العدد 4610 - الثلثاء 21 أبريل 2015م الموافق 02 رجب 1436هـ

بايرن ميونخ يكتسح بورتو... ونيمار يقود برشلونة لتخطي سان جيرمان

في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا

تلاعب بايرن ميونخ الألماني بضيفه بورتو البرتغالي بعدما فاز عليه 6/1 في المباراة التي جمعتهما أمس (الثلثاء) في الدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وأحرز سداسية بايرن ميونخ تياجو ألكانتارا في الدقيقة 14 وجيروم بواتينج في الدقيقة 22 وروبرت ليفاندوفسكي (هدفين) في الدقيقتين 27 و34 وتوماس مولر في الدقيقة 36 وتشابي ألونسو في الدقيقة 88. بينما أحرز هدف بورتو الوحيد جاكسون مارتينيز في الدقيقة 73.

وبهذا الفوز انتزع بايرن ميونخ بطاقة التأهل للدور نصف النهائي بمجموع المباراتين 7/4. وكان بايرن ميونخ خسر 1/3 في مباراة الذهاب التي أقيمت بالبرتغال.

وجاء الشوط الأول سريعاً وخاصة من جانب بايرن ميونخ الذي ظهر على لاعبيه رغبتهم في حسم اللقاء مبكراً والثأر من الهزيمة في المباراة الأولى وشن الفريق الألماني هجمات متتالية على مرمى بورتو.

في المقابل تراجع بورتو لوسط ملعبه واعتمد على غلق منطقة وسط الملعب والهجمات المرتدة في محاولة للحفاظ على نظافة شباكه... ولكن لم يتمكن بورتو من تشكيل أية هجمة على مرمى مانويل نوير حارس بايرن ميونخ. وفي الدقيقة العاشرة تلقى توماس مولر كرة بينية وضعته في انفراد مع فابيانو حارس بورتو وسددها قوية أبعدها الحارس لتتهيأ لليفاندوفسكي القادم من الخلف وسدد الكرة لكن كرته تصطدم بالقائم الأيسر للحارس.

وفي الدقيقة 14 أحرز تياجو الكانتارا الهدف الأول لبايرن ميونخ. وجاء الهدف من كرة عرضية لعبها خوان بيرنات داخل منطقة جزاء بورتو ارتقى إليها تياجو ولعبها برأسه على يسار حارس بورتو لتسكن شباكه. وفي الدقيقة 22 تمكن بايرن ميونخ من إضافة الهدف الثاني عن طريق جيروم بواتينج.

وجاء الهدف من ضربة ركنية لعبت داخل منطقة جزاء بورتو قابلها بادشتوبر برأسه لتصل لبواتينج الذي ارتقى إليها ولعبها برأسه على يسار حارس بورتو لتعلن عند تقدم بايرن ميونخ بهدفين نظيفين. وفي الدقيقة 27 أحرز ليفاندوفسكي الهدف الثالث لبايرن ميونخ. بينما في الدقيقة 33 أجرى المدير الفني لبورتو، خوليان لوبوتيجي أولى تبديلاته بإشراك ريكاردو بدلاً من دييجو ريس لتنشيط الجانب الهجومي لفريقه في محاولة للعودة للمباراة.

لم يضف هذا التبديل أي جديد على أداء بورتو واستمرت محاولات بايرن في إضافة هدف رابع وفي الدقيقة 36 سجل توماس مولر الهدف الرابع من تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء اصطدمت ببرونو مارتينس مدافع بورتو وتغير اتجاهها وهي في الطريق للمرمى وتمر من بين قدمي الحارس وتسكن شباكه.

وفي الدقيقة 40 سجل ليفاندوفسكي الهدف الخامس لبايرن ميونخ عندما تسلم كرة عرضية أرضية من توماس مولر داخل منطقة جزاء بورتو وسددها على يمين الحارس لتسكن الشباك.

لم يهدأ لاعبو بايرن ميونخ بعد الهدف الخامس واستمرت محاولاتهم لإضافة هدف سادس لكن حكم المباراة أطلق صافرة نهاية الشوط الأول معلناً تقدم بايرن ميونخ بخماسية نظيفة.

وانحصر اللعب في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 73 التي شهدت إحراز بورتو للهدف الأول عندما قابل جاكسون مارتينيز كرة عرضية برأسه وأسكنها شباك نوير.

وفي الدقيقة 86 حصل إيفان ماركانو لاعب بورتو على البطاقة الصفراء الثانية بعد عرقلته لجوتزه ليغادر الملعب ويدع فريقه يكمل المباراة بعشرة لاعبين واحتسب الحكم ضربة حرة مباشرة لبايرن موينخ على حدود منطقة جزاء بورتو نفذها تشابي ألونسو بنجاح داخل الشباك ليعلن عن تقدم بايرن ميونخ 6/1 في الدقيقة 88.

نيمار يسقط سان جيرمان

تأهل فريق برشلونة الإسباني إلى المربع الذهبي لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد فوزه على ضيفه باريس سان جيرمان الفرنسي بهدفين نظيفين.

ويدين برشلونة بالفضل في هذا الفوز للمهاجم البرازيلي نيمار الذي سجل هدفي الفوز في الدقيقتين 13 و34. وسجل نيمار خمسة أهداف خلال المواجهات الأربع التي جمعت فريقه برشلونة بسان جيرمان في الموسم الحالي.

وفرض برشلونة سيطرته على مجريات اللعب منذ البداية وحتى النهاية في الوقت الذي ظهر فيه سان جيرمان بعيد تماماً عن مستواه باستثناء الربع ساعة الأخيرة من المباراة التي حاول فيها إدراك الشباك الكاتالونية ولكن دون جدوى.

وتفوق النادي الكاتالوني 5/1 في مجموع لقائي الذهاب والإياب بعد أن فاز ذهاباً في باريس بثلاثة أهداف مقابل هدف.

والتقى الفريقان 8 مرات في دوري أبطال أوروبا حيث حقق برشلونة فوزه الثالث على سان جيرمان مقابل انتصارين للفريق الفرنسي وخيم التعادل على ثلاث مواجهات بينهما.

وخرج سان جيرمان من دور الثمانية لدوري الأبطال للموسم الثالث على التوالي علماً بأنه ودع البطولة من دور الثمانية على يد برشلونة في موسم 2012 - 2013.

وحقق برشلونة فوزه الثامن على التوالي في دوري الأبطال علماً بأنه حقق الانتصار رقم 91 مقابل تسع هزائم خلال 100 مباراة خاضها على مدار تاريخه في البطولة الأوروبية.

ويبحث برشلونة عن أول لقب له في دوري الأبطال منذ موسم 2010 – 2011، كما يتطلع الفريق للتتويج بثلاثية الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا، حيث يتصدر الفريق جدول ترتيب الدوري المحلي بفارق نقطتين أمام ريال مدريد، كما يستضيف اتليتك بيلباو في نهائي كأس ملك أسبانيا في 30 مايو/ أيار المقبل على ملعب كامب نو.

وحصل البرازيلي ديفيد لويز مدافع سان جيرمان على بطاقة صفراء بعد مرور ثلاث دقائق لدفع إيفان راكيتيتش. وواصل النادي الكاتالوني محاولاته الهجومية مستغلاً سرعة ومهارة الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار، بالإضافة إلى سواريز لكنه عجز عن هز الشباك، بينما اكتفى سان جيرمان بأداء الدور الدفاعي من دون أن تكون له أنياب حقيقية على مرمى مارك اندري تير شتيجن.

وجاءت الدقيقة 13 لتشهد هدف السبق لبرشلونة بعد مجهود رائع من اندرياس انييستا الذي انطلق بالكرة من قبل منتصف الملعب وراوغ كل من وقف بطريقه قبل أن يهدي نيمار تمريرة سحرية داخل منطقة الجزاء ليمر النجم البرازيلي بمهارة من سيريجو ويسدد بهدوء إلى داخل الشباك.

ونجح نيمار بذلك في هز شباك سان جيرمان خلال أربع مواجهات جمعت الفريقين في الموسم الحالي.

وسجل نيمار الهدف الثاني له ولبرشلونة في الدقيقة 34 من ضربة رأس رائعة مستغلاً تمريرة سحرية من داني الفيش، ليحرز هدفه السادس في دوري الأبطال خلال تسع مباريات.

ومع بداية الشوط الثاني دفع لويس انريكي المدير الفني لبرشلونة بتشافي هرنانديز بدلا من انييستا.

وواصل برشلونة هيمنته على مجريات المباراة في الوقت الذي استمرت فيه انتكاسة سان جيرمان سواء في الدفاع أو الهجوم أو حتى خط الوسط.

وأجرى انريكي ثاني تغييراته بخروج سيرجيو بوسكيتس ونزول سيرجي روبرتو فيما دفع لوران بلان مدرب سان جيرمان بلوكاس مورا بدلا من يوهان كاباي.

وكاد ابراهيموفيتش أن يرد بهدف لسان جيرمان في الدقيقة 73 عبر تصويبة قوية من مسافة بعيدة ولكن تير شتيجن تصدى له ببراعة.

وحاول سان جيرمان جاهداً خلال الربع ساعة الأخيرة أن يعدل النتيجة لكنه لم يجد النجم القادر على هز الشباك بل وكاد ميسي أن يحرز الهدف الثالث لبرشلونة في الدقيقة الأخيرة لولا سوء الحظ.

العدد 4610 - الثلثاء 21 أبريل 2015م الموافق 02 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً