العدد 4645 - الثلثاء 26 مايو 2015م الموافق 08 شعبان 1436هـ

نواب يلوّحون بالاستقالة إذا أُقرّ رفع الدعم عن اللحوم

البوعينين: نعم سترفع الحكومة دعم الكهرباء ونواب وافقوا على ذلك

القضيبية - أماني المسقطي، حسن المدحوب 

26 مايو 2015

لوّح نواب في جلستهم أمس الثلثاء (26 مايو/ أيار 2015)، بالاستقالة إذا مضت الحكومة في قرارها برفع أسعار اللحوم، في مقابل تعويض المواطنين تعويضاً «زهيداً» عن هذا القرار.

ومن جانبه، قال وزير مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين في تعليقه على ما طرحه النواب في جلستهم بشأن إعادة توجيه الدعم للحوم، بعد أن طلب من النواب إرجاء مناقشة هذا الموضوع للأسبوع المقبل بعد أن صوّتوا هم على ذلك «نعم، هناك توجه فيما يخص إعادة توجيه الدعم للكهرباء، وخاصة أن الحكومة تدفع 350 مليون دينار على دعم الكهرباء».

وأخذ النواب في مناقشة موضوع رفع الدعم، على رغم أنهم صوّتوا قبل ذلك وفي الجلسة ذاته على أن ترجأ المناقشة العامة في هذا الموضوع للأسبوع المقبل، مطالبين أن يتم إصدار بيان شديد اللهجة يؤكد رفض مجلس النواب قرار رفع اللحوم.

ومن جانبه، قال النائب جمال بوحسن «القرار تفردت به الحكومة من دون الرجوع للنواب، وهو يخالف وعود وزارة المالية بهذا الشأن، وهناك طعنتان من الحكومة للمجلس الأول الرسوم الصحية حين وعدت بمناقشتنا بشأنها، والثانية برفع الدعم عن اللحوم، والله يستر من الثالثة، وخصوصاً مع التصريحات الرسمية برفع الدعم عن البترول، فالله يعينكم يا مواطنين، إذا الحكومة استمرت بهذا الأمر من دون تشاور مع ممثلي الشعب».

وأضاف «يجب احترام إرادة الشعب، ولكن هناك مسئولون في الحكومة لا يحترمونهم ويدوسون في بطن الشعب».

غير أن رئيس المجلس النائب أحمد الملا، رد عليه «أرجو اختيار الألفاظ التي تليق بالحكومة».

وعاد النائب بوحسن وتساءل «لماذا المواطن أول المتضررين في أي قرار؟ أطالب الحكومة باحترام إرادة الشعب».

فيما قال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عبدالحليم مراد «لماذا بدأت الحكومة باللحم؟ الحكومة وعدتنا منذ العام 2006 بتقديم برنامج متكامل لتوجيه الدعم، ووزير المالية في كل شهر وكل أسبوع يقول إنه سيتشاور مع اللجنة المالية، لنتفاجأ بهذا القرار الذي سبب بلبلة كبيرة وقلقاً كبيراً لشعب البحرين».

وأضاف النائب مراد «هذا الطرح لا نقبله ولا ينبغي علينا كمجلس نواب أن نعلم بالقرارات من خلال الصحف، نحن نمثل الشعب، ولا نرضى لأي بحريني أن يتأثر، لماذا الشخص من الطبقة المتوسطة يعاني؟».

أما النائب عبدالرحمن بوعلي، فشدد «دائماً كنا نطالب بإعادة توجيه الدعم، وكنا نطالب بعدم المساس بأي مواطن في البحرين، الغريب أن وزير المالية قال إنه سيتم التشاور مع السلطة التشريعية في أي قرار، ولكن للأسف الحكومة أخذت قرارها وبدأت باللحوم، ونطالب الحكومة بإعادة توجيه الدعم من دون المساس بأي بحريني».

وتابع النائب بوعلي «نحن مقبلون على شهر رمضان الكريم والشارع البحريني ضجّ بالتصريحات الرسمية، ونأمل من الحكومة دراسة الموضوع بجدية لأنه سيكون هناك تأثير مباشر على المواطن البحريني، ونطالب بحماية المواطنين».

وفي مداخلته، ذكر النائب محمد الأحمد «أي قرار بإعادة توزيع الدعم غير قانوني وغير دستوري لأننا لم نقرّ الموازنة بعد، وقبل صدور القرار من مجلس الوزراء بثلاثة أيام قال وزير المالية إن أي قرار بشأن إعادة توجيه الدعم لن يتم دون التشاور مع النواب».

وأردف «فشلتنا الحكومة أمام الناس، ولا نعرف ما نرد عليهم، الحكومة تعدنا بكلام وثم يصدر عنها كلام آخر، الدعم مليار و300 مليون دينار، فهل ستعود هذه المبالغ على المواطنين؟».

وأفاد النائب الأحمد «الموازنة التي وصلتنا ليست لها علاقة بالبرنامج الحكومي، وأحمّل وزير شئون المتابعة مسئولية تنفيذ البرنامج، هناك أمر لم يضمن في الموازنة على الرغم من كونه جزءاً رئيسياً من الدعم الحكومي».

ومن جانبه، شدد النائب محمد الجودر «نحن مسئولون عن كرامة المواطن البحريني، وعلى الحكومة أن تدرس الموضوع، وهذا شيء كبير».

بينما قال النائب محمد العمادي «تعوّدنا في مثل هذا الوقت من كل فصل أن تلقى قنبلة صوتية في حضن مجلس النواب لينشغل بها عن الأساس، وهي الموازنة، في الفصل السابق تم رفع علاوة الغلاء، والموازنة اليوم تناقش في جهة ويصدر القرار في جهة من أجل إشغال الرأي العام والمجلس باللحوم للتغاضي عن جوانب أخرى».

وأضاف «في تفسير عدم المساس بالمواطنين، يقولون إنهم رفعوا الدعم ولكنهم أعطوا المواطن فلوس، والإشكالية أن العملية غير واضحة بالنسبة إلى المستفيدين منها».

وتابع النائب العمادي «لدينا إيرادات كبيرة لا يتم تحصيلها، ومجالات الهدر في الدولة كثيرة، ولا يتم تحصيلها ولا تدخل في الموازنة على الرغم من أنها تقدر بملايين الدنانير، إذا لم يقف هذا الموضوع فلننسحب من المجلس».

أما النائب أحمد قراطة، فأشار إلى «التصدع في الحكومة في اتخاذ السياسات من دون التشاور مع النواب، من المؤسف أن تنفرد الحكومة بقرارات لوحدها، وهناك عدة دراسات لدى الحكومة ويمكنها اختيار الجانب الأنسب للتشاور مع الحكومة».

وأكمل «دائماً نسمع الأسطوانة المشروخة بتنويع مصادر الدخل وإعادة توجيه الدعم، في حين أنها ترفع الرسوم من دون مشاورة السلطة التشريعية».

وواصل النائب قراطة «حين أخذنا في الاعتبار رفع الغاز عن الشركات، 610 ملايين تدفع الحكومة لدعم الغاز وهو لا يستفيد منه المواطن ولا يدخل في الناتج المحلي للحكومة، حتى الأرقام الصادرة عن الحكومة فيها تضارب، فبدلاً من محاسبة ممتلكات، يتم منح هيئة الكهرباء 350 مليون دينار وهي لا تعطي أية إيرادات للحكومة منذ العام 2008، ثم نأتي إلى المواطن البحريني ونعطيه 5 دنانير شهرياً؟ أين كرامة المواطن البحريني؟ نمسك 25 مليون دينار ونتغاضى عن الـ 610 ملايين دينار؟».

بينما اعتبر النائب مجيد العصفور «إيقاف الدعم مؤشراً خطير على غياب التخطيط، وقال «تفاجأنا كالمواطنين برفع الدعم عن اللحوم، ونواجه معضلة تتمثل في العجز الذي يواجهه الموازنة بسبب انخفاض أسعار النفط، والفكرة لدى الحكومة في مواجهة العجز هو اللجوء للاقتراض».

كما أفاد النائب محمد البكري «صدقنا وعود الحكومة بعدم تأثر المواطن برفع الدعم، والمبالغ التي يستحي الواحد يذكرها، هل هي صحيحة؟ بمنح 5 دنانير للمواطنين و3.5 دنانير للزوجة؟».

وأضاف «هناك مخالفة وقع فيها المجلس واللجنة المعنية بسحب مقترح سقف الدين لمدة أسبوعين، ولكن مضى أكثر من ذلك ولم يتم إعادة عرضه على المجلس حتى الآن».

ومن جهته، أوضح وزير شئون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين أنه «يجب أن يتم مناقشة الموضوع أمام الوزير المختص، ويبدو أن هناك قبولاً بموضوع إعادة توجيه الدعم لمستحقيه لدى عدد من النواب».

غير أن النائب عبدالحليم مراد رد عليه «ليس هناك من النواب من قال إنه يجب إعادة توجيه الدعم، وإنما الدعم يجب أن يكون لجميع المواطنين».

وفي مداخلته، شدد النائب أسامة الخاجة على أنه «لا يمكن لقبول بمبالغ زهيدة للمواطنين لا تغني ولا تسمن من جوع، ونحن نرفض تماماً قرار رفع الدعم عن اللحوم نظراً للمبالغ الزهيدة التي أعلنت عنها وزارة التنمية الاجتماعية والتي لا ترقى للحديث عنها وهي فتات ولا تعبر عن طموح البحريني، هل كرامة المواطن أن يمنح 5 دنانير شهرياً في الوقت الذي يرتفع فيه هدر المال العام؟».

وأضاف «نحتاج إلى قرار صائب بتوجيه كل الدعم للمواطن البحريني».

أما النائب علي بوفرسن، فتساءل «ما سبب البدء برفع الدعم عن أقل نسب دعم تقدمه الحكومة؟ يجب أن تكون هناك ضوابط وأطر تحفظ المواطن من أية انعكاسات سلبية على حياته المعيشية، لن نقبل بتمرير أي ضرر على المواطن، المواطن البحريني خط أحمر، أغلب المواطنين يشترون مياه الشرب وهي غير مدعومة».

وفي الموضوع نفسه، قال النائب نبيل البلوشي «اليوم ثلاث مرات تعوذت من إبليس حتى لا أخطئ في الكلام الموجه للحكومة، والحكومة بصراحة نجحت في إشغالنا، هناك هدر وصرف لشركات لا تستحق الدعم، أي كرامة تركتوها للمواطن؟ وإنما يتم الاستهزاء به؟ هذه كرامة المواطن الذي وقف مع القيادة وعلى القيادة أن تحمد ربها على هذا الشعب الوفي، وبدلاً من ذلك يتم التعامل معه بصورة مزرية، والحكومة ذكية إذ أشغلتنا باللحوم حتى لا نتحدث عن زيادة الرواتب».

وأضاف «ما هكذا يكافأ المواطن، بدلا من الحلول في زيادة الرواتب، يجب أن ندخل في موضوع زيادة الراتب، واليوم الشعب للأسف لا يفكر في اللحم، وإنما المواطن أصيب بضغط الدم والسكر».

أما النائب أنس بوهندي، فلفت إلى أن «تصريحات وزيرة التنمية تخالف توجيهات رئيس الوزراء، وهذا تقليل للشعب البحريني الذي وقف في أصعب المواقف التي واجهتها الدولة في الانتخابات، ومن العيب أن نسكت عن هذا الأمر، ولماذا اختارت الحكومة أن تبدأ رفع الدعم في شهر أغسطس (آب)، هل ذلك حتى تحرج النواب الذين سيكونون في إجازة تشريعية؟».

وتابع النائب بوهندي «يجب أن نقف وقفة رجل واحد ونستقيل من المجلس أشرف لنا أن نرضى بهذه المهانة والمذلة للمواطن البحريني».

كما أوضح النائب جلال كاظم أن «دعم المحروقات يقدر بنحو 100 مليون، وهو أمر صوري ولا ندري إلى أين يذهب، والحكومة لم نرَ منها شيئاً ملموساً بشأن التعاون معنا، وكأن الحكومة تحاول أن تلوي ذراعنا لأننا لم نمرر مشروع رفع سقف القرض».

وعاود وزير المجلسين غانم البوعينين التداخل وقال «هناك ألفاظ لا تناسب، ليس في نية الحكومة ليّ ذراع النواب والمجلس مكسب للمشروع الإصلاحي».

وفي مداخلته، أكد النائب ماجد الماجد على «أهمية إعادة توجيه الدعم ليس لمستحقيه إذا فهم أنهم أصحاب رواتب معينة فقط، وإنما يجب أن يوجّه للمواطن ولا يفرق بين مواطن وآخر».

وأضاف النائب الماجد «الحكومة تلقفت بسرعة أمر إعادة التوجيه وأصدرت قراراً بهذه السرعة، نطالب بإيقاف هذا القرار لبداية العام المقبل لنتمكن من دراسته مع السلطة التنفيذية».

كما وصف النائب محمد ميلاد الحكومة بأنها «غير ثقة»، مشيراً إلى أنها «تعمدت مخالفة حديثها من دون التشاور معنا، نقول بكل وضوح، الموازنة لدينا ونأمل أن ننهي الموضوع».

وتساءل النائب الأول لرئيس مجلس النواب علي العرادي «أين مبدأ التشاور مع السلطة التشريعية، أنا مع إعادة توجيه الدعم ولكن لمصلحة المواطن، في اعتقادي أن هذه الخطط يجب أن تدعم مصلحة المواطن بحزمة مترابطة بالتشاور مع المجلس، والمواطن يعيش في قلق أن تمسّ مكتسباته».

فيما قال النائب ناصر القصير «نحن مستغربون، لأن وزير المالية وعدنا بعدم اتخاذ أي قرار من دون التشاور مع النواب، ولكن الواضح أن الحكومة تحاول أن تشغلنا لعدم التركيز عن الموازنة».

وأشار النائب محمد المعرفي إلى أن «الحكومة تريد أن تسحب هذا المبلغ القليل من المواطنين، وتسكت عن مبالغ أخرى مخصصة للرقص، المشكلة هي عدم التخطيط العدل».

بينما قطع النائب عادل حميد أن «تعامل الحكومة معنا بهذه الطريقة غير مقبول، يجب أن تتوقف الحكومة عن تصريحاتها بالشراكة معنا، إعلان الحكومة رفع الدعم إقصاء لنا كنواب وفيه مساس لمكتسبات المواطن».

ومن جانبه، ذكر النائب جمال داود أن «القضية اليوم ليست مشكلة اللحم، ولكن حكومتنا فيها من الرشاد والتعقل لأن تقف عن هذا الأمر في الوقت الراهن، وتعطي الفرصة لمجلس النواب لدراسة الموازنة، ونرفع هذا الأمر لجلالة الملك لكونه في مصاف الرؤساء الذين ينظرون لمصلحة شعبهم».

ورد عليه وزير المجلسين غانم البوعينين «جلالة الملك على رأس من ينظرون إلى مصلحة شعبهم».

وفي آخر المداخلات وأطولها، قال النائب عادل العسومي «إذا كانت هناك نية لتوجيه الدعم للبحرينيين، الآلية بسيطة وواضحة، وهي البطاقة التموينية ومجربة في الكويت وقطر وناجحة، يفترض على الحكومة في موضوع إعادة توجيه الدعم زيادة السلع وتحسينها بدلاً من اعتماد آلية غير صحيحة».

وأضاف النائب العسومي «أنا أستغرب إصرار الحكومة التي تتعامل مع توجيه الدعم بطريقة مشوهة ومقطعة، لماذا لم نبدأ في الغاز والكهرباء؟ يجب أن نؤمن وفق آلية واضحة على ألا يذهب الدعم للأجانب، الكويت وقطر والإمارات لديهم فوائض بمئات المليارات، وهناك خلل في نظرة الحكومة في توجيه الدعم».

وأردف «كل الوزراء أعلنوا التزامهم عدم المساس بالدعم إلا بعد التوافق معنا، فهل أنتم لا تحترمون كلمتكم أمام المجلس؟ ونقول للبوعينين أنت تمثل رأي الشعب».

وتساءل «هل تعرفون كيف يمشي البحريني أموره لنهاية الشهر، يجب أن نرفع من شأن المواطن البحريني».

وختم العسومي «هناك خلل في أداء وزراء، ونتمنى من الحكومة ألا تسمع من الوزير فقط، وللأسف أكثر الوزراء ليس لديهم فكرة عن الشأن المحلي بشكل دقيق، وكأننا نعيش في رفاهية غير محدودة، وهي رؤية بعيدة عن الواقع».

العدد 4645 - الثلثاء 26 مايو 2015م الموافق 08 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 50 | 5:05 م

      فشر

      فشر

    • زائر 49 | 4:23 م

      طل

      ابتره اذا احد استقال

    • زائر 47 | 10:02 ص

      اثبتو

      اثبتو رجولتكم اذا بقى منها شي بالاستقالة .. ويقولون لنا ليش ماصوتوووون وليش مقاطعين وليش وليش

    • زائر 39 | 4:35 ص

      ههههههههه يستقيلوون

      هم ينفذون اجندة الحكومة مستحيل يستقيلون وهم يستلموون رواتب 4700 مستحيل هؤلاء رشحتهم الحكومة وليس الشعب المشتكى لله والله ياخد الحق المسلووووووب

    • زائر 38 | 4:19 ص

      الف الصلاة والسلام علليك يا حبيب الله محمد

      كولوولووووووووووووووووولوووووووووووووووووولوووووووووووووووووووشششش ابركها من ساعة . على الاقل رواتبكم تنعطى للمواطنين ااولى منكم

    • زائر 37 | 4:01 ص

      ههههه يالله ورونا

      اصلا لاهمكم الشعب ولا خلاجينه -ياويلكم من رب العالمين

    • زائر 36 | 3:53 ص

      مواطن

      انا بصراحة بوجه سؤال وابقي الجواب مع التبريرات
      أيهم أهم دعم الكهرباء ولا دعم اللحم ؟

    • زائر 35 | 3:25 ص

      مواطن

      ليش النواب وافقت على رفع الدعم الحكومي للكهرباء مع أن الكهرباء أهم من اللحم نرجوا إعادة النظر في هذه الحالة

    • زائر 33 | 3:09 ص

      احلموا

      اذا نوائب الاصالة مستلمين الموضوع يمكن تحلون المواطن يدفع ضريبة لشم الهواء

      ..

    • زائر 32 | 2:52 ص

      ماعندي مشكله

      انا مع الحكومة عن رفع دعم بس بشرط يعطونا مبالغ عدله مو 5دينار على اقل 30 دينار الى رب الاسرة 25دينار الزوجه و20دينار العيال اكبر من 15سنه و15 دينار حق اصغر من 15 سنه

    • زائر 45 زائر 32 | 5:53 ص

      العقرب

      ما يحتاج يعطون فلوس، خل كل واحد يروح ويستلم اودام بيتهم، ما بنستفيد من اي دعم لانه التجار بيرفعون الاسعار حسب مقدار الدعم نفس سالفة الاسكان

    • زائر 30 | 2:09 ص

      صدقناكم

      يستقيلون هههههه ههههههههههه هههههههههههههههههههههههه

    • زائر 29 | 2:04 ص

      ههههههه

      نكتة الموسم
      انتون الشعب اندبح وانسجن واتعذب وشاركتون في البرلمان .الحين على اللحم بتستقيلون !!!

    • زائر 44 زائر 29 | 5:50 ص

      العقرب

      صدقت

    • زائر 46 زائر 29 | 6:21 ص

      في الصميم

      والله انك جبتها في الصميم

    • زائر 28 | 1:50 ص

      رجاء

      الي بيقدم استقالته يخليني مكانه ههههههه تراني اقول لكم من الحين ما بسوي شي بس ابغي السياره والراتب والعلاوات يا عينيييي

    • زائر 27 | 1:46 ص

      مجلس النواب

      مجلس النواب الموجود حاليا هو صورة فقط يعني وجوده وعدم وجوده واحد مجلس النواب الصبح عبآ على الموازنة بسبب رواتبه ومميزاتهم وسياراتهم أصلا القرار إتخذ من قبل الحكومة ليش كل هذه المسرحية وكل واحد يصراخ في المجلس ومسوي روحه يقدر يقنع الناس ان يقدر يسوي شي انتو من الاساس صوره فقط قعدو من النوم الذي انتم فيه

    • زائر 26 | 1:43 ص

      أتحداكم

      أتحداكم تستقيلون!! لماذا لم تتشاور الحكومة معكم منذ البداية؟! لأنكم مجرد لعبة في يديها .

    • زائر 25 | 1:39 ص

      !!!!!

      اتمنى ولو مره وحده يصدقون بكلامهم

    • زائر 24 | 1:35 ص

      ذراعي

      أأطع دراعي .... إذا عملوها وقدمو استقالاتهم

    • زائر 23 | 1:32 ص

      ايحاولون... اشتبون اكثر

      ياجماعه لا حول الله اشفيكم؟. قاعدين ايحاولون... اهم شي ايصمدون ويدافعون عنا.....جذي جذاك اهي راح تمشي على الأقل هم ايتحركون احسن من الباقي النواب اللي قاعدين بيوو بيو برو برو

    • زائر 22 | 1:24 ص

      ههههههههههههههه

      اشيل شعر حواجبي بسجين اذا نائب استقال

    • زائر 20 | 1:14 ص

      للاسف

      الحمد لله على كل حال
      للاسف اوتعيت ع الدنيا واني بحرينية
      بلد ما فيها خير
      كل الا دابحنا انه الاجنبي شيخ بالديرة
      واحنى الله لينا هم ونكد وضيق في المعيشة

    • زائر 19 | 1:05 ص

      ابتسم مع النواب ؟

      والله أقطع إيدي إذا واحد منهم صدق استقال
      والله طر طرهههههههه
      أحد اعيف راتب 3000 دينار وأكثر من أجل قانون رفع لو خفض لو تجميد لو تثليج
      لو ما أدري شنو ..... بس حق سواد اعيون الناس .... مش بوزكم يا جماعه واحد منهم يستقيل .......
      في المشمش أقوووول

    • زائر 43 زائر 19 | 5:48 ص

      العقرب

      غيرهم سواها لانه فعلا كان همهم رضا الله وعزة المواطن وما كانوا ينشرون بالدرهم والدينار

    • زائر 18 | 1:05 ص

      مواطن

      يلا يانواب طلبوا الاستقالة لأنكم مو كد الوعد والمواطنين تعبوا من الوعود الفاشلة ماراح نرتاح إلا إذا قدمتوا الاستقالة

    • زائر 17 | 1:04 ص

      يستقيلون اشك في ذلك

      يستقيلون ستكون احدى معاجز الدنيا لن يستقيل احد ومخرجات لقلقت اللسان جاهزة وأقول لله الحمد بأنني لم انتخب وأخير بصوتك تغير ولكن للأسوأ

    • زائر 16 | 1:02 ص

      اذا احد منهم استقال

      اعشيه بيض وطماط ، واعزم قراء الوسط واسوي البوفيه كله ( بيض ) بأنواعه ( لأننا سنقاطع اللحوم ) .

    • زائر 15 | 12:57 ص

      انا اتحدى

      انا اتحدى اي نائب يقدم استقالته انتم مثل ماقالت لكم الشيخة مب ............

    • زائر 14 | 12:49 ص

      بهرجة في بهرجة

      ارهنكم ايها النواب على رجولتكم إن كنتم رجال فثبتوا على قولكم وإلا فلزموا الصمت لأنني متأكد أنكم ستمررون كل ما تريد الحكومة وانتم تضحكون
      ولا تقولوا كلمة لستم بمستواها ولا بحجمها فالناس لا تصدق هذه التمثيل المسرحي انتم مكشوفون للملأ الصغير قبل الكبير وعودكم كذب

    • زائر 13 | 12:35 ص

      صباح الخير.

      اي صاجين .خير ان شاء الله .

    • زائر 12 | 12:26 ص

      نبي مكرمة لاتشغلونه بالنه باللحم

      ياريت تنزلون مكرمة 1000 دينار لكل بحريني جاي شهر الله ومناسبات ومدارس

    • زائر 42 زائر 12 | 5:45 ص

      العقرب

      جان مكرمة وبيرفعون الدعم عن اللي هست وما هست بيصير كانك يا بو زيد ما غزيت

    • زائر 11 | 12:14 ص

      .....

      الله يرحم أيام زمان .وين راحت كلمة لما رجل يقول كلمة حق يدافع عنها و يحافظ على ماي وجهه مو احين كلمة يقولها بعدين ينساها.

    • زائر 10 | 11:55 م

      والله اريال

      والله صدق طلعتون اريال ما اصدق انتون ........ انتون بتسقلون او بتخسرون 4750 دينار والله ما انصدق كل هدا عشان المواطن والله حرام لا تسرعون في الاستقالة تر الشعب ما يرضى بخسارتكم الرجاء ثم الرجاء لا تستقيلو ابليز

    • زائر 9 | 11:32 م

      أقطع يدي إذا استقال أحد منهم

      من سيستقيل من المجلس ؟ النواب ؟ هههه ، أقطع يدي إذا واحد استقال بحجة رفع الدعم ؟ سيرفع الدعم وسيبقى النواب في مكانهم ولن يستقيل أحد ، كله كلام فاضي ومهاترات ودغدغة عواطف ، باجر بتوصلهم مكالمة خاصة من جهات عليا وافقوا وانتم ساكتين وراح يوافقون ، كلنا نتذكر النائب عبدالحليم مراد قال سوف يستقيل إذا مرر موضوع معين ولكنه موجود ولا استقال . نواب ما فيهم إلا حجي .

    • زائر 8 | 11:18 م

      ؟

      مب رياييل

    • زائر 7 | 10:51 م

      الكاسر

      والله البحريني ما يستاهل تبهدلونة كل هالبهدلة
      الحكومة صوب
      صاحب العمل صوب
      مسكين وين يولي وجهة

    • زائر 5 | 10:15 م

      انا أم

      ومستعدة الحق شعر راااسي كله أن واحد فيكم استقال
      يالطرمبخاااات
      ...
      مخاسير المجلس تكفي عشرة آلاف وأكثر من للأسر البحرينية
      الله يلعن الساعه لي طالبنا فيها بالبرلمان المعفن
      كنا شحلاتنااا
      حالنا سيء بس مو جذي ابداااا
      اعيالنا بيشمون الدياي عقب بس

    • زائر 34 زائر 5 | 3:14 ص

      لا

      شعرك غالي لا تحلقينة وبعدين النواب بصير وجهم اسود من الفشيله خليه احسن لج

    • زائر 41 زائر 5 | 5:42 ص

      العقرب

      غيرهم نفذها ما قال

    • زائر 4 | 10:13 م

      انا اقوول

      لازم ما نسكت سمة وشيعة
      احنا بنموت
      لكن اعيالنا يموتون لا
      رجعوا هالمصريين والاردنيين وغيرهم لي تدفعون لهم سكن بالملايين ومكافآت تنزل حقهم كل شهر 12 بنسبة 200 دينار سنويا خافوا الله
      احنا ما نكلفكم إلا مرتباتنا
      وغيرنا يكلفكم سكن وتأمين ومكافآت وجان زين شغل عدل
      واحنا بيزات التصحيح ذبحتونا ولا نزلتوها للكل

    • زائر 40 زائر 4 | 5:39 ص

      العقرب

      للاسف هالمصريين اتلاقينهم بقدرة قادر صاروا بحرينيين

    • زائر 3 | 10:10 م

      ابو الحور

      لا اعتقد بأنه سيقدم اي نائب على الانسحاب وكل كلامهم لا يبعد عن كونه بهرجه اعلامية لا غير
      اما بالنسبة للحكومة فهي تتعامل مع النواب كما يتعامل الاب مع ابنائه الصغار
      يسكتهم ويسليهم بكلامه
      ولا ضرورة لان يكون كلامه (للاسف) صحيحا
      والكلمات الخالدة في حق النواب الاعزاء كثيرة
      ابرزها كلمات الشيخة مي
      وبالاخير الشعب الفقير هو الضحية ولا عزاء له
      سوى ان البرلمان فاقد للصلاحيات وهو(البرلمان) من يحتاج الى الاصلاحات

    • زائر 2 | 10:10 م

      ههه

      كلهم يقولون لا علم لنا .. الى هالقد مو معبرينكم

    • زائر 1 | 9:46 م

      صدق

      نعم، إنهم يحملون هموم الشعب وسيستقيلون إذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم، وسترون شجاعة النواب وثباتهم على كلامهم.

اقرأ ايضاً