العدد 4615 - الأحد 26 أبريل 2015م الموافق 07 رجب 1436هـ

إسماعيل ولد شيخ أحمد

أكدت الأمم المتحدة أمس الأول السبت (25 أبريل/ نيسان 2015) تسمية الدبلوماسي الموريتاني إسماعيل ولد شيخ أحمد مبعوثاً أممياً جديداً إلى اليمن.

وسيخلف ولد الشيخ أحمد (55 عاماً) المغربي جمال بنعمر، الذي قدم استقالته الاسبوع الماضي، بعدما واجه انتقادات من دول خليجية لجهود الوساطة التي قام بها. وأبلغ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم الخميس مجلس الأمن الدولي بأنه يعتزم تعيين إسماعيل ولد شيخ أحمد في حال لم تبد أي دولة من المجلس وأطراف الأزمة اليمنية أي معارضة.

وقالت الأمم المتحدة في بيان إن المبعوث الجديد «سيكون صلة الوصل بين دول مجلس الأمن ودول مجلس التعاون الخليجي وحكومات المنطقة وشركاء آخرين».

وأعلنت الأمم المتحدة من جهة ثانية في بيان تعيين الهولندي بيتر يان غراف مكان ولد شيخ أحمد رئيساً بالوكالة لبعثة الأمم المتحدة لمكافحة إيبولا.

- وُلد إسماعيل ولد شيخ أحمد في العام 1960.

- حاصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة مونبلييه بفرنسا، وشهادة في الاقتصاد وتحليل السياسات الاجتماعية من جامعة ماستريخت بهولندا.

- شهادة الماجستير في تنمية الموارد البشرية من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة.

- شغل مناصب عدة في منظمة الأمم المتحدة على مدى 28 عاماً، وخصوصاً في مجال التنمية والمساعدة الإنسانية في إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا الشرقية.

- شغل مناصب عدة في صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) بما في ذلك منصب مدير إدارة التغيير في نيويورك، ونائب المدير الإقليمي لشرق وجنوب إفريقيا في نيروبي، والممثل في جورجيا.

- المنسق الإنساني للأمم المتحدة في سورية (2008-2012) واليمن (2012-2014).

- في يناير 2014، عيَّنه أمين عام الأمم المتحدة، نائباً لممثله الخاص ونائباً لرئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والمنسق المقيم، وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المقيم بالبلاد.

- في 11 ديسمبر 2014، عينه الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، على رأس بعثة الأمم المتحدة لمكافحة مرض «إيبولا».

العدد 4615 - الأحد 26 أبريل 2015م الموافق 07 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً