العدد 4613 - الجمعة 24 أبريل 2015م الموافق 05 رجب 1436هـ

بخمسة أفلام شبابية قصيرة... «بحرين سينماتك» تنقل الأفلام البحرينية إلى الإسكندرية

محمود الشيخ (وسط) يتسلم درع التكريم من المهرجان
محمود الشيخ (وسط) يتسلم درع التكريم من المهرجان

شاركت مجموعة «بحرين سينماتك» في مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير الذي أقيم في الفترة 7-12 أبريل/ نيسان 2015. وحضر المخرجان محمود الشيخ ومحمد نعمة فعاليات المهرجان كممثلين عن المجموعة.

وتمكنت «بحرين سينماتك» من إيصال الفيلم البحريني الى أرض صناعة الأفلام في الوطن العربي، مصر، إذ تعرف السينمائيون المصريون والجمهور المصري على حد سواء على السينما البحرينية عبر خمسة أفلام شاركت بها المجموعة هي «قوس قزح» و «حبيبتي عذراء» لمحمود الشيخ، و «ترويدة « لمحمد عتيق، و «زينب» لمحمد إبراهيم ، و «على الضفاف» لحسين الجمري.

وبعد عرض الفيلمين، انهالت الأسئلة على ممثلي المجموعة بشأن صناعة الأفلام وبشأن الثقافة السينمائية في البحرين. كما عبر النقاد السينمائيون المصريون، عبر مقالات عدة عن اندهاشهم لمستوى الصناعة السينمائية في البحرين، إذ كتب الناقد السينمائي المصري مجدي الطيب مقالاً في صحيفة «الجريدة الكويتية» بعنوان «قوس قزح وزينب» قال فيه: «أدرك القيّمون على السينما البحرينية أهمية الأدب كوسيلة لتدشين سينما وثيقة الصلة بالواقع، وأن الإغراق في المحلية أفضل السبل للوصول إلى العالمية، وامتلاك الهوية التي تمنحها خصوصية، وتميزها عن غيرها».

وأضاف «من هنا بدا وكأنها وجدت في الأديب البحريني أحمد المؤذن ضالتها، التي تتيح لها تحقيق أهدافها، وهو ما فعلته بالضبط في الفيلمين الروائيين القصيرين «قوس قزح» (15 دقيقة) إخراج محمود الشيخ و «زينب» (17 دقيقة) إخراج محمد إبراهيم محمد. ففي التجربتين إحساس طاغ ببشر مُعذبين قد لا يتصور البعض أن لهم وجوداً في مملكة البحرين، ورصد لحياة لا مكان فيها لزيف أو تصنع، وواقعية متفردة تختلف عن تلك التي نراها في بقية الأفلام العربية الأخرى».

من جانب آخر، أعرب الناقد والسينمائي المصري سامي حلمي عن دهشته «من المستوى الراقى للأفلام المشاركة بشكل عام والبحرينية بشكل خاص من حيث التناول الجريء لموضوعات تعبر عن حال المجتمع البحرينى إضافة إلى اللجوء إلى القص أو الأدب وهي مرحلة متقدمة وصلت إليها السينما فى العالم بعد التجارب الأولى».

وأضاف في مقالة له بشأن المشاركة البحرينية «أما ما شاهدناه فى فيلمي المبدع محمود الشيخ فهي حالة تحمل الكثير من الجدية والحرفية فى التناول أو شكل الطرح إضافة إلى جماليات الصورة المقدمة وحسن إدارة الممثلين. فى الواقع إننى سعيد بما شاهدته لسينما البحرين وأظننى كنت مقصراً فى ذلك وشكراً لمنظمي المهرجان فى اطلاعى على هذه الأفلام مع خالص أمنياتى بإبداعات أخرى قادمة وسوف أتابعها دائماً».

موني محمود، أحد مؤسسي مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، قال: «إن الأفلام البحرينية كانت الأكثر تميزاً في عروض الأفلام بالمهرجان، وقد لاقت الأفلام إعجاب صناع الأفلام والسينمائيين المصريين وتفاعل الجمهور المصري مع الأفلام من خلال مناقشة المخرجين محمود الشيخ ومحمد نعمة. وتفاجأ الجميع بوجود صناعة افلام محترفة في مملكة البحرين».

يشار أنه سبق لمجموعة «بحرين سينماتك» المشاركة في مهرجان أبوظبي السينمائي (23 أكتوبر/ تشرين الأول حتى 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) حيث حصل فيلما «قوس قزح» و «زينب» على تنويه خاص من لجنة تحكيم المهرجان. كذلك حلت المجموعة ضيف شرف على مهرجان كلميم بالمغرب (21-23 نوفمبر 2014).

وحصد فيلم «على الضفاف» جائزة لجنة التحكيم في مهرجان أيام البحرين السينمائية الذي نظمته هيئة البحرين للثقافة والآثار في الفترة 26-30 نوفمبر 2015، وأخيراً في مهرجان بن جرير للسينما في المملكة المغربية (4-7 أبريل 2015) حيث حصل فيلم «ترويدة» على جائزة المهرجان الكبرى.

يشار إلى أن «مجموعة بحرين سينماتك bh_cinematic» هي مجموعة شبابية أسسها سينمائيون وصناع أفلام قصيرة بحرينيون شباب نهايات العام 2014، وهم كل من المخرجين محمود الشيخ ومحمد إبراهيم ومحمد عتيق، ومحمد نعمة، وحسين الجمري، ومحمد سديف. وتأسست المجموعة بهدف نشر الأفلام البحرينية في مختلف المهرجانات السينمائية الإقليمية والدولية وتعريف الجمهور البحريني بالفيلم القصير.

العدد 4613 - الجمعة 24 أبريل 2015م الموافق 05 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً