العدد 4589 - الثلثاء 31 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الآخرة 1436هـ

الوكالة الأميركية لحماية البيئة تفرض قيودا على مبيد حشائش

علمت رويترز إن الوكالة الأمريكية لحماية البيئة ستفرض قيودا جديدة على أشيع مبيدات الحشائش استخداما في العالم للعمل على معالجة الانتشار السريع للحشائش المقاومة للمبيد.

وأكدت الوكالة انها ستطلب خطة لمعالجة موضوع مقاومة الحشائش لمادة جلايفوسات وهي المكون الرئيسي لمستحضر (راونداب) أكثر مبيدات الحشائش استخداما الذي تنتجه شركة مونسانتو.

وقال لاري ستيكل وهو عالم من تنيسي يرأس لجنة تابعة للجمعية الأميركية لعلوم الحشائش إن الوكالة ستعقد مؤتمرا صحفيا الاسبوع القادم مع اللجنة لمناقشة ما ستتضمنه الخطة النهائية الخاصة بمادة جلايفوسات.

ورفضت متحدثة باسم الوكالة إعطاء مزيد من التفاصيل بشأن الخطة وقالت لرويترز إن الشروط ستكون مماثلة لتلك التي فرضت على منتج جديد لإبادة الحشائش تنتجه شركة داو اجروساينسيز - وهي احدى وحدات شركة داو للكيماويات- منها مراقبة نمو الحشائش وتوعية المزارعين ووضع خطط للتعويضات.

والشركة ملزمة بتقديم تقارير شاملة للوكالة الأميركية لحماية البيئة بشأن تفاصيل مقاومة الحشائش.

وقالت بيانات وزارة الزراعة الأميركية وعلماء أمريكيون في مجال الحشائش إن 14 على الأقل من أنواع الحشائش والطرز الحيوية بالولايات المتحدة اكتسبت مقاومة ضد مادة جلايفوسات مما يؤثر سلبا على رقعة تصل الى 60 مليون فدان من الأراضي المنزرعة بالبلاد. وتعرقل الحشائش المقاومة للمبيدات إنتاج المحاصيل وتجعل الأنشطة الزراعية أكثر صعوبة وباهظة التكاليف.

تجئ هذه التطورات في اعقاب طلب من شركة مونسانتو من إحدى المنظمات الدولية للصحة بالتراجع عن تقرير ربط بين جلايفوسات وبين الإصابة بالسرطان.

وقالت الشركة إن تقريرا صدر في الآونة الأخيرة عن الوكالة الدولية لأبحاث الأورام التابعة لمنظمة الصحة العالمية متحيز ويتعارض مع نتائج الأجهزة الرقابية بان المكون الكيمائي آمن عند استخدامه بالصورة الموضحة على ملصقات مبيد الحشائش.

وقالت مجموعة تابعة للوكالة الدولية لأبحاث الأورام مقرها في ليون بفرنسا إنه بعد مراجعة البيانات العلمية صنفت مادة جلايفوسات على انها مادة "يحتمل ان تكون مسببة للأورام لدى البشر".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً