العدد 4687 - الثلثاء 07 يوليو 2015م الموافق 20 رمضان 1436هـ

غرفة أوسع من الكون

هناء بوحجي comments [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

على رغم رمزية الصلاة الموحّدة التي نالت نصف الاهتمام العام خلال الأسبوع الماضي، إلا أنها لم تنجُ من الرافضين والساخرين والمستهزئين لأسباب كثيرة، ما بدا منها إما لسبب الدعوة التي اعتبرها البعض شبيهةً ببرنامج علاقات عامة، وإما لسبب الشخصيات التي حضرتها، وإما لسبب «حنبلية» العقيدة التي ترى حتى في رمزية هذه الصلاة، جرحاً لها. البعض دفعه ذلك لابتكار وسم لرأيه الرافض يتواصل به افتراضياً، شبيه بالزيت الذي يُسكب على النار ليُعلّي شعلتها إن كادت أن تخمد.

ولست في مقام الحكم على أي رأي، سواءً في هذه الصلاة ورمزيتها بشكل عام، أو في جواز أدائها من عدمه لمختلفي المذاهب معاً، فلكلٍ خلفيته وأسبابه التي قد لا يراها سواه وقد تكون، له، أمراً لا يمكن تجاوزه.

أما الأمر الآخر الذي استحوذ على الجزء الآخر من الاهتمام العام فهو الخوف من تنفيذ تهديد ابن البحرين «الداعشي» بأن تكون البحرين هي محطة التفجير التالية بعد السعودية والكويت. لم يُنفّذ التهديد، لكنه نجح، أكثر من الصلاة الموَحَّدة، في أن يكون موحِّداً للإحساس بالخوف منه. لم يكن الخوف محصوراً في طائفة أو مذهب أو دين، فالشهوة للدمار قد تذهب في أقصاها إلى ضرب الأماكن الأكثر إيلاماً، لكنها لا تستثني أيضاً الأماكن الحياتية التي يرتادها الناس، كل الناس.

الخوف ليس له مذهب، كما هو الإرهاب ليس له، أيضاً، مذهب. في كتابه «قوة الآن»، يتطرق الكاتب إكهارت تول، إلى قيام البعض بالقتل ببشاعة والتسبب بالألم للآخرين، ويصفهم بأنهم «غارقون في السلبية للدرجة التي يتعهدون بتدمير الأرض والطبيعة التي تؤمِّن وجودهم».

في منتصف الثمانينيات، تشاركنا خمس بنات، مكسيكية، وسويسرية، واثنتان من كولومبيا وأنا، غرفةً في فندق صغير، لمدة خمسة أيام، خلال رحلة طلابية في كيمبردج حيث كنا نتعلم اللغة الإنجليزية. ولم نكن نكف عن مقارنة ثقافاتنا بحثاً عن المشترك، وعندما وصلنا ذات مساء إلى الدين، طلبن أن أشرح لهن ما أفعله كل مساء في زاويتي من طقوس تشبه «الأيروبيكس»، صلاة العشاء، ففعلت بما مكنتني به لغتي الإنجليزية الابتدائية حينئذ، وتجاوبن معي بفهمهن الابتدائي أيضاً. توصّلنا إلى أنه، باستثناء حركة الجسم، فإن ما أقوله في الصلاة يشبه ما يقلنه أيضاً في صلاتهن في الكنيسة أو في البيت أو حتى وهن مستلقيات على السرير قبل النوم. فكلٌّ منا كانت تتعبد وتتواصل مع ربها بطريقتها.

الجميل في الأمر أن زميلات درس اللغة والغرفة المسيحيات والـ «بلا دين»، كن يصمتن وينتظرن بكل احترام أن أنتهي من الصلاة، على رغم أنه لم يتسن لي أن أبادلهن هذا الاحترام، فلم تكن أي منهن تقوم بأي طقوس دينية واضحة خلال فترة إقامتنا معاً.

هذه القصة ببساطتها علقت في ذاكرتي البعيدة، لكنها ألحّت على وأنا أتابع مجريات الأسبوع الماضي، فمنذ ذلك الحين، تعقّدت أمور الدين وتشعّبت طرق العبادة ونما التطرف حتى تغوّل، وصار العيش في كون واحد أضيق من العيش في غرفة كيمبردج التي بالكاد كنا نتحرّك بين أسرّتنا فيها.

الأسبوع الماضي، بمجرياته الجديدة نسبياً على الساحة، يعتبر فرصةً ذهبيةً للمراجعة، ولوضع مرآة أمامنا، أكثر جودةً من مرايانا السابقة، لنرى بوضوح أكثر ما فعلته السنوات الصعبة في ملامحنا، بمعزلٍ عن خلافات عمرها 1400 عام، أنهكتنا، حتى صارت في وارد التندر بها بأن من لازالوا يقفون على طرفيها يستحقون الإحالة إلى مستشفى الأمراض العقلية.

القبول المتردّد للصلاة الموحَّدة والرفض، أيضاً، المتردد يعتبر علامة إيجابية، أما الخوف المشترك فمحل إحساس عفوي إنساني مشترك، ألقى بصيص نورٍ في طريق العودة إلى الإيمان بحتمية العيش والتعايش باحترام مع الآخر المختلف، إن كنا مخلصين في نيّتنا للذهاب إلى الأمام بدلاً من الحفر عميقاً إلى الأسفل.

إقرأ أيضا لـ "هناء بوحجي "

العدد 4687 - الثلثاء 07 يوليو 2015م الموافق 20 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 8:17 ص

      اي صلاة

      صلى المصلي والمساجد مهدمة .. اي ويه عنده يدعو للصلاة

    • زائر 4 | 2:56 ص

      ليس الفقه

      رفض الصلاة الموحدة لم يأت من منظور فقهي
      بل جاء من مواقف سياسية واجتماعية
      الموالاة لم يأت لهم الأمر من فوق بالذهاب إلى الصلاة وذلك ممكن ويسير بسبب ارتباطهم بالإعلام المحلي والتقوقع فيه وربما حملة إعلامية من تلفزيون وإذاعة البحرين ليوم واحد فقط ينزلون آلافا مؤلفة
      المعارضة شككت في أصل الدعوة وأهدافها باعتبارها تمثيلية المعالم تهدف إلى تلميع صورة النظام ليس إلا ، حيث يشاهدون المتناقضات أمام اعينهم فعزفوا
      نحتاج إلى موقف رسمي واضح وشفاف من المصالحة الوطنية والقيام بمبادرات على أرض الواقع تعزز ذلك

    • زائر 2 | 2:22 ص

      تجربتي

      كنت اعمل في الكنيسة. وقت الظهر كنت افرش السجادة و اصلي و انا في ذلك البيت المخصص لعبادة الخالق الواحد. بعد الانتهاء من الصلاة كان يقترب القس مني و يحمدني و يدعوا لي بالخير. كان مسلما اكثر من المسلمين و المتعصبين.

    • زائر 1 | 12:04 ص

      يجب

      يجب ان يوجه هذا الكلام للسنه وليس للشيعه وادلتنا موجوده على ان الشيعه منتهجين نهج اهل البيت واهل البيت لايحتاجون لاثبات كيف مارسو ويمارسون حياتهم مع كل الناس. فعندهم العلم والعدل والانصاف والاهم ان عندهم قتل النفس حرام والفتنه اشد من القتل

اقرأ ايضاً