العدد 4673 - الثلثاء 23 يونيو 2015م الموافق 06 رمضان 1436هـ

عمرنا «الهمّي»

هناء بوحجي comments [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

فوجئت إحدى الصديقات، بنتائج فحصٍ أٌجري لها في أحد مستشفيات بانكوك الشهيرة، بأن عمرها الزمني كما هو مسجّل في هويتها، هو 47 عاماً فيما عمرها البيولوجي لا يقل عن 70 عاماً.

قال لها الطبيب في تشخيصه، أنها تعاني من نقص في المعادن ومن فيتامينات متعددة، وأنذرها إن لم تعمل على رفع معدلات هذه الفيتامينات التي تحافظ على تماسك الأنسجة وكثافة العظم وتبني مناعة تقاوم الأمراض فإنها ستشهد يوماً ما انهياراً مفاجئاً في الصحة كمن ينزلق على سفح حاد الزاوية وستبدو فعلاً في عمر الـ70 حينها. لكن الطبيب طمأنها، أنها لو بدأت فوراً في نظام التخلص من السموم وخطّطت لنفسها برنامجاً غذائياً وحياتياً صحياً، فستلمس الفرق فوراً، وأن بإمكانها أن تطابق عمرها البيولوجي بالعمر الزمني.

وفي وصفة العلاج، نصحها أيضاً، أن تتخلص من القلق والضغوطات إن كانت تطمح لأسلوب حياتي صحي متكامل، فالقلق يسابق الزمن في رسم تأثيراته على وجه وروح من يبتلي به ويعطيه عمراًَ هميّا (من الهمّ) إضافياً للعمرين الزمني والبيولوجي السابقين.

هنا، توقفت صديقتي، وتوقفنا معها وهي تسرد علينا تفاصيل تجربتها، واتفقنا أن هذا سيكون صعباً، فالقلق لم يعد محصوراً بأسباب شخصية بالإمكان محاصرتها أو معالجتها أو تجاهلها. صديقتنا ونحن مهتمون، بدرجات مختلفة بالشأن العام، الذي لا يمكن تجاهله لشدة تأثيره حتى في أدق تفاصيل حياتنا.

فعالمنا الشخصي تراجع وزحف عليه العام وتغلغل في تفاصيله وتفاصيلنا، ليس العام المحلي فحسب وإنما من ورائه محيطنا الإقليمي، كل هذه العوالم تضج بمختلف المجريات المتشابكة، التي لا تسبب الضغط والقلق فقط، وإنّما تضعنا في تجربة صادمة غير مسبوقة، لم نطوّر خلال سنوات عمرنا «الزمني» خبرةً تعيننا على التعامل معها بحكمة، والسيطرة على مستوى القلق الذي تسبّبه لنا. فإذا استعدنا ما في ذاكرتنا القصيرة منذ مطلع هذا العقد، سنجد أكواماً من الأحداث المدمّرة التي فرملت بنا بقوةٍ، وقلبت كل موازناتنا الحياتية، المطالبات بالإصلاح والثورات التي نعتت نفسها بأجمل الفصول، مُنيت بضرباتٍ قاصمةٍ للظهر من السلطات، ومن مكوّناتها التي انقسمت على نفسها وخوّنت بعضها البعض، وانشغلت عن الإصلاح بتدمير الآخر.

الدين الذي أنزل من السماء كي يهذّب البشر ويقنّن تعاملاتهم تحوّل إلى أداةٍ في يد العابثين بالحياة والبشر، وتفتت على مذاهب، خانت في أوّل قوتها دينها الأساس الذي يدعو للتسامح والتعايش. اختلط المحلي بالإقليمي، تشعّبت اللعبة وكثر اللاعبون، فصارت اللعبة تُدار بنصف عين وبنصف قلب وبنصف عقل. تراجع الوطن وتراجع المواطن عن الأولويات. وسط كل هذا يصعب أن يحتفظ المرء بثباته ويمسك بزمام أموره.

في العوالم المتحضرة تتوافر إحصائيات عن القلق، أنواعه، وتأثيراته على مواطنيها، وتعالجه. لكنها تتفق في كون القلق من أسباب خفض جودة الحياة والصحة، وأنه بمسبباته المختلفة، من مؤدّيات الموت المبكر.

إن أي دراسة تجرى حالياً سوف تكشف عن أنواع مستجدة ومركّبة من القلق تغزو الصحة النفسية للمواطنين العرب بشكل عام، وبالإضافة إلى التأثير السلبي على الحياة اللائقة، فإن إهمالها من شأنه أن يؤثّر على الأداء والإنتاج ويتجاوز ذلك إلى انحراف الأحلام والرؤية. وبما أن القلق الحالي ليس أساسه مسائل فردية فإن كل ذلك سيبدأ من الفرد ليسري على مجتمعات ودول بأكملها، ويؤثر في سعادتها ونموها ولحاقها بركب الإنسانية المتحضرة، الذي بات، أصلاً، على مسافات أمامنا.

إن كان الطبيب قد وصف الفيتامين والحديد للوقف الفوري للشيخوخة البيولوجية المبكرة لصديقتنا، فالخشية أن انعدام الحلول الفورية أو المنظورة قريباً، للنمو السريع لعمرنا «الهمّي» تجعلنا جميعاً نشير إلى آثار الهمّ على أعمارنا، كالعجوز التونسي الذي صار من أيقونات ثورة الياسمين عندما قال باكياَ: «هرمنا».

إقرأ أيضا لـ "هناء بوحجي "

العدد 4673 - الثلثاء 23 يونيو 2015م الموافق 06 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:15 ص

      فكره

      بغض النظر عن كون هذه القصة حقيقيه ام لا فانها كتبت باسلوب مشوق وسلس لم اقرأ للاخت هناء من قبل
      ومن يمتلك هذا الفن في الكتابه عليك بمواصلة المشوار اسلوبك ممتاز وتحياتي لك

    • زائر 4 | 5:56 ص

      مقال رائع

      بارك الله فيك على هذا المقال وننتظر المزيد

    • زائر 3 | 3:03 ص

      أهلا بهذا المقال الراقي

      شكرا للكاتب العزيزة لاول مرة أسمع عن العمر الهمي ... ولكنني الاحظ عن مثل هذه النتائج العلمية الحديثة أن لي بعض الاصدقاء عمرهم في عمري ولكنهم من الهموم كبرو كثيرا حتى أنني لا أصدق أن هؤلاء كانو معي في المدرسة والحال كذلك بالنسبة لاخرين أفضل حال من حالي .. وما أكثر هموم المواطن البحر يني

    • زائر 2 | 1:51 ص

      أكثر من رائع

      حقا أن هذا الموضوع وإن كان يتصف بالجدة والتماسك في تسلسل افكا ه، فإنه قد ï»»مس الواقع المعاش العربي والإقليمي والبحريني بشكل أخص. . فشكرا لهكذا موضوعات تطرح. .

    • زائر 1 | 11:47 م

      العوالم المتحضرة

      المسمي بالعوالم المتحضرة في المقال هو عدد محدود لا يتجاوز عدد الاصابع في يد واحدة. اما في العالم المتطور تكنولوجيا فان القلق اكثر بكثير من الدول المتأخرة.

اقرأ ايضاً