي مسهل للتحول نحو المدن الذكية، لكنها ليست أساسا لذلك، ولفتوا إلى أن المواطن الذكي والحاجات الذكية، والحوكمة الذكية يشكلون جميعاً أساسا لذلك. مبينين أن المدن الذكية من شأنها تسهيل حياة الناس، وتطور العلوم، والصناعة، والخدمات، وتحقق عوائد مالية هائلة.

جاء ذلك لدى افتتاح السلسلة الثالثة من منتديات كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي المقامة احتفالاً بالذكرى 35 لتأسيس الجامعة، المقامة مؤخراً في مركز الأميرة الجوهرة الابراهيم في المنامة، والتي جاءت بعنوان ( المدن الذكية.. والحوسبة السحابية).

وقال رئيس جامعة الخليج العربي خالد بن عبدالرحمن العوهلي في كلمة له أثناء الافتتاح إن المنطقة تشهد العديد من المشاريع التنموية والنهضوية وتكمن أهمية موضوع المنتدى في آنيته والحاجة المتعاظمة لمعالجة تفرعاته.

آملاً أن يخرج هذه المنتدى بالكثير من المقترحات الخلاقة التي تسهم في نهضة المشاريع التنموية في دول الخليج العربي، خاصة مشروع مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية.

من جانبه بين رئيس وحدة تقنية المعومات في جامعة الخليج العربي ومدير السلسلة الثالثة من المنتدى رضا هاشمي ان المدن الذكية تستشرف المستقبل على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي. وهي تسمح برصد البنية التحتية الأساسية بما فيها الطرق والجسور والأنفاق والسكك الحديدية وأنفاق القطارات والمطارات والموانئ البحرية والاتصالات والمياه والطاقة بل والأبنية الرئيسية، من أجل الوصول إلى الدرجة المثلى من الموارد والأمن. وهي تسمح بتعظيم الخدمات المقدمة للمواطنين، وتوفر بيئة مستدامة تعزز الشعور بالسعادة والصحة. وتعتمد هذه الخدمات على البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأشار إلى أن الحوسبة السحابية هي مصطلح يشير إلى المصادر والأنظمة الحاسوبية المتوافرة تحت الطلب عبر الشبكة والتي تستطيع توفير عدد من الخدمات الحاسوبية المتكاملة دون التقيد بالموارد المحلية بهدف التيسير على المستخدم.

وقال رئيس جمعية الشركات البحرينية لتقنية المعلومات عبيدلي العبيدلي ان المدن الذكية لا تعتمد على التكنولوجيا فقط، بل على المواطن الذكي و الحكومة الذكية و البيئة الذكية القادرة على صناعة التنمية.

وأضاف، إذا كنت تمتلك مدينة لديها احدث التكنولوجيات دون بناء القدرات البشرية للتعامل معها فأنت تبني في هذه الحالة مدننا تجميلية، غير فاعلة.

وتابع العبيدلي أن الاستثمار في المدن الذكية عالمياً قد بلغ في العام 2010 حوالي 15 مليار دولار ، لكنه تصاعد إلى 60 مليار دولار في العام 2014. مبيناً ان هناك بيئة خصبة للاستثمار في هذا المجال الحيوي الذي يرسم مستقبل نهضة وتطور العالم.

لافتاً إلى ان التحول للمدن الذكية يجب ان يأتي من أسفل الهرم أي من حاجة المواطنين للتحول نحو المدن الذكية متنامياً إلى الأعلى نحو صناع القرار. وهو ما يجعل مفهوم المدن الذكية وطبيعتها تختلف من مدينة إلى أخرى بحسب طبيعة المجتمع وحاجاته.

من جانبه قال القائم بأعمال رئيس كلية طلال أبوغزالة الجامعية للأعمال رفعت شناق في البحرين ان المدن الذكية بصورة عامة هي الآليات التي تتبع لتحسين نمط حياة البشر.

وقال إن التحولات التي شهدتها التكنولوجيا الرقمية تجعلنا راغبين في تحول مدننا إلى مدن ذكية، حيث أصبح الناس بفضل كافة وسائل التطور أكثر ذكاءً وهو ما يجعل الناس تطالب بحياة أفضل وأكثر تطوراً تلبية لحاجاتهم المتطورة.

وعن أسباب التوجه للمدن الذكية والحوسبة السحابية أشار شناق إلى ان النمو المطرد هو سبب اتجاهنا لهذا المسار ، خصوصاً إذا ما علمنا ان عدد سكان المدن سيتضاعف بحلول العام 2050، إلى جانب ان 70% من سكان العالم يقطنون المدن.

لافتاً إلى انه هناك تنامي للحاجات على العديد من القطاعات الاجتماعية كالمواصلات، المياه الطاقة، و الصحة وغيرها من مجالات. وهو ما يضع أمام صناع القرار العديد من التحديات التي تقتضي الحاجة للتعامل معها الاستعانة بالتقنيات الذكية.

ولفت رئيس البنى والمؤسسات والأسواق الناشئة في أنظمة سيسكو بدبي دن سولفان انه حتى عهد قريب كانت المدن الذكية مِنْ ضَرْب الخيال، فلطالما سمعنا من المستشرفين للمستقبل وفي قصص الخيال العلمي عن سيارات تطير ذاتياً، وإنسان آلي يقوم بتوصيل طلبات الزبائن، وإنسان آلي آخر مصغَّر يدير النفايات، لكن الخيال أخذ يتحوَّل إلى حقيقة واقعة شيئاً فشيئاً.

وقال تهدف المدن الذكية إلى خفض التكلفة، والارتقاء بالأداء، وزيادة العوائد، وتقديم المزيد من الخدمات للمواطنين والقاطنين.

مضيفاً بينما تتقلَّص الميزانيات المخصَّصة للمدن، يمكن أن تحقق المدن الذكية عوائد مجزية، حيث يتوقع خبراء «سيسكو» أن تحقق حقبة «إنترنت كل شيء» قيمة تناهز 19 تريليون دولار أمريكي عالمياً، منها 4.6 تريليون دولار أمريكي ستحققها المؤسسات العامة حول العالم.

وذكر مدير الجودة والشؤون الأكاديمية في شركة (D3) للاستشارات الأكاديمية البروفيسور نبيل القاضي ان العلاقة بين المدينة الذكية والحوسبة السحابية، تكمن في إمكانية توفير بيانات وبدائل توفرها شبكة المعلومات الالكترونية للسكان، بما يسهل عليهم حياتهم ويوفر وقتهم، ويزيد من إنتاجيتهم.

بدوره قال رئيس قسم الجيومعلوماتية في جامعة الخليج العربي عبدالرزاق بناري ان من يملك المعلومة يملك القوة بمقولة الجنرال بونبارت.

وبين ان نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد تعطي معلومات دقيقة وتفصيلية ومباشرة لمواقع جغرافية عديدة لصناع القرار مما يساعدهم على اتخاذ القرارات الدقيقة والسريعة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً