العدد 4681 - الأربعاء 01 يوليو 2015م الموافق 14 رمضان 1436هـ

دراسة: الصينيون يزدادون طولا ووزنا

 بات الصينيون يأكلون أكثر ويزدادون طولا بمعدل قليل ووزنا بمعدل كبير، بحسب دراسة أجريت خلال 10 سنوات أظهرت ازديادا مقلقا في نسب البدانة نشرت نتائجها في الصحف الصينية.

فبين العامين 2002 و 2012، ارتفع معدل الطول لدى الذكور في الصين إلى 1,67 متر، أي "أكثر بسنتمتر واحد تقريبا" من العام 2002، بحسب هذه الدراسة التي أجرتها اللجنة الوطنية للصحة والتخطيط العائلي (سي ان اس بي اف).

أما معدل طول الصينيات، فهو ارتفع أيضا إلى 1,55 متر.

ويعد الصينيون أقصر قامة بقليل من اليابانيين والكوريين الجنوبيين، بحسب الصحف الصينية.

أما الشعب الأطول قامة في العالم فهو الشعب الهولندي مع معدل 1,84 متر للرجال و1,71 للنساء.

وأظهرت هذه الدراسة أيضا أن وزن الرجل الصيني ازداد كيلوغرامين خلال عقد من الزمن ليبلغ 66,2 كيلوغراما، في مقابل ثلاثة كيلوغرامات للمرأة مع معدل 57,3 كيلوغراما.

وتعكس هذه الأرقام تسارع وتيرة انتشار البدانة عند البالغين في الصين حيث ازدادت البدانة بنسبة 62 % في خلال عقد وارتفع عدد البالغين الذين يعانون من وزن زائد بنسبة 32 %.

أما المعطيات التي تخص الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 6 أعوام و17 عاما، فهي تثير القلق بعد أكثر. فقد ازداد عدد الأطفال البدناء ثلاث مرات ليطال 6 % من إجمالي الأطفال وتضاعف عدد هؤلاء الذين يعانون من وزن زائد (10 % تقريبا من إجمالي الأطفال).

ويعد هذا الازدياد في نظر الخبراء أسرع بكثير من ذلك المسجل في البلدان الصناعية، بحسب الصحف الصينية.

ويعزى ذلك إلى الإقبال المتزايد على المأكولات المشبعة بالدهون والكثيرة اللحوم على حساب الأطباق التقليدية في الصين الغنية بالخضار.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً