العدد 4668 - الخميس 18 يونيو 2015م الموافق 01 رمضان 1436هـ

قاسم الريمي

يعد قاسم الريمي الذي بات زعيم تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب بعد مقتل قائده ناصر الوحيشي في غارة أميركية، مسئولاً عن تجنيد الجيل الحالي من ناشطي التنظيم المتطرف.

وشغل الريمي الملقب أيضاً بأبي هريرة الصنعاني واسمه الحقيقي قاسم عبده محمد أبكر، منصب القائد العسكري للتنظيم منذ تأسيسه في العام 2009 بعد دمج الفرعين اليمني والسعودي للقاعدة. وكان قبل ذلك من أبرز قياديي تنظيم القاعدة في اليمن.

وكان فرع تنظيم القاعدة في اليمن أكد في فيديو نشر على الإنترنت يوم الإثنين (15 يونيو/حزيران 2015) مقتل زعيمه ناصر الوحيشي في غارة شنتها طائرة بدون طيار في اليمن، وأعلن تعيين القائد العسكري قاسم الريمي خلفاً له.

- وُلد قاسم الريمي في العام 1974، في محافظة ريمة غربي اليمن.

- اختفى عن أهله وأقاربه وهو في سن الخامسة عشرة.

- تؤكد مصادر عدة لاسيما الكاتب غريغوري جونسين في كتابه «الملاذ الأخير»، أن الريمي عمل مدرباً في معسكر تابع لتنظيم القاعدة في أفغانستان قبل الاجتياح الأميركي في 2001.

- كان في تلك المرحلة مع ناصر الوحيشي ضمن مجموعة المقاتلين الذين عملوا تحت إشراف زعيم التنظيم أسامة بن لادن.

- بعد اجتياح أفغانستان من قبل الولايات المتحدة في أكتوبر العام 2001، انتهى الأمر به في سجن الأمن السياسي الشهير في صنعاء مع عدد من الجهاديين المعروفين العائدين من أفغانستان.

- يقول جونسين في كتابه إن نجم الريمي الذي حفظ سور القرآن الـ 114 جميعها، لمع مجدداً في السجن مع الوحيشي وقياديين آخرين.

- كان الريمي يلقي خطبة الجمعة داخل السجن ويحمل بشدة على الرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي كان حليفاً أساسيّاً لواشنطن في «الحرب على الإرهاب».

- في فبراير/شباط 2006، كان من بين الفارّين الـ 23 من سجن الأمن السياسي مع الوحيشي وغيره.

- غيّرت عملية الهروب المثيرة مصير حراك الجهاديين في اليمن وأسس لاندماج الفرعين السعودي واليمني للقاعدة في 2009 بعد أن نجحت السعودية في التضييق لدرجة كبير على التنظيم ضمن أراضيها.

- أتاحت عملية الفرار تنشيط تنظيم القاعدة في المنطقة بعد ضربات متكررة تلقاها لاسيما مع مقتل القيادي البارز قائد سالم سنان الحارثي العام 2002 بضربة طائرة أميركية من دون طيار.

- في يوليو 2007، ارتبط اسمه بالهجوم الذي استهدف مجموعة مع السياح الإسبان وأسفر عن مقتل ثمانية منهم في مأرب بوسط اليمن.

- في 2009، عيّن قائداً عسكرياً لتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، ولعب بحسب المصادر المتابعة دوراً مهمّاً في تجنيد الجيل الحالي من المتشددين.

- حاول التنظيم تحت قيادته العسكرية في نهاية 2009 تفجير طائرة متجهة إلى الولايات المتحدة فضلاً عن محاولته إرسال طرود مفخخة إلى هذا البلد في 2010.

- مطلوب لدى الولايات المتحدة التي حددت مكافأة بخمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى قتله أو إلقاء القبض عليه.

العدد 4668 - الخميس 18 يونيو 2015م الموافق 01 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً