العدد 4621 - السبت 02 مايو 2015م الموافق 13 رجب 1436هـ

أمين الناصر

أعلنت شركة النفط السعودية الحكومية أرامكو (أكبر شركة نفط في العالم) أمس الأول الجمعة (1 مايو 2015) أن النائب الأعلى لرئيس الشركة للاستكشاف والإنتاج، أمين الناصر قد عُيِّن قائماً بأعمال الرئيس التنفيذي للشركة العملاقة حتى إشعار آخر.

وقالت الشركة: «تم تكليف أمين حسن الناصر كرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لأرامكو السعودية وحتى إشعار آخر». كما نشرت الشركة في وقت سابق أيضاً بياناً قالت فيه إنه تم تأسيس مجلس أعلى جديد لها يضم عشرة أعضاء ويرأسه ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وجاء ذلك بعد ساعات من صدور قرار المجلس الاقتصادي بإعادة هيكلة «أرامكو» السعودية، بعد موافقة المجلس على رؤية ولي ولي العهد الأمير محمد، وأوضحت المصادر أن من أبرز ما تضمَّنته الموافقة، فصل «أرامكو» عن وزارة البترول.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عيَّن الرئيس التنفيذي السابق لأرامكو خالد الفالح رئيساً لمجلس إدارة الشركة ووزيراً للصحة في إطار تعديلات واسعة في المناصب القيادية بالمملكة.

- حصل أمين الناصر وهو من منطقة القطيف شرقي السعودية على شهادة البكالوريوس في هندسة البترول من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران في 1982.

- بعد تخرجه انضم للعمل في شركة أرامكو، وتولى عدداً من المهام في الفترة ما بين نوفمبر 1982 إلى فبراير 1991 في إدارات هندسة الإنتاج، والحفر، وإدارة المكامن.

- بين العامين 1991 و1997، تولى عدداً من المناصب الإشرافية في إدارتي الهندسة والإنتاج.

- في 1997، تم تعيينه مديراً لإدارة الإنتاج في منطقة رأس تنورة، ثم شغل منصب مدير إدارة هندسة الإنتاج في المنطقة الشمالية.

- بعدها تولى منصب مدير إدارة الإنتاج في المناطق المغمورة في منطقة السفانية البحرية ثم مدير إدارة الإنتاج على اليابسة في السفانية.

- أصبح بعدها كبير مهندسي البترول في الشركة في أبريل 2004، ثم في منصب المدير التنفيذي لهندسة البترول والتطوير في مايو 2005.

- في أبريل 2006، تم اختياره لمنصب نائب الرئيس لهندسة البترول والتطوير، ثم رئيساً لقطاع أعمال التنقيب والإنتاج بالوكالة في أغسطس 2007.

- في يناير 2008، عُيِّن رئيساً لقطاع أعمال التنقيب والإنتاج، ليصبح بعد خمسة أشهر نائباً أعلى للرئيس للتنقيب والإنتاج.

- شارك في عدد من المهام التطويرية بالشركة؛ منها ندوة تطوير القادة في «أرامكو» السعودية التي عُقدت في واشنطن بالولايات المتحدة العام 1999، وبرنامج «أرامكو» السعودية للأعمال الدولية العام 2000، وبرنامج كبار التنفيذيين في جامعة كولومبيا العام 2002.

- يذكر أن شركة أرامكو كانت في وقت من الأوقات تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها ويديرها أميركيون لكنها صارت منذ وقت طويل شركة حكومية سعودية.

- وتنتج أرامكو أكثر من 10 ملايين برميل يومياً، وهي تفوق بمراحل كل الشركات الأخرى في قطاع النفط بالعالم وتبلغ احتياطياتها من الخام 265 مليار برميل أو أكثر من 15 في المئة من كل الاحتياطيات النفطية العالمية.

العدد 4621 - السبت 02 مايو 2015م الموافق 13 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً