العدد 4623 - الإثنين 04 مايو 2015م الموافق 15 رجب 1436هـ

"الأعلى للشئون الإسلامية" ينوه بدور المساجد في تعزيز الهوية وبناء المسلم وفكره

الجفير - المجلس الأعلى للشئون الإسلامية 

تحديث: 12 مايو 2017

نوه المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالدعم الذي تحظى به بيوت الله ودور العبادة من قبل القيادة وعلى رأسها عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وحكومته ، مثمنًا في الوقت نفسه إسهامات العائلات البحرينية والمحسنين في خدمة الجوامع والمساجد.

وأعرب المجلس في جلسته الاعتيادية التي انعقدت صباح اليوم الثلثاء (5 مايو / أيار 2015) برئاسة رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة وبحضور نائب الرئيس الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن راشد آل خليفة ، أعرب عن سعادته بافتتاح مسجد الوجيه علي محمد كانو في منطقة الحد برعاية سمو رئيس المجلس بعد توسعته وإعادة إعماره على يد عائلة كانو الكريمة، وهنأ المجلس الأعلى أهالي الحد بافتتاح هذا الصرح المبارك، سائلاً الله تعالى أن يجعله في ميزان حسنات عائلة كانو وصدقة جارية للمرحوم الوجيه علي محمد كانو.

وأكد المجلس أن المساجد والجوامع من أهم المنارات العلمية والثقافية في المجتمعات المسلمة منذ عصر النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم، لما تضطلع به من دور مهم في تعزيز الهوية الإسلامية في المجتمع وبناء شخصية المسلم وفكره وقيمه، داعيًا إلى تعزيز دورها المنشود عبر إعمارها بالذكر والعبادة، والدعوة والإرشاد، والنصح والتعليم بما يصب في صالح المجتمع وصلاح أفرداه ووحدة أبنائه.

من جانب آخر، وبمناسبة يوم الصحافة العالمي، أعرب المجلس عن تقديره للأصوات الصادقة في وسائل الإعلام التي تدعو إلى الحق والخير، والوحدة والمحبة انطلاقًا من المبادئ الدينية، والقيم الأخلاقية، والمصالح العامة التي تقرها الشريعة الإسلامية، مثمنًا ما تتمتع به مملكة البحرين من حريات واسعة في مختلف المجالات، ومن ضمنها مجالات حرية التعبير والرأي، داعيًا إلى استثمار هذه الحريات التي أرسى دعائمها حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى أيده الله، في نشر الفضيلة والصدق والخير مع مراعاة الثوابت والمقدسات، والقيم الأصيلة ووحدة الكلمة والمكتسبات؛ بحيث تكون منطلقًا نحو البناء والتقدم ونشر المحبة والخير.

بعد ذلك، انتقل المجلس لمناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واستهلها ببحث تقارير لجنة دراسة الطلبات المحالة من مجلسيْ النواب والشورى المتعلقة بثلاث طلبات؛ الأول بخصوص طلب لجنة شؤون المرأة والطفل بمجلس النواب معرفة أحكام الشريعة الإسلامية في اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، والثاني بخصوص استيضاح لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني حول مشروع قانون بتنظيم تسجيل المواليد والوفيات، والثالث بخصوص طلب لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب مرئيات المجلس حول الاقتراح برغبة لإلغاء الزيادة الربوية على قروض الإسكان. وقرر المجلس إمضاء التقارير وإرسالها إلى الجهات المعنية.

كما وافق المجلس على توصية لجنة الجمعيات والمؤسسات الإسلامية بشأن طلبين محالين على المجلس لإبداء الرأي؛ أحدهما بشأن تأسيس جمعية إسلامية جديدة، والآخر يتعلق بتعديل النظام الأساسي لجمعية إسلامية أخرى.

وفي سياق منفصل، استمع المجلس إلى تقرير مفصل من الأمانة العامة بشأن مشروع الختمة الصوتية لمصحف البحرين برواية حفص عن عاصم بأصوات قراء بحرينيين بالتعاون مع إدارة شؤون القرآن الكريم بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، ووقف على آخر ما وصل إليه المشروع والخطة الزمنية للانتهاء منه، معربًا عن شكره وتقديره لجهود الأمانة العامة وجهود إدارة شؤون القرآن الكريم.

ثم اطلع المجلس على ما استجد من أعمال، واختتم جلسته باستعراض الرسائل الواردة والطلبات المحالة عليه، واتخذ بشأنها القرارات اللازمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:09 ص

      التاريخ يسجل بحروف من دهب

      التاريخ يسجل بحروف من دهب أن قرار الشعب سليم في انتخابات 2010

    • زائر 2 | 7:55 ص

      بلي

      الحساب في يوم الحساب

    • زائر 1 | 7:53 ص

      ثم ماذا بعد

      أليست هذه المهمات من مهمات وزارة العدل الطبيعية ؟ ماذا يضيف هؤلاء المجتمعون ؟

اقرأ ايضاً