العدد 4623 - الإثنين 04 مايو 2015م الموافق 15 رجب 1436هـ

بن إي كينغ

توفي يوم الخميس (30 أبريل 2015) المطرب الأميركي، بن إي. كينغ، أسطورة موسيقى السول و «ار اند بي» ومؤدي الأغنية الشهيرة «ستاند باي مي» الصادرة في العام 1961 والتي أصبحت إحدى أكثر الأغنيات انتشاراً في القرن العشرين في الولايات المتحدة، عن عمر 76 عاماً.

وتوفي كينغ لأسباب طبيعية بحسب ما أوضح المتحدث باسمه.

- وُلد بن إي كينغ، واسمه الحقيقي بنجامين ايرل نيلسن، في 28 سبتمبر العام 1938، في هندرسون بولاية كارولينا الشمالية.

- انتقل في صغره إلى مدينة نيويورك، حيث انضم بعدها إلى فرقة «ذي فور بيز».

- اكتشف موهبته المنتج الموسيقي لوفر باترسون خلال عمله في المطعم العائد لوالده. وطلب من المغني الشاب حينها الانضمام إلى شركة الإنتاج الخاصة به.

- بدأت مسيرته الفعلية في الغناء في نهاية خمسينات القرن الماضي مع فرقة «ذي دريفترز» التي أدى معها أغنيات ناجحة مثل «ذير غوز ماي بيبي» و «سايف ذي لاست دانس فور مي».

- بعد تركه الفرقة بدأ مسيرته في الغناء الانفرادي مع تسجيله أغنية «ستاند باي مي» (قفي بجانبي) العام 1961، التي يظهر فيها تأثره بموسيقى الغوسبل التقليدية. وقد حقق بفضل هذه الأغنية نجاحاً عالمياً.

- دخلت هذه الأغنية الشهيرة (ستاند باي مي) في تاريخ أنجح الأغاني في الولايات المتحدة وتمت إعادة غنائها مرات عدة منذ العام 1961 من جانب فنانين مختلفين من أشهرهم جون لينن، وضمن أنماط موسيقية متنوعة.

- كما احتلت الأغنية والتي ألفها مع كل من جيري ليبر ومايك ستولر المرتبة الرابعة على قائمة أكثر الأغنيات بثّاً في القرن العشرين على محطات التلفزيون والإذاعة في الولايات المتحدة.

- استخدم هذا العمل كأغنية رسمية لفيلم يحمل العنوان نفسه العام 1986، وهو عمل كوميدي من إخراج روب رينر مقتبس عن رواية لستيفن كينغ.

- سجل بعدها بعض الأغنيات الناجحة توزعت على ألبوماته الخمسة من بينها «سبانش هارلم» التي أعاد غناءها خصوصاً اريثا فرانكلين وتوم جونز.

- أدرجت مكتبة الكونغرس الأميركي في العام 2015، أغنيته «ستاند باي مي» إلى السجل الوطني للتسجيلات أو مجموعة «الكنوز الأميركية»، موضحة أن «التألق الصوتي لكينغ يجعل من هذا العمل من كلاسيكيات» الموسيقى الأميركية.

- في سنواته الأخيرة، واصل جولاته الغنائية، كما أنشأ مؤسسة «ستاند باي مي» في منزله في مدينة تينيك بولاية نيو جيرزي.

العدد 4623 - الإثنين 04 مايو 2015م الموافق 15 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً