العدد 4614 - السبت 25 أبريل 2015م الموافق 06 رجب 1436هـ

محمد الفيتوري

توفي مساء الجمعة (24 أبريل 2015) بأحد مستشفيات مدينة الرباط الشاعر السوداني المقيم بالمغرب محمد الفيتوري، عن 79 عاماً بعد معاناة مع المرض.

وقالت عائلته في المغرب إنه سيوارى الثرى في مقبرة الشهداء بالرباط.

ويعتبر الفيتوري الملقب بشاعر إفريقيا والعروبة من رواد الشعر الحديث، حيث ارتبط شعره بنضال عدد من الدول الإفريقية ضد المستعمر.

- ولد محمد مفتاح الفيتوري في العام 1936، في مدينة الجنينة غرب السودان.

- شاعر سوداني بارز يعد من رواد الشعر الحر الحديث ويلقب بشاعر إفريقيا والعروبة، وأنشد للقارة السمراء ونضالها ضد المستعمر ومناهضة القيود والاستبداد.

- تلقى تعليمه في مدينة الإسكندرية بمصر وحفظ القرآن الكريم في مراحل تعليمه الأولى، ثم درس بالمعهد الديني وانتقل إلى القاهرة، حيث تخرج في كلية العلوم بالأزهر الشريف.

- عمل محرراً للصفحات الأدبية في العديد من الصحف السودانية والمصرية.

- خبير للإعلام بجامعة الدول العربية في القاهرة في الفترة ما بين 1968 و1970.

- عمل مستشاراً ثقافياً في سفارة ليبيا بإيطاليا. كما عمل مستشاراً وسفيراً بالسفارة الليبية في بيروت بلبنان، ومستشاراً للشئون السياسية والإعلامية بسفارة ليبيا في المغرب.

- واكب ثورات التحرر من الاستعمار في إفريقيا في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي وأسهم في كتابة المسرح الشعري العربي.

- أنشد لإفريقيا ونضالها ضد الاستعمار وألّف دواوين كثيرة، منها «أغاني إفريقيا» العام 1955 و «اذكريني يا إفريقيا» في العام 1956، و «عاشق من إفريقيا» في العام 1964.

- يعد من رواد شعر التفعيلة في العصر الحديث كما تميل كتاباته إلى التصوف.

- تم تدريس بعض أعماله ضمن مناهج آداب اللغة العربية في مصر في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي كما تغنى ببعض قصائده مغنّون كبار في السودان.

- أسقطت عنه الحكومة السودانية الجنسية وسحبت منه جواز سفره العام 1974 بسبب معارضته لنظام جعفر النميري لكن الحكومة السودانية أعادت له جنسيته ومنحته جواز سفر دبلوماسياً العام 2014.

- نال العديد من الأوسمة والجوائز في دول عربية عدة، كالسودان والعراق ومصر وليبيا والمغرب.

العدد 4614 - السبت 25 أبريل 2015م الموافق 06 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً