العدد 4684 - السبت 04 يوليو 2015م الموافق 17 رمضان 1436هـ

"العشى الليلي".. أسبابه وفرص علاجه

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

يواجه البعض صعوبة في الرؤية ليلاً أو في ظل الإضاءة الخافتة، الأمر الذي يمكن أن يؤشر على الإصابة بالتهاب الشبكية الصباغي المسبب لما يعرف بالعشى الليلي. فما هي العوامل المؤدية للإصابة بهذا المرض؟ ومتى يمكن علاجه؟

أفاد موقع DW الإعلام أن الكثير يتجنب القيادة ليلا وخاصة أولئك الذين يعانون من مشكلة قصر النظر. ففي القيادة أثناء الظلام غالبا ما تبدو علامات المرور وتحديد السرعة غير واضحة بالنسبة لهم، فضلا عن أن الأضواء الكاشفة تحجب الرؤية، ما يتسبب في سوء تقدير المسافة ووقوع الحوادث. ليس قصر النظر هو السبب الذي يمنع الكثيرين عن القيادة ليلا، فالإصابة بمرض "التهاب الشبكية الصباغي" والمعروف أيضا بـ"العشى الليلي" يجعل القيادة في الظلام مستحيلة لأولئك المصابين به.

الرؤية ممكنة في النهار فقط!

مرض التهاب الشبكية الصباغي هو مرض يصيب العين ويظهر في سن مبكرة، حيث يمكن للمصابين به الرؤية بوضوح خلال النهار، ولكن أثناء الدخول إلى مجال مظلم تصبح الرؤية صعبة. وفقا للطبيب يواخيم غوتينغ، أخصائي أمراض العيون، فإن سبب ذلك يعود إلى وجود خلل يصيب مستقبلات الضوء في شبكية العين. ففي شبكية العين نوعان من خلايا المستقبلات العصبية الضوئية وهما العصيات التي توجد في أطراف الشبكية وهي المسئولة عن الرؤية في الظلام.

أما النوع الثاني فهو المستقبلات المخروطية وتتواجد في مركز الإبصار، وتعمل في الإنارة الطبيعية، وتعطي للإبصار قوته وحدته كما تساعد على تمييز الألوان. صحيح أن العين قادرة على التكيف مع ظروف الإضاءة السيئة، لكن هذه الوظيفة تضطرب لدى المصابين بـ "العشى الليلي".

شفاء مرهون بالأسباب

ويرجع الطبيب غوتينغ أسباب الإصابة بالعشى الليلي إلى عدة عوامل منها نقص فيتامين "A" فضلا عن أن الإصابة بهذا المرض يمكن أن يكون سببها إصابة العين بـ"الماء الأبيض" فيما يرجح العامل الوراثي أحد أسباب الإصابة بهذا المرض.

ويشير الطبيب غوتينغ إلى أن علاج العشى الليلي يعتمد على العامل المسبب له. فالعشى الليلي الناتج عن نقص فيتامين "A" يمكن علاجه بتناول جرعات كافية من فيتامين "A". أما "العشى الليلي" الناتج عن الإصابة بالماء الأبيض، فيمكن علاجه بإجراء تدخل جراحي يتم من خلاله استبدال عدسات المريض المصابة بالماء الأبيض بعدسات جديدة تساعد المرضى على الرؤية الليلية.

أما العشى الليلي الذي يعود لأسباب وراثية فعلاجه غير ممكن وهو ما يؤكده الطبيب غوتينغ الذي يضيف بالقول "إن علاج ما يسمى بالأمراض الوراثية التي تؤدي إلى ضعف الرؤية الليلية، صعب جداً و مستحيل من الناحية العملية".

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً