العدد 4601 - الأحد 12 أبريل 2015م الموافق 22 جمادى الآخرة 1436هـ

راؤول كاسترو

خط الرئيسان الأميركي والكوبي باراك أوباما وراؤول كاسترو، بلقائهما أمس الأول السبت (11 أبريل 2015) لمدة ساعة تقريباً في جلسة مغلقة على هامش قمة الأميركتين في بنما، فصلاً جديداً في التاريخ وطويا معاً آخر صفحة في الحرب الباردة في أميركا اللاتينية.

وبدأ الرجلان اللذان أحاط بهما حشد من كبار المسئولين، لقاء خاصاً ساده «الاحترام» و«الصراحة»، وقال الرئيس الأميركي للصحافيين بعد اللقاء «كان حواراً صريحاً ومثمراً»، بينما صرح الرئيس الكوبي كاسترو (83 عاماً) أن «التاريخ بين بلدينا كان معقداً لكننا مستعدون للسير قدماً» ومناقشة «كل شيء».

ويعتبر لقاء أوباما وكاسترو، هو أول لقاء بين زعيمي بلدين كانا في فترة خصومة تاريخية بعد وصول فيدل كاسترو إلى السلطة في 1959.

- وُلد راؤول كاسترو في 3 يونيو العام 1931، في منطقة بيران (جنوب كوبا).

- الأخ الأصغر للرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو.

- درس في الكلية اليسوعية بالعاصمة هافانا، وسبق أخاه فيدل كاسترو في الانضمام إلى حركة الشباب الشيوعية خلال سنوات شبابه قبل الثورة الكوبية وكوّن علاقات قوية مع الاتحاد السوفياتي آنذاك.

- قاد مع أخيه فيدل وتشي غيفارا حملة مسلحة ضد نظام الرئيس الكوبي آنذاك فولغينسيو باتيستا في خمسينيات القرن الماضي، ونال شهرته بترؤسه إعدام 70 من جنود باتيستا خلال الثورة.

- تقلد منصب وزير الدفاع في كوبا في العام 1959، بعد إسقاط حكم باتيستا وتولى شقيقه فيدل مقاليد الحكم.

- في العام 1962، أصبح نائباً لرئيس الوزراء، والنائب الأول للرئيس الكوبي في العام 1972.

- في يوليو 2006، قام بإدارة البلاد وذلك بعد إجراء شقيقه فيدل عملية جراحية أقعدته عن مهامه الرئاسية.

- في 24 فبراير 2008، انتخبه البرلمان الكوبي رئيساً للبلاد، ليخلف شقيقه فيدل كاسترو الذي أعلن استقالته من منصبه بعد صراع دام 19 شهراً مع المرض، وبعد أن حكم كوبا طيلة 49 عاماً.

- بعد توليه السلطة، أظهر مرونة في الجانب الاقتصادي، وقام بإجراء إصلاحات محدودة في مجال تحرير السوق الكوبية.

- في ديسمبر 2014، قامت كوبا مع الولايات المتحدة بإجراء عملية تبادل بين جواسيس معتقلين لديهما، وأعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما بأنه سيخفف الكثير من القيود التجارية المفروضة على كوبا، وأعلنت الولايات المتحدة وكوبا بأنهما ستعملان على إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

العدد 4601 - الأحد 12 أبريل 2015م الموافق 22 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً