العدد 4655 - الجمعة 05 يونيو 2015م الموافق 18 شعبان 1436هـ

مؤشر «فاو» لأسعار الغذاء في أدنى مستوياته منذ 2009

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) تراجع أسعار السلع الغذائية الرئيسية مجددًا خلال مايو/ أيار الماضي، لتصل إلى أدنى مستوياتها خلال 6 سنوات، مع الانخفاض الكبير في أسعار الحبوب ووسط توقعات مواتية للإنتاج المحصولي هذا العام.

وبحسب بيان المنظمة، بلغ متوسط مؤشر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) لأسعار الغذاء 166.8 نقطة خلال مايو بانخفاض 1.4 في المئة عن مستواه في إبريل/ نيسان وبنحو 20.7 في المئة قياسًا مقارنة بشهر مايو العام 2014.

وحدّثت «فاو» توقعاتها حول الإنتاج العالمي من القمح والحبوب الخشنة والأرز، بتوقعات لإنتاج أكبر في الصين والمكسيك من الذرة وكذلك لمحصول قمح أعلى وفرة في إفريقيا وأميركا الشمالية.

وأشارت إلى أن إنتاج الأرز العالمي سينمو بنسبة 1.3 في المئة عن العام الماضي، على الأكثر بفضل زيادات الإنتاج في جميع أنحاء آسيا ولكن هذه التوقعات لا تزال غير مؤكدة.

ويمثل مؤشر «فاو» لأسعار الغذاء دليلاً يستند إلى حركة التعاملات التجارية، لقياس أسعار 5 سلع غذائية رئيسية في الأسواق الدولية، شاملاً مؤشرات فرعية لأسعار الحبوب، واللحوم، والألبان، والزيوت النباتية، والسكر.

ويُعزى التراجع في مايو إلى انخفاض شهري بنسبة 3.8 في المئة في المؤشر الفرعي لأسعار الحبوب، وانخفاض 2.9 في المئة في مؤشر أسعار الألبان، وانخفاض يبلغ 1 في المئة في مؤشر أسعار اللحوم.

العدد 4655 - الجمعة 05 يونيو 2015م الموافق 18 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:57 م

      طبيعي

      شي طبيعي تنزل الاسعار نزل النفط بس الرواتب مانزلت تصلب الاعقول ...... اسكر و المعادن و الصبغ كله نزلت بس البيبسي لحين ما نزل ....!!!!!!

اقرأ ايضاً