العدد 4608 - الأحد 19 أبريل 2015م الموافق 29 جمادى الآخرة 1436هـ

مموسي مايماني

قال القيادي البرلماني الأسود مموسي مايماني، من حزب التحالف الديمقراطي أكبر أحزاب المعارضة في جنوب إفريقيا، يوم السبت (18 أبريل 2015) إنه سيدشن حملة لزعامة الحزب المعارض الذي عادة ما يقوده البيض.

وينظر إلى مايماني (34 عاماً) المولود في بلدة سويتو على مشارف العاصمة جوهانسبرغ، على أنه مرشح ذو حظ وافر وقد يساعد انتخابه على توسيع قاعدة تأييد الحزب التي تقتصر على الأقلية البيضاء.

وأعلنت زعيمة الحزب هيلين زيلي (62 عاماً) الأسبوع الماضي أنها ستتنحى بعد أن قادت الحزب ليفوز باثنين وعشرين في المئة من الأصوات في انتخابات العام 2014 في أفضل أداء له.

- وُلد مموسي مايماني في 6 يونيو 1980، في مدينة كروجرزدروب بمقاطعة غوتنغ في جنوب إفريقيا.

- درس علم النفس في جامعة جنوب إفريقيا، وحصل على شهادة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة ويتواترسراند الجنوب الإفريقية، وماجستير في اللاهوت من جامعة ويلز البريطانية.

- انضم مبكراً في صفوف حزب التحالف الديمقراطي المعارض، وفي العام 2010 قدم طلباً للترشيح عن الحزب في انتخابات مجلس مدينة جوهانسبرغ.

- صعد نجمه في عالم السياسة في العام 2011، عندما شارك في الانتخابات البلدية لمدينة جوهانسبرغ، وساعد في توسيع قاعدة الناخبين للحزب لكونه من العرق الأسود وكون غالبية قاعدة الحزب من البيض.

- بعد فوزه في الانتخابات، تقلد منصب زعيم التحالف الديمقراطي في مجلس مدينة جوهانسبرغ.

- في العام 2012، تم انتخابه نائباً لرئيس حزب التحالف في مؤتمر الحزب العام.

- زعيم المعارضة في الجمعية الوطنية (البرلمان)، منذ مايو 2014.

- في 18 أبريل 2015، أعلن أنه سيدشن حملة لزعامة حزب التحالف الديمقراطي، وقام بتدشين حملته الانتخابية في مدينة كيب تاون حيث يقود الحزب حكومة إقليم ويسترن كيب وقال إن هدفه هو حشد الدعم للحزب عبر أقاليم جنوب إفريقيا التسعة. وسيختار الحزب زعماءه الجدد خلال مؤتمر انتخابي في التاسع من مايو المقبل.

- يُذكر أن الحزب الحاكم (المؤتمر الوطني الإفريقي) يسيطر على الحياة السياسية في جنوب إفريقيا منذ العام 1994 عندما انتخب الزعيم الراحل نيلسون مانديلا رئيساً للبلاد، وذلك بعد نهاية نظام الفصل العنصري.

العدد 4608 - الأحد 19 أبريل 2015م الموافق 29 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً