العدد 4589 - الثلثاء 31 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الآخرة 1436هـ

المجلس الأعلى للصحة يوجه المستشفيات الحكومية بالعمل بتوظيف الخريجين

المنامة - المجلس الأعلى للصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

عقد المجلس الأعلى للصحة اجتماعه الاعتيادي الشهري برئاسة رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة ، وبحضور نائب رئيس المجلس وزير الصحة صادق عبد الكريم الشهابي، ووكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق وقياديي ورؤساء القطاع الصحي من أعضاء المجلس.

هذا وقد رحب رئيس المجلس الأعلى للصحة بالحضور، وفي مستهل المجلس عرض الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة ملخصاً عن زيارتي العمل الناجحتين اللتين قام بهما وأعضاء فريق الضمان الصحي إلى كل من مملكة تايلند وجمهورية كوريا الجنوبية في الفترة ما بين 23 فبراير إلى 5 مارس، وذلك بالتنسيق والتعاون مع البنك الدولي.

وتطرق في هذا الصدد إلى نتائج الزيارات الميدانية التي شملت هيئات الضمان الصحي في البلدين، إضافة إلى المستشفيات العامة والخاصة والمراكز الصحية، ونتائج اجتماعات فريق العمل مع الخبراء في هذا المجال.

من جانبه أوضح أمين عام المجلس الأعلى للصحة إبراهيم النواخــذة بأن الاجتماع تطرق إلى العديد من القضايا الصحية المدرجة على جدول أعماله، واتخذ بشأنها المجلس ما ينسب من قرارات.

وأوضح النواخذة أن رئيس المجلس الأعلى للصحة استعرض مستجدات "التقرير النهائي للبنك الدولي بشأن مشروع الضمان الصحي في مملكة البحرين" والذي من المؤمل صدوره في شهر أبريل الجاري.

وبين أن تقرير البنك الدولي سيعرض على اللجان المختصة لمراجعته ثم سيتم عرضه على الجهات الحكومية والتشريعية قبل المضي قدماً في تطبيقه، موضحاً أنّ التقرير النهائي سيتضمن الخيارات المتاحة أمام مملكة البحرين لتطبيق الضمان الصحي وخطة العمل التي يجب أن توضع في الحسبان من جميع الجهات المعنية بالقطاع الصحي لتنفيذ المشروع.

وعلى صعيد آخر، ناقش المجلس الأعلى للصحة السبل والتدابير اللازمة لتنفيذ المحور الصحي الوارد في برنامج عمل الحكومة ، وطلب المجلس من جميع الجهات المعنية المباشرة في تنفيذ المبادرات الواردة في البرنامج والتي تعنى بالارتقاء بالخدمات الصحية من الجوانب كافة.

وبهذه المناسبة أشاد الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة بتوجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ، بشأن متابعة تنفيذ برنامج عمل الحكومة بحسب جداولها الزمنية والموازنات المرصودة لها وبما يحويه من مشاريع حيوية وخدمية تعود بالنفع والفائدة على الوطن والمواطنين.

ووجه رئيس المجلس جميع القطاعات الصحية في المملكة إلى تطبيق المبادرات الواردة البرنامج الحكومي من خلال تنفيذ المشاريع للوصول إلى الهدف المنشود، وطلب المجلس من الجهات الصحية في المملكة القيام بكل جهد ومثابرة لمتابعة المشاريع لترى النور وموافاة المجلس بسير تنفيذ المشاريع، وسيتم تشكيل لجنة برئاسة وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق لمتابعة ما جاء في البرنامج.

وفي إطار الحرص الذي يوليه المجلس على صحة المواطنين والمقيمين، تطرق المجلس إلى أهمية تشكيل اللجنة العامة للأدوية برئاسة قائد الخدمات الطبية الملكية اللواء الشيخ خالد بن علي آل خليفة ، وعضوية الجهات ذات العلاقة بهذا القطاع، وستناط باللجنة مسئولية استصدار لائحة الأدوية التي يسمح بإدخالها إلى مملكة البحرين، وسيوضع على عاتقها تحديد وتسجيل جميع الأدوية وتحديث القائمة على نحو مستمر.

وفي سياق ذي صلة، ناقش المجلس الأعلى للصحة سبل مراقبة الأدوية المحفزة لهرمونات العضلات، وأشار الأمين العام إلى وجود توجه لدى المجلس لإدخال هذه الأدوية عن طريق الجهات الحكومية والتأكد من مراقبة هذه الأدوية واستخدامها بالشكل الصحيح وصرفها من قبل الجهات المخولة بذلك.

إلى ذلك، ناقش المجلس الأعلى للصحة قضية خريجي الفيزياء الطبية، بناءً على الطلب المقدم من المجلس الأعلى للمرأة، وفي هذا الإطار وعد المجلس الأعلى للصحة بوضع خطة واضحة المعالم لتذليل المعوقات أمام هؤلاء الخريجين، كما وجه المجلس المستشفيات الحكومية إلى دراسة الطلبات التي بحوزتهم والعمل على توظيف الخريجين بما يؤدي إلى الاستفادة من خبراتهم.

وفي ختام اللقاء شكر الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة أعضاء المجلس على ما يبذلونه من جهود متميزة في خدمة القطاع الطبي في مملكة البحرين، مؤكداً معاليه على أهمية رفع مستوى التنسيق بين جميع الجهات الطبية وتعزيز العمل كمنظومة واحدة متكاملة لتحقيق رؤية القيادة في الارتقاء بالخدمات الطبية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً