العدد 4620 - الجمعة 01 مايو 2015م الموافق 12 رجب 1436هـ

الأمير سعود الفيصل

وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، عميد وزراء الخارجية في العالم، الذي أعفي عن منصبه على رأس دبلوماسية بلاده التي تتمتع بوزن قل نظيره في العالم الإسلامي، قضى أربعين عاماً في تمثيل السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية، ولعب دوراً مهماً في تشكيل موقف المملكة من كثير من الأزمات التي عصفت بمنطقة الشرق الأوسط.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، قد أعفى يوم الأربعاء الماضي (29 أبريل 2015) الأمير سعود الفيصل البالغ من العمر 75 عاماً من منصبه «بناءً على طلبه» و«لأسباب صحية»، وتم تعيين سفير المملكة في واشنطن عادل الجبير خلفاً له.

إلا أن الأمير سعود سيظل عضواً في مجلس الوزراء ومشرفاً على السياسة الخارجية للمملكة بحسب الأوامر الملكية الصادرة فجر الأربعاء.

ويأتي ذلك ضمن سلسلة من التعيينات والإعفاءات التي أصدرها الملك سلمان، ومن أبرزها إعفاء ولي العهد الأمير مقرن بن عبدالعزيز من منصبه وتعيين الأمير محمد بن نايف ولياً للعهد، كما عين نجله الأمير محمد ولياً لولي العهد.

- وُلد الأمير سعود الفيصل في 2 يناير 1940، في منطقة الطائف.

- حاصل على شهادة في الاقتصاد من جامعة برينستون الأميركية في العام 1964.

- عمل بعد ذلك في وزارة البترول السعودية، وكان تحت رعاية وزير البترول السعودي آنذاك أحمد زكي يماني صاحب الشخصية الكاريزمية والصديق المقرب من والده الراحل الملك فيصل.

- في العام 1971، شغل منصب وكيل وزارة النفط.

- في أكتوبر العام 1975، تم تعيينه وزيراً للخارجية، وذلك بعد سبعة أشهر من اغتيال والده الملك فيصل.

- لعب دوراً مهماً في تشكيل موقف السعودية من كثير من الأزمات التي تؤثر في الشرق الأوسط.

- لعب دوراً كبيراً في الجهود التي أفضت إلى وضع حد للحرب الأهلية اللبنانية (1975 - 1990) وخصوصاً مع التوصل إلى اتفاق الطائف لوقف الحرب في 1989.

- قاد سياسة السعودية الخارجية إبان الحرب العراقية الإيرانية (1980 - 1988) ومع الغزو العراقي للكويت في العام 1990 وخلال حرب الخليج التي تبعته (1991) وصولاً إلى تحرير الكويت من قبل تحالف دولي قادته الولايات المتحدة انطلاقاً من السعودية.

- في العام 2003، عارض الغزو الأميركي للعراق، ووجه انتقادات علنية لسياسة إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش في المنطقة وذلك بعد الاقتتال الطائفي في العراق في أعقاب الاجتياح الأميركي لهذا البلد.

- في العام 2007، ساهم في إعادة إطلاق مبادرة السلام العربية (مع إسرائيل) بعد خمس سنوات على إطلاقها في القمة العربية في بيروت.

- في السنوات الأخيرة، عانى من عدة مشاكل صحية، ولاسيما من صعوبات في المشي والكلام.

- متزوج وله ثلاثة أبناء وثلاث بنات.

العدد 4620 - الجمعة 01 مايو 2015م الموافق 12 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:50 ص

      محرقي بحريني

      رئيس الاتحاد السوفيتي السابق ميخائيل غورباتشوف يقول لو كان عندي وزير خارجية مثل سعود الفيصل لما تفكك الاتحاد السوفيتي

اقرأ ايضاً