العدد 4589 - الثلثاء 31 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الآخرة 1436هـ

"مصرف البحرين" يطلق أداة الوكالة لتعزيز إدارة السيولة لدى مصارف التجزئة الإسلامية

أعلن مصرف البحرين المركزي انه في إطار الجهود التي يبذلها نحو تطوير العمل المصرفي الإسلامي، وفي خطوة تهدف إلى تعزيز إدارة السيولة لمصارف التجزئة الإسلامية العاملة في مملكة البحرين، قام المصرف المركزي بتطوير خدمة جديدة مخصصة لهذه المصارف ، وذلك لتوفير الأداة المناسبة لاستثمار السيولة المتوفرة لديها والقدرة على إيداعها لدى المصرف المركزي بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وقال المصرف في بيان صحفي اليوم الأربعاء (1 أبريل/ نيسان 2015) انه تم توفير هذه الأداة استناداً إلى المعيار الخاص لمنتج الوكالة الذي تم تطويره من قبل السوق المالية الإسلامية الدولية (IIFM).

وتقوم مصارف التجزئة الإسلامية الراغبة في إيداع السيولة الفائضة لدى المصرف بإبرام صفقة وكالة يعين بموجبها المصرف كوكيل لاستثمار السيولة بالنيابة عن الموكل. وعليه يستثمر المصرف هذه المبالغ في محفظة استثماريه خصصت مسبقاً لدعم هذه الأداة وتحتوي على صكوك إسلامية. علماً بأن فترة الاستحقاق للوكالة هي أسبوع واحد فقط ومتاحة لمصارف التجزئة الإسلامية يوم الثلاثاء من كل أسبوع.

وأشار المدير التنفيذي للعمليات المصرفية بمصرف البحرين المركزي الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة إلى أن المصرف قد عمل في الفترة الأخيرة على تطوير هذه الأداة لمساعدة المصارف الإسلامية في قطاع التجزئة لاستثمار الفوائض المالية مع المصرف المركزي أسوة بما تقوم به المصارف التقليدية من إيداع هذه الفوائض لديها.

وتعتبر هذه الخدمة التي استحدثها مصرف البحرين المركزي منتج جديد في الصيرفة الإسلامية يؤكد مدى التزام مملكة البحرين على العمل المستمر لتطوير المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية لتواكب التطور المستمر في صناعة التمويل الإسلامية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً